DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"سحب السجادة الحمراء".. هل تسبب في تأجيل زيارة الملك تشارلز إلى فرنسا ؟

"سحب السجادة الحمراء".. هل تسبب في تأجيل زيارة الملك تشارلز إلى فرنسا ؟
الملك تشارلز الثالث - مشاع إبداعي
الملك تشارلز الثالث - مشاع إبداعي

موقف دبلوماسي محرج وقعت فيه فرنسا أمام جارتها بريطانيا، إذ أجبرت الاحتجاجات الواسعة في البلاد على تأجيل زيارة بريطانيا تشارلز الثالث إلى فرنسا.

وذكر مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون في بيان اليوم الجمعة، أنه تم تأجيل زيارة ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى فرنسا، التي كانت مقررة من الأحد إلى الأربعاء المقبلين، وسط احتجاجات حاشدة.

ماذا يحدث في فرنسا؟

انطلقت المظاهرات العنيفة أمس الخميس، في العاصمة باريس ومختلف أنحاء فرنسا، بسبب تعديل نظام التقاعد في البلاد، وخلالها نشطت مجموعات من "الكتلة السوداء" التي حطمت نوافذ المتاجر، وأتلفت الممتلكات العامة في الشوارع ونهبت عددًا من المحال التجارية والمطاعم، ما أدى لتدخل الشرطة وحدوث اشتباكات بين الطرفين.

ويشارك المواطنون الفرنسيون الغاضبون من إصلاحات معاشات التقاعد التي قام بها الرئيس إيمانويل ماكرون في أعمال احتجاج متفرقة يوم الجمعة، حيث أقنعت الاضطرابات المستمرة في جميع أنحاء البلاد المسؤولين بتأجيل زيارة ملك بريطانيا، بحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس".

وتظهر استطلاعات الرأي أن معظم الفرنسيين يعارضون الاضطرار إلى العمل لمدة عامين إضافيين قبل التقاعد، وهو ما يقول ماكرون إنه ضروري للحفاظ على نظام التقاعد قائما.

سحب السجادة الحمراء

وطالب المتظاهرون الملك تشارلز بإلغاء رحلته التي كان من المقرر أن تبدأ الأحد، كانت الاحتجاجات والإضرابات العمالية ضد قرار ماكرون رفع سن التقاعد وعدت بالفعل بالتأثير على زيارته، حيث رفض العمال إطلاق السجادة الحمراء لوصول الملك حرفيا وليس مجازيا، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وأعلن الاتحاد العمالي الفرنسي CGT أن أعضائه في المؤسسة المسؤولة عن توفير السجاد الأحمر والأعلام والأثاث للمباني العامة للزيارات الرسمية، سيرفضون استقبال الملك يوم الأحد عند وصوله إلى باريس.

وقال الاتحاد في بيان: "نطلب من إدارتنا إبلاغ الخدمات المعنية بأننا لن نقدم المفروشات أو السجاد الأحمر أو الأعلام".

مكالمة حسمت التأجيل

حسمت قرار تأجيل الزيارة، مكالمة هاتفية بين إيمانويل ماكرون وتشارلز الثالث، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الجمعة.

وذكر مكتب ماكرون في بيان إنه سيتم تحديد موعد آخر للزيارة في أقرب وقت ممكن.

تعليق ماكرون

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن "الفطرة السليمة والصداقة" تتطلب تأجيل زيارة الملك ، مضيفًا أنها كانت ستصبح على الأرجح هدفًا للاحتجاج وتخلق "وضعًا مقيتًا"، حسب وصفه.

وأضاف الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي عقب قمة في بروكسل "لن نكون جادين ... للقيام بزيارة دولة وسط الاحتجاجات".

وأدان ماكرون السلوك العنيف الذي حدث في بعض الاحتجاجات ضد خطته لرفع سن التقاعد في فرنسا من 62 إلى 64 ، قائلا "لا مكان للعنف في الديمقراطية".

استمرار الاحتجاجات

ودعت نقابات فرنسية إلى يوم آخر من الإضرابات والاحتجاجات ضد قانون إصلاح نظام التقاعد، الذي اقترحته الحكومة، يوم الثلاثاء المقبل والذي يتضمن رفع سن التقاعد من 62 إلى 64عاما.
الأيام الأخيرة شهدت تصاعد وتيرة العنف خلال المظاهرات التلقائية.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانين لقناة "سي.نيوز" صباح اليوم الجمعة، أنه تم اعتقال حوالي 457 شخصا، بينما أصيب حوالي 440 فردا من قوات الأمن.

وذكرت وزارة الداخلية في وقت متأخر أمس الخميس إن 1.09 مليون شخص شاركوا في الاحتجاجات بأنحاء البلاد، بينما حددت اتحاد العمل الرقم بـ 3.5 مليون شخص