DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خطيب الحرم المكي: الصوم تطهيرٌ للنفس من علائق الدنيا

خطيب الحرم المكي: الصوم تطهيرٌ للنفس من علائق الدنيا
خطيب الحرم المكي: الصوم تطهيرٌ للنفس من علائق الدنيا
خطيبا الحرمين يوصيان باغتنام رمضان والإكثار من أعمال الخير - حساب شؤون الحرمين "تويتر"
خطيب الحرم المكي: الصوم تطهيرٌ للنفس من علائق الدنيا
خطيبا الحرمين يوصيان باغتنام رمضان والإكثار من أعمال الخير - حساب شؤون الحرمين "تويتر"

قال إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور ياسر بن راشد الدوسري، إنه على المسلمين تقوى الله وتزكية الأعمال والأقوال بالتقوى والإخلاصْ، وأن يبادروا بالتوبة.

وأضاف في خطبة الجمعة، التي ألقاها بالمسجد الحرام: ما زالت رحَى الزمان تُدار، متقلِّبة بين ليلٍ ونهار، وعشيٍّ وإبكار، تتعاقب جرَّاءها الدُّهور والأعْصَار، عِبرة لمن تفكَّر، وتذكرة لمن تدبَّر، ففي كلّ عامٍ يحطَّ رِحاله ضيف كريم، ويلقي بظلاله موسم عظيم، وهو رمضان بخيره العميم، مِنةً وفضلًا من الرحمن.

وتابع: رمضان شهر القرآن، وشهر الإحسان، وشهر الرّضوان، تُفَتَّح فيه أبواب الجِنان، وتُغلَّق أبواب النِّيران، ويُصفَّد فيه كل شيْطان، إنه شهر الرحمة والغفران، فعن أَبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، فهذه أيامٌ يجبُ أن تُصَان؛ لأنها كالتَّاجِ على رأسِ الزَّمان.

إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور ياسر الدوسري - حساب شؤون الحرمين

المبادرة بالأعمالِ الصالحة

دعا الدوسري، المصلين لاغتنام ما تبقَّى من الشهرِ الكريم بأفعالِ الخير، والبعد عن الخطَايا والمبادرة بالأعمالِ الصالحةِ والمسابقة في الخير.

وأشار فضيلة إمام خطيب المسجد الحرام، إلى أنه من أعظم خصائص رمضان من بين سائِر الشهور، وأجْلَى شاماته على جبينِ الزَّمان على مَرِّ الدهور: هو ذلك الحدثُ العظيم، الذي به شرَّف الله هذا الشهر الكريم، ألا وهو نزول القرآن الكريم، وقد جاء البيان القرآني بأنه أُنزِل ليلًا، فكان هذا التنزيل غايةً في البيان، وبراعةً في التِّبيان، ثم أبْهم الله عيْن تلك الليلة ليجتهد أهل الحِجَا والأفهام، في تحصيلِ فضلها بتوفيقٍ من ذي الفضلِ والإنعام.

الآلاف يحضرون خطبة الجمعة في المسجد الحرام - حساب شؤون الحرمين

رمضان والقرآن قرينان متلازمان لا ينفكَّان

أبان فضيلته، أن الله تعالى عندما خصَّ هذا الشهر بإنزال القرآن الكريم، فقد خصَّه أيضًا بنوع عظيم من أنواع العبودية وهو الصيام، لتتهيَّأ القلوب لقراءتِه، ففي الصيام حسن تلقٍّ لآياته، وتيسير لتلاوته وتدبُّر بيناته، وتضييق لمجاري الشيطان، وتهيئة لاستقبالِ كلام الرحمن، فرمضان والقرآن قرينان متلازمان لا ينفكَّان، فإذا ذُكِر رمضان ذُكِر القرآن، فهما يشتركان في تحقيق معالم التقوى من أجل مقاصد الصيام وأعظم غاياتِه.

وتابع: في الصوم تطهيرٌ للنفس من علائق الدنيا، وتزكية لها مما يشُوبها، فإذا طابَت القلوب وزكَت، وإلى مدارِج التقوى ارْتقَت، انتفعت بكلامِ ربِّها وسَمَت، وإن ميزان الهدى والفلاح، والتُّقى والصلاح، هو ما كان عليه نبيّـكم عليه الصلاة والسلام، فقد كانت يداه تسابق في الجودِ الرِّياح.

وأكد الدكتور ياسر الدوسري، أن سلف هذه الأمة عرَفَوا عظَمة هذه المناسبة وأدركوها أيّما إدراك، فكانوا إذا دخل رمضان يعكفون وينكبُّون على القرآن، يتدارسُونه ويتلُونه آناء الليل وأطراف النهار، خاشِعة قلُوبهم، مُقشعِرَّة جلُودهم، يزدادون إيمانًا مع إيمانِهم، وكان لهم مُجاهدات في كثرَة الختمات، روَاها الأئِمَّة الثِّقَات الأَثْبات رحمهم الله، داعياً المسلمين إلى العيش مع القُرآن كما عاشُوا في رمضان، وفي سائر الأزمان، والإجتهاد في ذلك كلٌّ قدْر الطاقة.

