DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

برعاية "اليوم".. انطلاق ملتقى الخدمة الاجتماعية في الأحساء

برعاية "اليوم".. انطلاق ملتقى الخدمة الاجتماعية في الأحساء
برعاية
مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية خلال افتتاح ملتقى الخدمة الاجتماعية
برعاية
مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية خلال افتتاح ملتقى الخدمة الاجتماعية

شهد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، ملتقى الخدمة الاجتماعية الذي نظمته دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء، تزامناً مع اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2023 تحت شعار "الخدمة الاجتماعية تكسر الحواجز" الذي يحتفى به العالم في 15 مارس من عام.

ويلقي الملتقى الضوء على تعزيز دور الخدمة الاجتماعية في تحقيق التنمية المستدامة للفرد والمجتمع، من خلال استعراض ممكنات العاملين في مجال الرعاية والتنمية الاجتماعية، وفق رؤية 2023م.

وخلال الملتقى الذي رعته دار اليوم إعلاميا، ذكرت مدير الملتقى، مدير دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء نورة بنت فلاح بن شري، أن الملتقى جاء انطلاقا من رؤية الوزارة "مجتمع حيوي، ممكن، بيئة عمل مميزة، سوق عمل جاب"، وتحقيق رسالتها لتمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات وتعزيز المسؤولية المجتمعية والارتقاء بسوق العمل من خلال تطير السياسات والتشريعات وتمكين منسوبيها من تقديم تجربة مميزة للمستفيدين، والعمل على قيمها المتمثلة في "التركيز على المستفيدين، المسؤؤولية المجتمعية، المشاركة والتعاون والتميز.

مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية يفتتح ملتقى الخدمة الاجتماعية

برامج التأهيل الاجتماعي

أكدت أن جهود الخدمة الاجتماعية في الدار، لا تقتصر على المهام والأعمال الرئيسية بوضع الخطط العلاجية وتقويم السلوك والإشراف على برامج التأهيل الاجتماعي وتنفيذ البرامج والأنشطة التوعوية والثقافية والترفيهية والرعاية اللاحقة، حيث تم العمل على رفع مستوى التمكين والاستقلالية للمستفيدات عبر تقديم خدمات تنموية مستدامة في عدة مسارات؛ تشمل الاستقلال السكني والتوظيف والتدريب والتعليم.

 مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية يتعرف على دور الخدمة الاجتماعية

وأضافت: "مخرجات هذه الخدمات تعدت التحسين المعتاد للحياة الاجتماعية للمستفيدات في تحقيق الأمان المنشود بجميع المجالات، بتنفيذ مشروع الاستقلال السكني وامتلاك 21 مستفيدة لمسكن، وتوظيف 10 مستفيدات منهن 5 في القطاع العسكري و5 في القطاع الحكومي و66 موظفه في القطاع الخاص ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي خلال عام 2022م، وتدريب 76 مستفيدة حيث بلغ عدد الدورات التدريبة قرابة 42 دورة من جهات تدريبة، بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية والغرفة التجارية ومعهد وول سترتيب للغة الإنجليزية والكلية التقنية".
وتابعت: "حصلت أيضا 13 مستفيدة على الدورات التخصصية في مجال اللغة الإنجليزية والتدريب لإصدار بطاقة التصنيف لخريجات الخدمة الاجتماعية والدبلومات الوظيفية، كما تم تنفيذ العديد من البرامج التدريبة والتأهيلية للاستقلال والتمكين عبر 23 برنامجا؛ منها برامج تأهيل المقبلات على الزواج والإرشاد الأسري والتمكين والتأهيل الاجتماعي.

تعزيز العمل التطوعي في المملكة

تعزيز العمل التطوعي

أشارت "بن شري" خلال حديثها، إلى أن الخدمة الاجتماعية أسهمت في تعزيز العمل التطوعي داخل الدار، وذلك بتفعيل حساب على المنصة الوطنية للتطوع حسب رؤية المملكة 2030، وبلغ عدد المتطوعين من منسوبي الدار والمجتمع الخارجي 376 متطوع شاركوا في 53 فرصه تطوعيه مختلفة وتشكيل فريق همة التطوعي بـ12 عضوه من فتيات الدار.

برامج التأهيل الاجتماعي تسهم في تعزيز العمل التطوعي

حضر الملتقى مساعدة مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، ابتسام بنت عبد الله الحميزي، وعدد من مقدمي الخدمة الاجتماعية من اختصاصيين واختصاصيات في جميع قطاعات، وقدم عدد من أوراق العمل والجلسات النقاشية، إضافة إلى لقاءات وتبادل الخبرات بين الاختصاصيين الاجتماعيين، ومعرض مُصاحب.

خالد بن عبدالله الجمالي