DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مسلسل الكوميديا السعودي "طاش العودة" يتصدر قائمة الأكثر مشاهدة

مسلسل الكوميديا السعودي "طاش العودة" يتصدر قائمة الأكثر مشاهدة
مسلسل الكوميديا السعودي
طاش العودة - مشاع إبداعي
مسلسل الكوميديا السعودي
طاش العودة - مشاع إبداعي

بعد أيام قليلة من عرضه، تصدَّر مسلسل الكوميديا السعودي "طاش العودة"، قائمة الأعمال الأكثر مشاهدة على منصة شاهد خلال موسم دراما رمضان.

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي ساخر؛ إذ يتناول قضايا ومشكلات المجتمع السعودي بشكل خاص، من خلال حلقات منفصلة متّصلة تتضَمَّن موضوعات متنوعة كالحسد والابتزاز وما يحدث في بعض المصالح الحكومية من روتين.

يُشارك في بطولة المسلسل ناصر القصبي، وعبد الله السدحان، وريم عبد الله، وإبراهيم الحساوي، ومروة السلمان، ويوسف الجراح، وفهد الحيان، وريماس منصور، وحبيب الحبيب، وبشير الغنيم، ومحمد الكنهل، ومن إخراج محمد القفاص.

قضايا المجتمع في إطار كوميدي

بدأ إنتاج مسلسل "طاش ما طاش" عام 1992، وعُرضت أولى حلقاته في 22 من فبراير 1993 الموافق رمضان سنة 1413 هـ، بينما عُرض جزؤه قبل الأخير عام 2011، قبل أن يتوقف صناعه عن تقديمه، ثم يفاجئوننا بتقدم الجزء الأخير هذا العام.

وقد شارك في العمل منذ بدايته عديد من الممثلين السعوديين والعرب، ويعتبر من أنجح الأعمال التليفزيونية في السعودية والعالم العربي، وقد طلبت مكتبة الكونجرس الأمريكية بعض أجزائه لوضعها في أرشيف المكتبة.

ووفقًا لصنّاع العمل، كان هناك تخوفات من عودة المسلسل بعد توقف 12 عامًا، لكن رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، كان أول من ألمح إلى فكرة استئناف المشروع، وبشَّر بعودة المسلسل مرة أخرى، عبر حسابه على تويتر.

رئيس هيئة الترفيه مع نجمي «طاش ما طاش» - الهيئة العامة للترفيه

التغيير يطول "طاش العودة"

جاء الجزء الجديد بصورة باهرة منذ الحلقة الأولى التي بدأت من مشهد رحلة برية، جرى تمثيله سابقًا، في ثمانينيات القرن الماضي، بسيارة عليها غبار تدخل إلى مدينة تعيش في المستقبل، ووصلت عائلة طاش إلى الرياض التي تغيّرت رؤيتها للحياة والمستقبل، وهو ما يجسّد رؤية المملكة 2030.

وانعكس التغيير الهائل الذي حدث في المجتمع السعودي على سيناريو المسلسل، وسط القبول الكبير لما تعيشه المملكة من مستجدّات.

مع ذلك، أثارت عودة المسلسل تحت اسم "طاش العودة" جدلًا واسعًا بخصوص انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

عودة شخصية أبو مساعد وأبو سليمان في مسلسل

انتهاك حقوق الملكية

إثر بث العمل، نشر عامر الحمود، مخرج الأجزاء الأولى من "طاش ما طاش" نصًا قضائيًا تضمَّن ملكيته الفكرية للعمل، وحقه الشخصي في منع استخدام اسم المسلسل الذي أطلقه أو تحويره بالإضافة.

وأوضح المخرج، على حسابه الشخصي بمنصة التدوينات القصيرة "تويتر"، أن القناة الناقلة للجزء الحاليّ من المسلسل انتهكت حقه الأدبي والفكري بعرضها له دون الحصول على موافقته.

وأرفق المخرج في تغريدته صورًا للأحكام التي حصل عليها في القضية الشهيرة بينه وبين القائمين على المسلسل، من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض.

وجاءت ردود الفعل على تغريدات الحمود في مجملها غير مرحّبة باستمرار الخلاف بشأن العمل، وطالبت بطي صفحات الماضي وعدم تعطيل المسلسل الذي انتظروه طويلًا.

الملصق الدعائي لمسلسل طاش ١٩- مشاع إبداعي