DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو|28 مليونًا.. 50 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف

فيديو|28 مليونًا.. 50 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف

ينتظر باعة الفاكهة والخضار والمواطنون السوق الواقع على شارع بدر بحي الشريعة وسط القطيف تشغيله في أقرب وقت ممكن، وقبل فصل الصيف اللاهب، هذا السوق الذي سلم يدًا بيد بين أمانة المنطقة الشرقية، التي كانت تشرف عليه وبلدية محافظة القطيف لوزارة البيئة والمياه والزراعة متمثلًا بفرع الوزارة بالشرقية منذ فترة، وبقي الوضع كما هو، مقفل الأبواب محاط بسياج من "الشينكو" من 4 جهات.

وبلغ تكلفة مشروع سوق الخضار والفواكه بجميع مراحله 28 مليون ريال، منها 9 ملايين كمرحلة أولى، لإنشاء الهياكل الخرسانية لثلاثة مواقع، وهي مبنى سوق الخضار والفواكه، وسوق الدجاج واللحوم، ومبنى متعدد الأغراض يضم كافتيريا وبوفيهات ومباني كانت أعدت للبلدية آنذاك قبل تسليم المشروع للزراعة.

المشروع بمساحة 27 ألف م2

تقدر مساحة ما بني في هذا المشروع بمساحة 27 ألف م2، وإن مباني مشروع سوق الخضار والفواكه بالقطيف تحتل مساحة 2512م2، ويتكون المشروع من 92 محلًا، وخصص في الموقع بحسب المخطط أن يكون هناك مطعم، وسوق مركزي للمواد الغذائية متعدد الأقسام، و300 موقف، بالإضافة إلى وجود دورات مياه "للرجال / والنساء"، وخصص بعض من هذه المنافع العامة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وجاء هذا المشروع ضمن الخطط التطويرية لمحافظة القطيف، التي استهدفت أسواق الخضار والفواكه بالمحافظة وأسواق النفع العام، ووضعت استراتيجية لتفعيل وتطوير العمل بأسواق المحافظة، وأهمها أسواق النفع العام، التي تمس احتياجات المواطن والمقيم بشكل يومي ومنها أسواق الخضار والفواكه.

السوق سيحدث نقلة مهمة

إن أسواق النفع العام الجديدة في محافظة القطيف ستحدث نقلة مهمة في مجال تطوير الخدمات المقدمة لأهالي المحافظة، بالإضافة إلى العاملين بالسوق.

وأكد البائع في سوق الفاكهة والخضار سعيد اللاجامي، نحن جئنا إلى هذا الموقع وهو سوق الخميس القديم أو ما يسمى اليوم سوق السبت منذ سنوات عديدة تجاوزت 4 سنوات، وقالوا سوف ينشأ سوق فاكهة وخضار جديد من قبل البلدية قبل تسليمه لوزارة الزراعة، ونحن نعرف أن السوق سُلم كاملًا.

ولفت اللاجامي إلى تواجد أكثر من 50 بائعًا ينتظرون هذا السوق، علمًا بأن الصيف ينتظرنا، والخسائر نتكبدها كثيرًا في هذا الفصل، ولو انتقلنا هناك سوف تكون بضاعتنا أفضل وطازجة، وتطول مدة دوامها أكثر من يوم، أما هنا في موقعنا الحالي الفاكهة والخضار فتتحمل في فصل الشتاء أما الصيف، خاصة شهر 8 أغسطس تكثر الخسائر بسبب الحر، فمَن يعوضنا ما نخسره.

المطالبة بسرعة افتتاح السوق المركزي

قال بائع الفاكهة والخضار بالسوق المركزي بالقطيف، على حبيب الزين، نحن نطالب وزارة الزراعة بسرعة افتتاح السوق المركزي بحي الشريعة بالقطيف، كما نطالب بأن تكون إيجارات المحلات بأسعار رمزية للباعة، فالباعة كثيرًا ما يتكبدون خسائر طائلة، خاصة في فصل الصيف الحار.

من جانبه، أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر بن علي المطيري في حديث خاص لـ"اليوم" سوف يطرح مشروع سوق الفاكهة والخضار بالقطيف في منافسة عامة حتى يستثمر الموقع وتشغيله، فنحن جهزنا كراسات الشروط والمواصفات لطرح المشروع في منافسة عامة للاستثمار.

فهناك عملية من خلال الإدارة العامة للاستثمار في وزارة البيئة والمياه والزراعة، وكل شيء جاهز، ونتوقع أن يكون ذلك خلال هذا العام 2023 من استثمار الموقع.

إزالة الأسواق القديمة

أما المواقع القديمة مثل سوق الخضار القديم، كان رأي وزارة الشؤون البلدية والقروية متمثلًا بأمانة المنطقة الشرقية بأن هذا المكان أصبح غير مناسب بحكم أن هناك أعمالًا تطويرية للطرق والشوارع داخل محافظة القطيف، وبالتالي تطلبت العملية إزالة هذه المواقع للاستفادة منها في تحسين الحركة المرورية، ومداخل محافظة القطيف.

وأكد م . عامر المطيري أن فرع وزارة الزراعة استلمت موقعًا من الأمانة بمحافظة القطيف، ولكن المواقع غير جاهزة مثل سوق الأسماك القديم، وإن ما تبقى من هذا الموقع أزيلت، وهناك تنسيق بيننا وبين الأمانة للاستفادة منها لخدمة السوق والمتسوقين.