DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحرمان الشريفان.. تجهيزات مكثفة استعدادًا لشهر رمضان

الحرمان الشريفان.. تجهيزات مكثفة استعدادًا لشهر رمضان
الحرمان الشريفان.. تجهيزات مكثفة استعدادًا لشهر رمضان
تجهيزات واستعدادات كبيرة يشهدها الحرمين الشريفين قبل شهر رمضان - واس
الحرمان الشريفان.. تجهيزات مكثفة استعدادًا لشهر رمضان
تجهيزات واستعدادات كبيرة يشهدها الحرمين الشريفين قبل شهر رمضان - واس

تجهيزات واستعدادات كبيرة يشهدها الحرمين الشريفين قبل شهر رمضان، فتباشر وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنفيذ خطتها التشغيلية الميدانية للشهر الكريم عبر تهيئة المسجد النبوي لاستقبال الزوار والمصلين، ومواكبة زيادة أعداد المصلين خلال أوقات الصلوات، ‬وتقديم كل الخدمات وفق أعلى معايير الجودة على مدار 24 ساعة.

وتراعي أعمال وكالة شؤون المسجد النبوي التي يبدأ العمل بها بحلول الشهر الفضيل، فتح سطح المسجد النبوي بالتزامن مع كثافة الزوار والمصلين، والتفويج للساحات الغربية الجديدة في حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي‫، إضافة إلى فرش السجّاد داخل المسجد النبوي بنسبة 100% وفرش الساحات والسطح حسب كثافة الزوار والمصلين.

وتتضمن الأعمال تهيئة المصليات وتأمين ما يحتاجه الزوار من المصاحف، ومياه زمزم بكميات كافية، وتهيئة المرافق ودورات المياه لخدمة الزوار على مدار الساعة، وفقًا لما ذكرته وكالة "واس".

الإفطار في المسجد النبوي

كثفت الوكالة استعداداتها في تنظيم الإفطار في المسجد النبوي، ووضع الآليات اللازمة في تسهيل دخول وجبات الإفطار للرجال إلى الحرم القديم من باب الرحمة 3 والجهة الجنوبية أبواب 37 و 5 و 4 والجهة الغربية بابي 11 و 8 والجهة الشرقية من بابي 32 و 34 والجهة الشمالية أبواب 21 و 17 و 19 فيما سيكون دخول الوجبات للنساء عبر المصلى الشرقي من بابي 25 و 29 و المصلى الغربي بابي 13 و 17.

وتشمل أعمال الخطة التشغيلية التي تباشر مختلف الإدارات بوكالة شؤون المسجد النبوي تنفيذها بحلول الشهر الفضيل، تكثيف أعمال الرقابة الوقائية من خلال زيادة أعداد أخذ العينات من مياه زمزم والأسطح، وتكثيف أعمال التطهير والتعقيم لأرضيات المسجد النبوي ومرافقه، واستخدم الذكاء الاصطناعي في أعمال التعطير والتعقيم والتنظيف، وزيادة أعداد حافظات المياه، وتوفير السجّاد في عموم المواقع بالمسجد النبوي وسطحه وساحاته، ومتابعة وجبات إفطار الصائمين حسب الشروط والضوابط المعدة.

كما يستمر العمل في تنظيم مواعيد الصلاة في الروضة الشريفة عبر تطبيق "نسك"، ويكون الدخول للروضة الشريفة للرجال والنساء لحملة التصاريح من الساحات الجنوبية مقابل باب 37 و تكون مواعيد تفويج الرجال والنساء حملة التصاريح للروضة الشريفة خلال الفترة من 1 رمضان إلى 19 رمضان من الساعة 2:30 صباحاً إلى صلاة الفجر للرجال، ومن بعد صلاة الفجر إلى الساعة 11 صباحًا للنساء، و من الساعة 11:30 صباحاً إلى صلاة العشاء للرجال، و من الساعة 11 مساءً إلى الساعة 2 صباحًا للنساء.

