DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بأسماء محددة.. روسيا تجدد اتهامات "التعاون البيولوجي العسكري" بين كييف وواشنطن

بأسماء محددة.. روسيا تجدد اتهامات "التعاون البيولوجي العسكري" بين كييف وواشنطن
بأسماء محددة.. روسيا تجدد اتهامات
روسيا اتهمت أوكرانيا والولايات المتحدة بالتخطيط لنشر مسببات الأمراض - مشاع إبداعي
بأسماء محددة.. روسيا تجدد اتهامات
روسيا اتهمت أوكرانيا والولايات المتحدة بالتخطيط لنشر مسببات الأمراض - مشاع إبداعي

جدَّدت موسكو اتهاماتها لكييف بالضلوع في تطوير أسلحة بيولوجية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

أعلن قائد قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجيا الروسية، إيجور كيريلوف، أسماء الأوكرانيين المشاركين في البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية في بيان صحفي يوم الجمعة الماضي.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أسماء بعض المشاركين في البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية، ومن بينهم مسؤولون من وزارة الدفاع الأمريكية وشركات التكنولوجيا الحيوية الأمريكية ووسطاء البنتاجون.

وقال كيريلوف: "نود إضافة ممثلين عن مؤسسات الدولة الأوكرانية والشركات الخاصة المشاركة في البرامج العسكرية والبيولوجية الأمريكية إلى هذه القائمة".

اتهامات سابقة

الحديث عن المعامل البيولوجية بدأ في وقت مبكر من الحرب، إذ وجَّهت روسيا الاتهامات في هذا الشأن بعد أسبوعين من انطلاق المعارك، وقالت إن واشنطن أقامت 30 معملًا بيولوجيًا في الأراضي الأوكرانية تنتج فيروسات تسبب أمراضًا خطيرة.

وفي أغسطس الماضي قال الكرملين إن فيروس جدري القردة صممته مختبرات بيولوجية عسكرية أمريكية.

ودعت نائبة رئيس مجلس الدوما الروسية، إيرينا ياروفايا، العام الماضي، منظمة الصحة العالمية إلى إجراء تحقيق في "أسرار المختبرات البيولوجية العسكرية الأمريكية".

وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أغسطس 2022، اتهمت روسيا أوكرانيا والولايات المتحدة بالتخطيط لاستخدام الطيور والخفافيش المهاجرة لنشر مسببات الأمراض.

وزعمت روسيا أن البنتاجون كان يجمع أيضًا عيّنات دم من مرضى COVID-19 الأوكرانيين لتطوير أسلحة بيولوجية موجهة وراثيًا إلى "العرق السلافي"، كجزء من مؤامرة أكبر إذ صنعت الولايات المتحدة COVID-19 للاحتفاظ بقوتها الدولية

حقيقة التعاون البيولوجي

بحسب مجلة "فورين بوليسي"، فإن الحقيقة المعروفة بأن الولايات المتحدة تدعم المعاهد الوبائية في الدول السوفيتية السابقة -كجزء من اتفاقية نزع السلاح بعد الحرب الباردة التي حولت المعامل العسكرية إلى مؤسسات مدنية للصحة العامة- تعود إلى عدد من القنوات والمنصات اليمينية المتطرفة التي نسجت هذه المعلومات من خلال عدسة موالية لروسيا.

ما DTRA؟

DTRA هي وكالة الحدّ من التهديدات الدفاعية DTRA، وهي وكالة دعم قتالي داخل وزارة الدفاع الأمريكية، لمكافحة أسلحة الدمار الشامل التي تشمل الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والمتفجرات شديدة الانفجار.

ووفقًا للخطة الاستراتيجية للوكالة للسنوات المالية 2018 إلى 2022، فإن مهمتها "تمكين وزارة الدفاع والحكومة الأمريكية من الاستعداد لأسلحة الدمار الشامل والتهديدات ومكافحتها وضمان الردع النووي".

موسكو تحدد أسماء أوكرانية

وحدد "كيريلوف" اسم فلاديمير كوربيت، رئيس مركز الصحة العامة الأوكرانية، الذي أدار التفاعل بين المتخصصين الأوكرانيين وDTRA، ونظم جمع العينات البيولوجية من المواطنين الأوكرانيين ونقلها إلى الخارج.

وذكر أن أحد المتورطين أيضًا هو سيرجي مورجون، رئيس إدارة الصحة والوبائيات في القوات المسلحة الأوكرانية وأحد منظمي التفاعل بين وزارة الدفاع الأوكرانية ووكالة الدفاع الأمريكية للحدّ من التهديدات (DTRA). كان أحد قادة مشروع UP-8 الذي يشرف على أبحاث فيروس هانتا.

وأشار الجنرال الروسي أيضًا إلى أن إيرينا ديمشيشينا، رئيسة المختبرات المرجعية في مركز الصحة العامة التابع لوزارة الصحة الأوكرانية، عملت وسيطًا في التفاعل مع مقاولي البنتاجون Black &، حسب وصف موسكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسي، بحسب وكالة تاس الروسية، إن لديها معلومات عن أكثر من مِئة مشارك في البرامج البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج.

وأوضحت أن لجنة التحقيق التابعة للاتحاد الروسي تقوم حاليًا بفحص أكثر من عشرة من مواطني الولايات المتحدة ، فضلًا عن عدد من المسؤولين في وزارة الدفاع الأوكرانية، لمشاركتها في البرامج المذكورة أعلاه ".