DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صور.. قبل رمضان.. جولات مكثفة على أسواق النفع في مكة

صور.. قبل رمضان.. جولات مكثفة على أسواق النفع في مكة
صور.. قبل رمضان.. جولات مكثفة على أسواق النفع في مكة
التأكد من التزام المنشآت والعاملين بالاشتراطات الصحية والفنية لضمان سلامة المنتجات - اليوم
صور.. قبل رمضان.. جولات مكثفة على أسواق النفع في مكة
التأكد من التزام المنشآت والعاملين بالاشتراطات الصحية والفنية لضمان سلامة المنتجات - اليوم

كثَّف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة مكة المكرمة جولاته الرقابية الميدانية على أسواق النفع العام والمسالخ والمواشي قبيل شهر رمضان المبارك.

يأتي هذا بالتعاون مع الجهات الرقابية الحكومية ذات العلاقة، للتأكد من التزام المنشآت والعاملين بها بالاشتراطات الصحية والفنية لضمان سلامة المنتجات وتداولها، وضمان جودة الخدمة المقدمة ومأمونية المصدر، ومتابعة وفرة المنتجات المعروضة في الأسواق.

وأكد مدير عام الفرع المكلف م. ماجد بن عبد الله الخليف، استمرار الأعمال اليومية الرقابية على أسواق الخضار والفواكه في مناطق مكة المكرمة كافة، إذ يجري عمل جولات ميدانية على المباسط والحراجات في أسواق النفع العام، ومتابعة الرقابة على سلامة الخضار والفواكه ومصادرة المنتجات الفاسدة.

ضمان جودة الخدمة المقدمة ومأمونية المصدر - اليوم

جولات يومية لمراقبي مكاتب الوزارة

أضاف الخليف: كذلك تجري متابعة التزام البسطات بالتصنيف، وعرض المنتجات بالطريقة الصحيحة، فالجولات يومية، لمراقبي مكاتب الوزارة لعمل الجولات الرقابية بشكل مكثف، والتأكد من عدم وضع الخضار على الأرض مباشرة، ورفع المنتجات عن الأرض بواسطة الطبليات الملائمة، والتأكد من منافذ البيع الإلكتروني، ومنع دخول الباعة المتجولين.

وأكمل أن من ضمن مهام الرقابة أيضًا منع دخول مخالفي نظام الإقامة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المخالفين.

متابعة الرقابة على سلامة الخضار والفواكه ومصادرة المنتجات الفاسدة - اليوم

اتفاقيات لحفظ الطعام

وتأتي هذه الجولات المكثفة تزامنًا مع جهود الوزارة بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية وحفظ النعمة، لتقديم الخضار والفواكه المصادرة والصالحة للأكل.

ووقَّع فرع الوزارة عديدًا من الاتفاقيات مع جمعية "إكرام" لحفظ الطعام في مكة المكرمة، ومع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم"، ومع جمعية حجر الخيرية.

ويأتي ذلك متوافقًا مع مبادرة "البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء".

متابعة وفرة المنتجات المعروضة في الأسواق - اليوم

خطة مرورية في محيط السوق المركزي

كشف مدير إدارة الأسواق والمسالخ في فرع منطقة مكة المكرمة م. جمعان بن علي الزهراني التنسيق مع المشرف على العمليات الميدانية في مرور محافظة جدة، لوضع خطة مرورية مؤقّتة في محيط السوق المركزي بجدّة، خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن الخطة بدأت فعليًا يوم 21 من شعبان، وهي مستمرة حتى آخر الشهر الفضيل لضمان انسيابية الحركة وعدم الازدحام، ضمن خطة الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

التأكد من عدم وضع الخضار على الأرض مباشرة - اليوم

تحليل عينات عشوائية

الزهراني أكَّد أن الفرق الفنية الميدانية تواصل أعمالها وجولاتها التفتيشية مع الجهات ذات العلاقة على أسواق الجملة للخضار، إذ جرى أخذ عينات عشوائية من المنتجات الزراعية وإرسالها إلى مختبرات الوزارة، للتأكد من سلامتها وجودتها.

وتابع أن الجولات الرقابية والتفتيشية مستمرة لرصد وفرة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الفنية والصحية، ومدى جودة المنتجات والمواد الغذائية المعروضة في السوق، ومستوى النظافة بشكل عام.

استمرار الأعمال اليومية الرقابية على الأسواق الخضار والفواكه - اليوم
وأوضح أن الجولات المستمرة تهدف إلى مراقبة السوق، وتطبيق المخالفات بحق المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات، وأن لجنة تنظيم وتوطين سوق الخضار والفواكه المركزي تعمل على إعادة ضبط الأسعار ومنع العمالة المخالفة، وأكد استمرار أعمال الرقابة على الحراجات لمنع ظاهرة ممارسة بيع العمالة المخالفة.

جولات ميدانية على المباسط والحراجات في أسواق النفع العام - اليوم