تجهيز مكبرية المسجد الحرام

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تجهيز مكبرية المسجد الحرام استعدادًا لشهر رمضان، وذلك بأحدث التقنيات وأعلى المعايير التي يشرف عليها ويديرها كفاءات سعودية مؤهلة تأهيلاً عالياً.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، أن الرئاسة أنهت صيانة أنظمة الصوت المتطورة وأجهزة التحكم الخاصة به، إضافة إلى أنظمة البث المرئي والمسموع لنقل الأذان والصلاة والنقل المباشر بالتعاون مع وزارة الإعلام، وذلك في إطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك.

وأوضح السديس أنه جرى تسخير أحدث الوسائل التقنية لها، حيث أنها تدار وفق عمل مؤسسي منظم شرعياً وهندسياً فائق الدقة، كما أنه يتم تجهيزها للصلوات في وقت قياسي وفق أحدث الإمكانات البشرية والآلية.

رئاسة شؤون الحرمين تنفذ خطتها التشغيلية الميدانية للشهر الكريم- واس

مواقع الاعتكاف

جهزت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مواقع الاعتكاف بالمسجد الحرام استعداداً لاستقبال المعتكفين أواخر شهر رمضان المبارك .

وصرح السديس أن المواقع تكفي لاستقبال قرابة 2,500 معتكف وفق الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك لهذا العام .
وأكد أن الرئاسة هيأت بدروم توسعة الملك فهد "للرجال"، والمصليات الخلفية والوسطية بالدور الأول في التوسعة السعودية الثالثة "للرجال والنساء"، مع تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمعتكفين في المسجد الحرام بدءاً من دخولهم وحتى خروجهم.

تهيئة سطح المسجد الحرام

هيأت الرئاسة سطح المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين والمصلين خلال شهر رمضان، فتم توفير جميع الخدمات التشغيلية والفنية وتهيئة السطح لقاصدي المسجد الحرام، فضلاً عن جاهزية الكوادر البشرية المؤهلين على تنظيم وإدارة الحشود وفق خطة موسم شهر رمضان التشغيلية.

وأعلنت الرئاسة تكامل الخدمات والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية بالمسجد الحرام، لاستقبال المعتمرين والمصلين، ليؤدوا نُسكهم بكل يسر وسهولة في الشهر الكريم.

برامج لزوار مكتبة الحرم المكي

تنفذ وكالة المكتبات والشؤون الثقافية النسائية برئاسة شؤون الحرمين 5 مبادرات خلال شهر رمضان، تتضمن 17 برنامجًا تستهدف قاصدي المسجد الحرام، وزوار مكتبة الحرم المكي الشريف، ومكتبة المسجد الحرام، وطلاب وطالبات العلم.

وقالت وكيل الرئيس العام للمكتبات والشؤون الثقافية النسائية الدكتورة كاميليا الدعدي، إن المبادرات هي:

- مبادرة كنوز رمضانية وبرامجها نفحات رمضانية رقمية، وكنوز.
- مبادرة في ظلال الحرم وبرامجها خُلق وهل هلاله وملتقى أهلاً رمضان، وليالي الطفل الرمضانية، والمسابقة الرمضانية، وتوعية الصيام والصحة في رمضان.
- مبادرة متطوع وبرامجها مبادر وتطوعك حياة.
- مبادرة سفراء الحرمين وبرامجها سفراء وحياكم وفوانيس.
- مبادرة بناء وتنمية وبرامجها نعتز بخدمتكم ولقاءات رمضانية ومضات تاريخية لمكتبة الحرم المكي الشريف.

وأوضحت الدعدي: "نسعى من خلال هذه المبادرات إلى عرض ورقمنة أوعية المعلومات المختصة بشهر رمضان المبارك وعرضها للمستفيدين من خدمات المكتبة، إضافة إلى عرض الكتب والمطبوعات المتعلقة بالشهر الكريم وأحكامه في رفوف خاصة وبشكل مباشر، إضافة إلى إقامة عدة برامج وفعاليات إثرائية وثقافية عن البحث العلمي والكنوز العلمية والثقافية داخل المكتبة، وبرامج متخصصة في الأمن الفكري والوسطية والاعتدال.

استقبال الأعداد المليونية

أعلن الشيخ الدكتور السديس عن جاهزية المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال الأعداد المليونية خلال شهر رمضان المبارك، وتجهيز كافة المواقع للمعتمرين والمصلين والزائرين وقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأكد أنه تم تجهيز كافة الخدمات لضيوف الرحمن، وذلك ضمن استعدادات الرئاسة لموسم شهر رمضان المبارك.

