DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

المستقبل مليء بالمفاجآت.. كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي في هوليوود؟ 

المستقبل مليء بالمفاجآت.. كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي في هوليوود؟ 
المستقبل مليء بالمفاجآت.. كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي في هوليوود؟ 
الذكاء الاصطناعي يقتحم جميع مجالات الإبداع البشري - مشاع إبداعي
المستقبل مليء بالمفاجآت.. كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي في هوليوود؟ 
الذكاء الاصطناعي يقتحم جميع مجالات الإبداع البشري - مشاع إبداعي

لكل مشكلة يمكن أن تفكر فيها، يوجد شخص ما يقدّم حلًا يتضمّن الذكاء الاصطناعي، ما يدفع إلى دراسة تأثيراته في جميع المجالات ومنها صناعة الترفيه بهوليوود.

قال جريج بروكمان، الرئيس والمؤسس المشارك لـ OpenAI، المجموعة البحثية التي تقف وراء برنامج المحادثة ChatGPT ووحدة توليد الصور DALL-E: "تخيل لو كان بإمكانك أن تطلب من الذكاء الاصطناعي الخاص بك وضع نهاية جديدة لفيلم لتسير بطريقة مختلفة".

المعرض السنوي للتكنولوجيا والثقافة بتكساس

قد تبدو إعادة كتابة برنامج HBO بحيث يمكن لشبيهك الرقمي أن يقتل التنانين أمرًا تافهًا إلى حد ما بالنسبة لتكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي، بحسب موقع صحيفة لوس أنجلوس تايمز.

لكن الذكاء الاصطناعي يحظى بكثير من الاهتمام، بما في ذلك في South by Southwest (أو SXSW)، المعرض السنوي للتكنولوجيا والثقافة الذي اجتاح أوستن، تكساس، خلال الأسبوع الحاليّ مع المهووسين بالسينما والمشاهير وأصحاب رؤوس الأموال.

وخلال المؤتمر، تخيَّل الحضور ماذا ستعني روبوتات الدردشة والتزييف العميق وبرامج إنشاء المحتوى للصناعات الإبداعية.

في تسجيل بودكاست مباشر بعنوان "Generative AI: Oh God What Now؟" فكر اثنان من التقنيين في عدد الوظائف التي يحركها الإبداع والتي ستشغلها الآلات.

في جلسة الملعب المليئة بالحيوية "Shark Tank"، اقترح رواد الأعمال طرقًا جديدة لدمج الذكاء الاصطناعي في الترفيه، مثل تقسيم المدخلات الصوتية أو تصور سيناريوهات الأفلام تلقائيًا.

وأخبر أحد المسؤولين التنفيذيين في SoundCloud جمهورًا آخر أن الأشخاص الذين يرفضون بشكل قاطع صوت الموسيقى الذي أُنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي "يشبه إلى حد ما كارهي آلة النطق" في الأيام الأولى للموسيقى الإلكترونية.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

وفقًا لشركة أبحاث السوق PitchBook، وقَّع أصحاب رؤوس الأموال على 845 صفقة متعلِّقة بالذكاء الاصطناعي بقيمة إجمالية تبلغ 7.1 مليار دولار حتى الآن هذا العام، على الرغم من سوق التكنولوجيا الذي كان يتقلب.

وفي لوس أنجلوس، موطن صناعة الترفيه وقطاع التكنولوجيا المتنامي، تتطلَّع الشركات بالفعل إلى جلب الذكاء الاصطناعي لدورة الإنتاج في هوليوود.

وقال تاي شيريدان، الممثل الذي لعب دور البطولة في أفلام مثل "Ready Player One" وسلسلة X-Men: "يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة رائعة للمساعدة على إضفاء الطابع الديمقراطي على كثير من الجوانب في صناعة الأفلام".

وجنبًا إلى جنب مع الفنان نيكولا تودوروفيتش، أسَّس شيريدان Wonder Dynamics، وهي شركة مقرها غرب هوليوود تركز على استخدام الذكاء الاصطناعي لتسهيل التقاط الحركة.

ولكن على الرغم من كل هذه الدعاية، فإن بعضهم لا يزال متشككًا، فقبل عام واحد فقط، في SXSW 2022، تحمس التقنيون جميعًا في عالم التشفير. ولكن سرعان ما تراجعت قيم العملات المشفرة، واتخذت الهيئات التنظيمية إجراءات صارمة وانهارت الدعائم الأساسية للصناعة.

الذكاء الاصطناعي وكتابة السيناريو

أثار صعود الذكاء الاصطناعي في الكتابة مخاوف النقابات التي تمثل كتاب السيناريو، الذين يخشون من أن الاستوديوهات قد تستبدل البرمجيات بكتّاب الأفلام والتليفزيون ذوي الخبرة.

وهذا العام، ستطالب نقابة الكتاب الأمريكية الاستوديوهات بتنظيم استخدام المواد التي ينتجها الذكاء الاصطناعي والتقنيات المماثلة كجزء من المفاوضات بشأن عقد دفع جديد هذا العام.

قال ديفيد جونكل، أستاذ الدراسات الإعلامية في جامعة إلينوي الشمالية والذي يركز على أخلاقيات التقنيات الناشئة: "لقد مررنا بدورات الضجيج المختلفة من قبل، ليس فقط مع الذكاء الاصطناعي ولكن مع أنواع أخرى من الابتكارات التكنولوجية".

وتابع: "التفكير الذكي دائمًا هو توخي الحذر بشأن مقدار التنبؤ الذي تقوم به بشأن تغيير أي شيء بشكل جذري، لأنه في بعض الحالات لا يحدث ذلك".

تفاؤل حذر

عبَّرت إيمي ويب، الرئيس التنفيذي لشركة استشارات Future Today Institute، خلال المعرض، عن تفاؤلها على نطاق واسع بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلية.

وفي تقرير عن الاتجاهات نشرته شركتها، كان الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا الوحيدة من بين 10 التي كان تأثيرها المتوقع هو اللون الأخضر الليموني المرمز بالألوان، وهذا وثيق الصلة بالموضوع لكل صناعة تتبعها، بما في ذلك الترفيه.

وبقدر ما يحمله الذكاء الاصطناعي من وعود، وبقدر ما كان عديد من أعضاء لجنة SXSW حريصين على التبشير بوصولها الشامل، يحذر بعض المطلعين على الصناعة من توقع الكثير في وقت مبكر جدًا من التكنولوجيا.