DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو.. مزارعو الأحساء لـ"اليوم": انخفاض كبير في أسعار لقاح النخيل

فيديو.. مزارعو الأحساء لـ"اليوم": انخفاض كبير في أسعار لقاح النخيل

قال مزارعون في محافظة الأحساء، إن الفترة الحالية تمثل المرحلة الأخيرة من عملية التلقيح للنخيل في المزارع للحصول على منتج عالي جودة من التمور، من خلال اختيار اللقاح الجيد والمناسب.

وأضافوا لـ"اليوم"، أن الاختيار بدأ مبكرا بعملية تلقيح البواكبر مرورا بفترة الذروة وسط انخفاض أسعار اللقاح، بسعر يصل إلى 150 ريال للسف الواحد قبل أكثر من شهر، وصولا لسعر منخفض يصل ما بين 10 إلى 25 ريالا في الوقت الحالي للسف الواحد.

أنواع اللقاح

قال عبدالعزيز العلي، إن اللقاح ينقسم إلى نوعين؛ الأول من البر "الصحراء"ومعروف عنه أن البودرة تكون قليلة فيه وتلقيحه للنخيل ليس جيدا، والثاني لقاح المزارع "البلدي" وهو الأفضل كون الأرض تعمر وتسقى بالماء أما البر يعتمد على ماء الأمطار.

وأشار إلى أن عملية التلقيح تعتمد على كل نخلة وطريقة تلقيحها، موضحا أنه في الأحساء أنواع وأصناف كثيرة منها الغر والطيار والمجناز والشيشي والإخلاص والرزيز، وكل نوع له نباته ووقته في التلقيح، موكدا أن الفترة الحالية آخر مواسم التقليح لأصناف الشهل وأم رحيم والقليل من نوع الإخلاص.

انخفاض الأسعار

أكد محمد المسلم، أن سعر اللقاح حاليا يتراوح ما بين 25 إلى 30 ريالا، وفي بداية نزوله للسوق قبل أكثر من شهر تراوح ما بين 120 إلى 150 ريالا للسف الواحد، وهو يعتمد على حسب الجودة، لافتا إلى أن اللقاح الناضج يعطي تمور ذات جودة عالية، فالنبات الجيد يجلب من داخل مزارع الأحساء، وتتوفر فيه البودرة وهو بذلك يكون ناضجا.

وقال المسلم، إن اللقاح الجيد يكون مغلقا وغير مفتوح، إذ أن المفتوح لن يفيد لأن القمح قد تطاير منه.

فترة التلقيح

بداية التلقيح تبدأ بالأصناف المبكرة منها الحاتمي والغر والمجناز والطيار وغيرها، وبعد فترة يجري تلقيح الأصناف متوسطة النضج، ومنها الخلاص والرزيز والشيشي والشبيبي والخنيزي والموحد.

وفي المرحلة الأخيرة الحالية تجري عملية تلقيح الاصناف المتأخرة، لأصناف منها الهلالي والشهل وأم رحيم والتناجيب والخصاب والزاملي والبرحي وغيرها.