DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هنا الشرقية.. أجواء رمضانية مميزة بمجلس أسرة الملحم الأقدم في الأحساء

هنا الشرقية.. أجواء رمضانية مميزة بمجلس أسرة الملحم الأقدم في الأحساء
هنا الشرقية.. أجواء رمضانية مميزة بمجلس أسرة الملحم الأقدم في الأحساء
أجواء رمضانية مميزة بمجلس أسرة الملحم- اليوم
هنا الشرقية.. أجواء رمضانية مميزة بمجلس أسرة الملحم الأقدم في الأحساء
أجواء رمضانية مميزة بمجلس أسرة الملحم- اليوم

يعد مجلس أسرة الملحم، من أوائل المجالس في المنطقة الشرقية ومحافظة الأحساء وبدأ العمل مؤسسي منظم عام 1376هـ.

وتميز المجلس بدوره الثقافي والاجتماعي والرياضي، ما ترك أثرًا مهمًا من الألفة والتعاون والترابط والمحبة.

"اليوم" تستعرض في التقرير التالي، نشاط مجلس أسرة الملحم، مستعرضة عقد شراكات مع جمعيات أهلية وتنظيم مبادرات لخدمة المجتمع في الأحساء.

عقد شراكات مجتمعية

قال فهد إبراهيم الملحم، رئيس مجلس أسرة الملحم، في تصريحات لـ"اليوم"، إنه جرى تشكيل مجلس الأسرة السادس قبل نحو شهرين بتوجيه من عميد أسرة الملحم عبد الله بن عبد المحسن الملحم ،واختير 15 شخصًا من أبناء الأسرة المميزين، وبدأ عمله خلال الأشهر الماضية.

وأضاف أنه جرى عقد 4 اجتماعات في المجلس وتكللت بالنجاح، مشيرًا إلى "نحن نهتم بأمور كثيرة منها المجتمعية التي تهدف إلى إبراز دور المواطن في المجتمع ومساعدته على حل مشكلاته".

وأكد تم عقد شراكات مجتمعية مع بعض الجمعيات الخيرية، منها جمعيات "التنمية الأسرية" و"البر" و"فتاة الأحساء" و"المشي والجري بالأحساء" لخدمة المجتمع في المحافظة والمواطن في المملكة ككل.

وشدد على أنه "في المستقبل القريب سيكون لدينا برامج عديدة؛ أهمها حفل التفوق العلمي الذي يقام سنويا، وتوقف في الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا، إذ يجري العمل على عودته، إضافة الى بعض المبادرات والفعاليات التي يجري حاليا الاتفاق عليها مع الجمعيات المجتمعية".

عمل مؤسسي منظم

قال عبد الرحمن عبد العزيز الملحم، نائب رئيس مجلس أسرة الملحم، إن المجتمع الأحسائي يتميز بالتكاتف والتكافل من خلال الأسر التي تتواصل في المناسبات العامة والخاصة ، لافتا إلى أن الله حبا المجتمع الأحسائي بصفات حميدة عديدة.

وأضاف أن أسرة الملحم بدأ العمل فيها العمل المؤسسي المنظم عام 1376هـ، قرابة أكثر من 60 عاما من التكافل الاجتماعي ورعاية الأسر والمتفوقين والموهوبين والمقبلين والمقبلات على الزواج.

وأوضح: تتكرر المناسبات كل عام، بروح المنافسة الرياضية والبرامج والدورات من خلال العمل الدؤوب في مكتبة الأسرة.

وأكد أنه خلال العام الماضي جرى توقيعات كثيرة مع شراكات مع جمعية البر وجمعيات أهلية أخرى، مشددا على أن باب الأسرة مفتوح لأي مناشط على مستوى الأسرة أو خارجها، كمشاركة بسيطة لمجتمع الأحساء.

من أوائل المجالس

قال المهندس صالح عبد العزيز الملحم، إن مجالس اليوم في الأحساء تعتبر مثالا جميلا لجميع المناطق ويحتذى به بشكل جيد.

وأضاف أن مجلس أسرة الملحم من أوائل المجالس في المنطقة الشرقية بالإضافة إلى محافظة الأحساء.

وأوضح: بدأت فكرته بسيطة جدا، وهي أن الأباء والأجداد وأعمامنا تجمعوا لخلق بيئة جيد لعملية للمناسبات بالاجتماع في منطقة واحدة، فنشأت فكرة المجلس، واليوم أرى أن المجالس لها بعد جميل جدا من ناحية الثقافية والاجتماعية والرياضية.

وتابع أن مجلس الأسرة يعتبر الرابط الجميل بما أوصى به آباءنا وأجدادنا وأعمامنا في عملية التواصل والإخاء، كما أن المجلس له فوائد كثيرة، منها أن جميع المناسبات تكون في المجلس للأسرة كلها، وكذلك الاجتماعات التي تفيد المجتمع، والمساهمة بما يفيد المجتمع الأحسائي بصورة عامة، مثل حملات التبرع بالدم، التبرع للمحتاجين أوقات الشتاء وبرامج كثيرة تجعل العائلة السعودية متكاتفة.

الألفة والترابط والمحبة

قال الدكتور هاني عبدالله الملحم، إن رمضان شيظل شهر الخير، وفيه تبدأ العناقيد في نموها وازدهارها ولحمتها، فالشعر والحب يميز مجالس الأحساء، التي تفرعت عناقيدها وكبرت أغصانها وأثمرت شجرتها الألفة والتعاون والترابط والمحبة بين كل أطيافها.

تابع: حينما يأتي رمضان يأتي الخير حاملا معه كل نسائم العطر، ومنها الحفل السنوي في المجلس لتكريم المقبلين على الزواج من شباب وفتيات الأسرة، وتشرف عليه وتنفذه أوقاف الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الملحم – رحمه الله – وبتعاون مع جمعية التنمية الأسرية بالأحساء.

واختتم: "عاشت الأحساء رمزا للمحبة والسلام والتعايش والوئام".

نشاطات عديدة

قال باسم عبد الرحمن الملحم، رئيس اللجنة الإعلامية لمجلس أسرة الملحم، إن الأسرة في رمضان كباقي الأسر في الأحساء لها نشاطات عديدة، إذ يفتح عميد أسرة المحلم الشيخ عبد الله عبد المحسن الملحم، بيته يوميا وطوال الشهر المبارك لاستقبال الزوار، وتجرى تهنئته وتهنئة باقي الأسرة برمضان وأيضا بعيد الفطر.