DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد جلسة عاصفة.. البرلمان العراقي يصوت على قانون الانتخابات البرلمانية

بعد جلسة عاصفة.. البرلمان العراقي يصوت على قانون الانتخابات البرلمانية
بعد جلسة عاصفة.. البرلمان العراقي يصوت على قانون الانتخابات البرلمانية
جلسة سابقة للبرلمان العراقي - مشاع إبداعي
بعد جلسة عاصفة.. البرلمان العراقي يصوت على قانون الانتخابات البرلمانية
جلسة سابقة للبرلمان العراقي - مشاع إبداعي

صوَّت البرلمان العراقي، فجر اليوم الإثنين، على قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات والأقضية.

وذكرت الدائرة الإعلامية في البرلمان العراقي أن البرلمان صوَّت على التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان العراقي ومجالس المحافظات المقبلة.

جلسة عاصفة

بحسب مصادر عراقية، جرى التصويت على التعديل الجديد لقانون الانتخابات البرلمانية في جلسة عاصفة وانسحاب واعتراض الكتل البرلمانية المستقلة التي ترى في هذا القانون تكريسًا لسيطرة الأحزاب والكتل الكبرى على الدورة المقبلة للبرلمان وغياب التيارات الديمقراطية المستقلة.

ووفقًا لنسخة من مشروع قانون الانتخابات العراقية، سيكون البرلمان العراقي الجديد مؤلفًا من 329 مقعدًا، منها 9 مقاعد موزَّعة على مكونات المجتمع العراقي وفق نظام الحصة، بواقع خمسة مقاعد للمكوّن المسيحي ومقعد واحد لكل من الإيزيديين والشبك والصابئة المندائيين والكرد الفيليين.

كما نصَّ القانون على منح النساء نسبة 25% من عدد مقاعد البرلمان.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات قبل 45 يومًا من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية، وتتولى الحكومة العراقية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات تحديد موعد الانتخابات.

تفاصيل قانون الانتخابات البرلمانية في العراق

سمح القانون للنازحين بالإدلاء بأصواتهم وفق أحدث إحصائية لأعداد النازحين، تصل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق من وزارتي الهجرة المهجرين والتجارة، وبما يتيح للنازح الساكن في المخيمات التصويت لدائرته الأصلية التي نزح منها باستخدام البطاقة البارومترية.

كما ألزم القانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق باستخدام أجهزة تسريع النتائج الإلكترونية، وتجري عملية العد والفرز يدويًا لأوراق الاقتراع ولجميع المحطات في نفس محطات الاقتراع، وحال عدم تطابق نتائج العد والفرز الإلكتروني مع نتائج العد والفرز اليدوي يجري اعتماد النتائج على أساس العد والفرز اليدوي.

وأكد القانون أن التصويت الخاص للقوات الأمنية والعسكرية يجري قبل 48 ساعة من موعد الاقتراع العام.

خلافات واختلافات

استنكرت حركة امتداد المستقلة في البرلمان العراقي ما وصفته "بالاعتداءات السافرة بحق ممثلي الشعب نواب حركة امتداد والقوى المعارضة الأخرى من الحركات الناشئة والنواب المستقلين الرافضين لتمرير قانون مجالس المحافظات بصيغته الحالية كونها تعد تحديًا لإرادة الشعب".

وذكرت الحركة، في بيان، أن "الاعتداء على النواب من القوات الأمنية، والتهديد بإنهاء العضوية من رئيس البرلمان، سابقة خطيرة تتناقض مع مبادئ الديمقراطية والقيم الأخلاقية وذلك للصفة المعنوية التي يحملها النائب والناخبون الذين يمثلهم".

وأكدت أنها ستقدم "دعوى طعن إلى المحكمة الاتحادية العليا عن أي مقررات تصدر عن هذه الجلسة لقيام رئيس البرلمان بإخراج النواب بالقوة من داخل القاعة مخالفا بذلك القانون والنظام الداخلي".

وتستعدّ قوى التغيير والقوى المدنية والديمقراطية للخروج في مظاهرات شعبية للتنديد بإقرار قانون الانتخابات البرلمانية العراقية الجديد.

ومن المنتظر أن تتولى الحكومة العراقية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تحديد موعد لإجراء الانتخابات في البلاد في وقت لاحق.