وأوضح السديس، أن كافة الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي في جاهزية تامة، وأن الحالة التشغيلية لجميع السلالم والمصاعد الكهربائية، ومنظومة الصوت بجميع أجزائها، وجميع الخدمات الفنية والخدمية والهندسية والتوعوية والإرشادية جاهزة، حيث يشرف عليها فريق مختص للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبَعة، باستخدام أحدث التقنيات، وذلك لما توليه القيادة الرشيدة - أيدها الله - من عناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

تجهيزات واستعدادات كبيرة يشهدها الحرمين الشريفين قبل شهر رمضان - واس

مواقع الحلقات القرآنية

أكدت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في الإدارة العامة للحلقات والمقرأة الإلكترونية وإدارة الحلقات القرآنية بوكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية، مواقع وفترات انعقاد حلقات برنامج تصحيح التلاوة وحفظ ومراجعة القرآن الكريم لقاصدي بيت الله الحرام، وذلك ضمن خطتها التشغيلية لموسم رمضان المبارك لعام ١٤٤٤هـ.

وأوضح مدير إدارة الحلقات القرآنية عمر بن عمير المعبدي، أن الإدارة تعقد حلقات تصحيح التلاوة وحفظ ومراجعة القرآن الكريم لقاصدي المسجد الحرام، ضمن الخطة التشغيلية لموسم رمضان لعام ١٤٤٤هـ، فقامت الإدارة بزيادة أعداد حلقاتها إلى أكثر من ١٢٧ حلقة لبرنامج تصحيح التلاوة وحفظ ومراجعة القرآن الكريم، وذلك إبرازًا لدور ورسالة الحرمين الشريفين التعليمية والتوجيهية والإرشادية.

وأضاف المعبدي أن الحلقات تُعقد بين جنبات وأروقة المسجد الحرام على مدار الساعة في خمسة مواقع، منها داخل توسعة الملك فهد بالدور الأول، والتوسعة السعودية الثالثة، وبدروم توسعة الملك فهد.

60 حلقة تلفزيونية وإذاعية

أنهت وكالة الاتصال والشؤون الإعلامية بالمسجد الحرام إنتاج 60 حلقة تلفزيونية وإذاعية، سيتم بثها خلال شهر رمضان المبارك عبر القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية المحلية والعربية.

وأعلن الوكيل المساعد للاتصال والشؤون الإعلامية سلطان بن سعود المسعودي، أن الوكالة أنتجت 30 حلقة تلفزيونية بالتعاون المشترك مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، و30 حلقة إذاعية من إنتاج كوادر الوكالة.

وتابع: تمت مراحل التصوير والتسجيل داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي، بهدف إبراز رسالة الحرمين الشريفين، وتعريف ضيوف الرحمن بالخدمات التي توفرها الرئاسة من أجل راحتهم وأداء عباداتهم بكل يسر وسهولة، وتحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن.

جاهزية المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال الأعداد المليونية خلال شهر رمضان- واس

مبادرة "البرنامج الرمضاني"

فعلت الرئاسة ممثلة في الإدارة العامة للبث الرقمي باللغات، مبادرة "البرنامج الرمضاني" ، وأوضح وكيل الرئيس العام للغات والترجمة أحمد بن عبدالعزيز الحميدي، أن هذه المبادرة تتضمن سلسلة من الحلقات اليومية بمعدل 20 دقيقة في اليوم، وتُترجم إلى 10 لغات عالمية، على مدار شهر رمضان المبارك.

وتتمحور تلك الحلقات حول "السيرة النبوية- والأحاديث الشريفة - وفضل العشر الأواخر"، ويتم بثها عبر أثير إذاعة FM، ومنصة منارة الحرمين.

وأكد الحميدي أن المبادرة تهدف إلى إيصال رسالة الحرمين الشريفين السامية، إلى كافة المسلمين من الناطقين بغير العربية، وتعزيز أثرها الدعوي، وتسخير التقنيات الحديثة لتحقيق الأهداف المرجوة، وتسهيل أداء مناسكهم بسهولة، وإثراء تجربتهم الدينية والمعرفية.