الإيمان والانتفاع بالقرآن

قال فضيلته "إنَّ هذا القرآن لا يخفى أمرُه على من يُريد الهدى، ويلتمِس طريق النجاةِ بالتُّقى، إذْ لا هدى إلا منه، ولا نجاة إلا بالتعلُّق به، وإنه لواضح المنهجِ لا غُمُوض فيه ولا إِبهام، إذ يشتمل على البيانِ الكامل والتوضيح الشامل لمعالم الشريعة التي يحتاجها الناس في دُنياهم وأُخراهم، في سِلسِلة من التوجيهات الربانية العمِيقة، ومنظُومة من الأحكام الجامعِة الدقِيقة، كما يتضمّن صادق الأخبار والغيبيَّات، وبليغ الأمثال والعِظات، وأحسن القَصَص والمثُلات،ولا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبُّر والتفكُّر، فمن أراد زيادة الإيمان والِانْتِفَاع بِالقرآن: فليجْمع قَلْبه عِنْد تِلَاوَته، ولْيُلْقِ سَمعه، وليحضُر حُضُور من يخاطبه بِهِ من تكلّم بِهِ سبحانه.

وبين الدكتور ياسر الدوسري، أن رمضان يجتمع الصيام والقرآن، فيجتمع على العبد جِهادان: جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فيفُوز المؤمن يوم القيامة بشفاعتين: شفاعة القرآن له على قيامه، وشفاعة الصيام له على صيامه، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: "الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ، مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ، فَشَفِّعْنِي فِيهِ، قَالَ: (فَيُشَفَّعَانِ).

تقوى الله خير زاد ليوم المعاد

في المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي، المسلمين بتقوى الله فهي خير زاد ليوم المعاد، إن خير الساعات ما فضله الله من الساعات وخير الأيام ما فضله من الأيام وخير الشهور ما فضله من الشهور وخير الأعمال ما شرعه الله في تلك الساعات والأيام والشهور.

إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي الحذيفي - حساب شؤون الحرمين

وبين إمام وخطيب المسجد النبوي، أن الله تعالى علم المسلمين تلك الساعات والأيام والشهور وشرع فيها الأعمال الصالحات وحذر فيها وفي غيرها من الأعمال السيئات لنجتهد في القربات قال تعالى (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).

وأضاف فضيلته أن الفضل مبدؤه من الله ومنتهاه إلى الله، قال تعالى (وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى).، فلله الحمد والشكر وإذا كان حال من لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر يفرحون بلعاعة الدنيا وزخرف متاعها الحائل الزائل قال جل من قائل (اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ).

وتابع إمام وخطيب المسجد النبوي: إذا كان المؤثرون للدنيا على الآخرة فرحين بدنياهم ناسيين للآخرة فليتفكروا في عاد وثمود والأمم الخالية ممن عصوا الرسل عليهم الصلاة والسلام كيف ذهبت الملذات والشهوات وبقيت الحسرات والتبعات والأوزار والسيئات.

إمام المسجد النبوي: رمضان شهر العبادات والبركات - حساب شؤون الحرمين

رمضان شهر العبادات والبركات

بين فضيلته، أن الله عز وجل رحم الناس بخير الشهور، وأنه جمع فيه من العبادات والبركات ما لم يجتمع في غيره، وضاعف فيه من الأجور ما زاد على الثواب فيما سواه، وحفظ المسلمين فيه من الموانع عن الطاعات وصرف الله فيه الشياطين عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم من أن تصدهم عن طرق الخير، ففي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وأغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين).

وأردف إمام وخطيب المسجد النبوي، أن هذا الشهر المبارك فيه من إحسان الصلاة ونورها وفيه الزكاة لمن أراد أن يجعل رمضان زمانًا لأدائها ولمن يحب الإحسان، مشيرًا إلى أن شهر رمضان شهر فيه النفقات الواجبات والمستحبات التي تقي صاحبها من النار وتظله يوم يكون المرء في ظل صدقته.

الآلاف في المسجد النبوي في أثناء خطبة الجمعة - حساب شؤون الحرمين

العمرة في رمضان كالحج

لفت الشيخ الحذيفي، إلى أن في هذا الشهر أنواع الذكر المنجيات، وكثرة التلاوة للقرآن الذي يرفع الله به الدرجات ويحط به السيئات ويقيم به القلوب على أحسن الصفات، مبينًا أن العمرة فيه كالحج الأصغر التي ثوابها كحجة مع النبي صلى الله عليه وسلم، أو كحجة وفيه أنواع البر والإحسان للمحتاجين والوالدين والأقرباء.

وأوضح فضيلته، أن ما مضى من الأيام لن يعود، وعلى المؤمن الاستكثار من العمل الصالح للحياة الأبدية، ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (نِعمَتانِ مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناسِ: الصَّحَّةُ والفَّراغ).