DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أين تسوق السعوديون للحصول على منتجات رمضان 2023؟

أين تسوق السعوديون للحصول على منتجات رمضان 2023؟
أين تسوق السعوديون للحصول على منتجات رمضان 2023؟
رمضان ساعة الإفطار
أين تسوق السعوديون للحصول على منتجات رمضان 2023؟
رمضان ساعة الإفطار
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

عرض موقع "ثينك ويذ جوجل" أو "فكر مع جوجل" آراء المستهلكين في المملكة العربية السعودية، بعرض تجربتهم التسويقية خلال شهر رمضان الكريم، وذلك بالشراكة مع شركة "قنطار" لمساعدة المعلنين على فهم سلوك المستهلكين بشكل أفضل في المملكة، باعتبار إن البلاد تمثل سوقًا من أهم وأكبر أسواق الشرق الأوسط. وقسم البحث، الذي تعرض لسلوكيات الناس خلال الشهر الفضيل، الإقبال على الشراء لخمس فئات مختلفة من المنتجات، هي: الإلكترونيات الاستهلاكية، والأغراض المنزلية، والأزياء، والأطعمة ومتطلبات البقالة، وأدوات الزينة وعناية بالجمال.

التسوق الإلكتروني أبرز طرق الشراء

وحسب البحث، يعد البحث من خلال "جوجل" والمتاجر الإلكترونية، من أهم نقاط الاتصال التي يستخدمها المستهلكون في السعودية للبحث عن المنتجات خلال شهر رمضان.

ويقول البحث إن كثير من المستهليكن يتجهون إلى استكشاف المنتجات قبل الشهر الكريم وخلاله، من خلال البحث عن المعلومات عبر الإنترنت، وخاصة على محركات البحث مثل "جوجل" الذي يعد الوجهة الأولى للمستهلكين السعوديين، واستخدمه 74٪ من المتسوقين الذين شاركوا في البحث، يليه موقع الفيديوهات "يوتيوب" للتعرف على تجارب مستخدمين سابقين للمنتج نفسه.

وأصبح "يوتيوب" تطبيق الفيديو الأكثر استخدامًا في المملكة خلال شهر رمضان العام الماضي، حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين 18.1 مليو، بزيادة قدرها 190 ألف مستخدم عن العام السابق 2021.

وعن ذلك، قال 52٪ من المتسوقين السعوديين إنهم يذهبون إلى "يوتيوب" تحديدًا للبحث عن فيديوهات حول المنتج عبر مختلف فئاته.

يحب المستهلكون في السعودية أيضًا محتوى منصة يوتيوب، بخلاف استخدامه للبحث، حيث قام أكثر من 11 مليون شخص ببث "يوتيوب" على شاشات التلفزيون العام الماضي 2022.

ووصل يوتيوب إلى أكثر من 20 مليون شخص فوق سن 18 في المملكة العام الماضي أيضًا.

كيف يتسوق السعوديون؟

يكشف البحث، إن المتسوقين في السعودية، يظهرون ثلاث سلوكيات شراء مميزة خلال شهر رمضان.

ويستمر التسوق عبر الإنترنت في النمو بالمملكة خلال الشهر الكريم، حتى بين الفئات الأقل شهرة على الإنترنت مثل الطعام والجمال.

ومع ذلك، يقول 78٪ من عملاء الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية في السعودية إنهم يتسوقون عبر الإنترنت. ويركز الناس في المملكة على التسوق لشراء أشياء معينة، باتباع 3 محددات رئيسية، هي:

1- فئات المنتجات لها محفزات شراء مختلفة:

من أهم العوامل الدافعة لشراء شيء ما خلال شهر رمضان هو الرغبة في الحصول على شيء جديد أو محدث.

ذكر 41% من المستهلكين في المملكة، أن هذا هو السبب الرئيسي لشراء المنتجات المنزلية ولوزام الساحة الخارجية والحديقة المنزلية، بينما أشار 39%، إلى رغبتهم في شراء الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

ويقول ما نسبته 30% من مشتري الأزياء، بتلبية رغبتهم في أن تحترم العلامات التجارية التنوع والشمول، وبالنسبة للأغذية ومحلات البقالة، فإن 39 % من المتسوقين في السعودية تجتذبهم العروض الترويجية.

2- تسوق دون متاعب:

يعاني حوالي ثلثي المستهلكين في السعودية من مشاكل التسوق عبر الإنترنت خلال الشهر الكريم، مع وجود نقاط ضعف رئيسية تتعلق بالتجربة التسويقة عبر الإنترنت.

على سبيل المثال، يقول 25٪ من المتسوقين الراغبين في شراء الإلكترونيات و23٪ من متسوقي مستحضرات التجميل، أنه من الصعب العثور على مراجعة للمنتجات.

بالتوازي مع ذلك، فإن 20٪ من المستهلكين يشترون الإلكترونيات ويواجه 21٪ من متسوقي المنتجات المنزلية مشكلات في التسجيل أو تسجيل الدخول عبر الإنترنت.

بالنسبة إلى التسوق دون اتصال بالإنترنت، يعاني 63٪ من المستهلكين من مكابدة عند شراء المواد الغذائية والبقالة.

3- التبديل بين العلامات التجارية الأسرع والأقل تكلفة:

من خلال بحث "قنطار" و"جوجل"، قال 84 % من المتسوقين في السعودية إنهم يشترون عادة من بائع تجزئة واحد أو أماكن محددة خلال شهر رمضان، لكنهم عبروا كذلك، إنهم كلما كان أمامهم تجربة تسوق غير ملائمة، فيكون الاتجاه نحو تغييرها.

وللتوضيح، على سبيل المثال، قال 42٪ من المستهلكين في المملكة إنهم سيبحثون عن علامة تجارية جديدة أو بائع تجزئة أو منصة جديدة إذا كان المنتج يتم شحنه بشكل أسرع، وفي الوقت نفسه، قال 36٪ إنهم سيفعلون الشيء نفسه إذا كان العنصر متاحًا في مكان آخر أولاً (ما يعني إن العلامة التجارية التي توفر المنتج أولًا هي الأولى بالشراء منها)، و33 ٪ إذا كان المنتج أقل تكلفة.