DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مزارع الورد والجبال الخضراء.. رحلة لأفضل مزارات الربيع بالمملكة 

مزارع الورد والجبال الخضراء.. رحلة لأفضل مزارات الربيع بالمملكة 

أيام تفصلنا عن بداية فصل الربيع، موسم الزهور والطبيعة، ما يذكر بثروات المملكة الربيعية التي تتمثل في المزارات الطبيعية.

ويوفر التنزه في هذه المزارات الطبيعية تجربة تجمع بين التأمل والمرح وراحة النفس.

واحة خيبر

تُعتبر واحة خيبر بالمدينة المنورة، من أقدم المناطق الأثرية المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية، وتشهد بتراثها الإنساني العريق على مكانة خيبر العظيمة في تاريخ المنطقة.

تُخفي محافظة خيبر بين صخورها البركانية وتضاريسها الصحراوية حكاية الطبيعة والإنسان من عصور ما قبل التاريخ، لتكشف أسرار الحضارات القديمة التي عاشت على أرض المملكة العربية السعودية منذ آلاف السنين.

استكشف سحر التاريخ وجمال الطبيعة بتضاريسها المتنوّعة في واحة خيبر الأثرية، مطل قرية الروان، عين الجمعة، حصاة الدبل.

تأمّل الكنوز التاريخية العظيمة والمعالم الطبيعية الساحرة في واحة خيبر العريقة - موقع استكشف العلا

متنزه أبو خيال

يمثل دخولك لحديقة أبو خيال الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز، رحلةً إلى المساحات الخضراء الشاسعة على مد البصر، وفي فصل الربيع تأسر زهور أشجار الجاكاراندا البنفسجية قلوب وكاميرات مرتاديه، بينما ترافقك في تنزهك الأصوات المنبعثة من الطيور والبرك المائية المنتشرة في أرجاء الحديقة، وربما مع زخات من المطر.

تأخذ الحديقة شكل المدرجات، وتضم جلسات خشبية وكراسي للراغبين في قضاء وقت أطول وتجاذب أطراف الحديث مع العائلة والأصدقاء.

تُعرف غابة رغدان بأنها رئة منطقة الباحة ومن أجمل متنزهاتها، وتكثر بها أشجار العرعر.

وتكل الغابة على تهامة من ارتفاع يتجاوز 1700 متر عن سطح البحر، حيث تتعانق الأشجار والطبيعة والغيوم، في مشهد يحمل السائح إلى أجواء ساحرة.

تتمتع الغابة بمساحات خضراء شاسعة وطبيعة ساحرة، حيث تمثل أشجار العرعر التي تغطي أكثر من 90% من مساحة غابة رغدان؛ التي تقدر بـ 600 ألف متر مربع.

مزارع الورد بالطائف

اكتسبت مدينة الورد الطائف اسمها من مزارع الورد المنتشرة في الشفا والهدا وبلاد طويرق وغيرها من المراكز، حيث المناخ المناسب والمياه المتوافرة بكثرة على مدار العام.

لزراعة الورد أوقات محددة يعرفها أهل الصناعة والحرفة، ويستفاد من الورد المنتج بأشكال مختلفة، إذ يقطر لصنع العطور، ويستخرج منه الزيت وكذلك الأوراق للزينة

الجولة بمزارع الورد تبدأ عادة في ساعة مبكرة من الصباح، ويتعرف الزوار بصحبة مرشد سياحي معتمد، على تاريخ نشأة هذه المزارع وتطورها، تعقبها جولة المشي بين بساتين الورد وقطف بعضه، ثم الانتقال إلى قسم استخلاص

الماء والزيت، والتعرف على تسميات كل مرحلة من مراحل الإنتاج، وتختتم الجولة بزيارة متجر منتجات الورود من عطور وزيوت وهدايا تذكارية.

الورد الطائفي مصدر أطيب وأغلى العطور - اليوم

وادي لجب

حين يعود الزائر من زيارته لوادي لجب، فإنه من المؤكد بأن إجابته حول ما شاهده في هذا الوادي ستكون "بقعة من النعيم".

الوادي الذي يعدّ أحد أشهر المعالم السياحية لمنطقة جازان يعد من أجمل أودية المنطقة، وأكثرها تنوّعاً بالأشجار والنباتات والشلالات والبحيرات

تكوّن الوادي الذي يقع في محافظة الريث وذلك بسبب الصدع الحاصل أثناء حدوث الإنكسار الإفريقي، حيث ظهرت بذلك جبال ناهضة بصخور شديدة الصلابة.

وأدّى ذلك الصدع إلى تركيب صخري مختلف لوادي لجب، حيث سيشاهد اختلافاً ملحوظاً بين صخوره وأشجاره مقارنة بالأودية الأخرى.

يمتد طول الوادي لحوالي 11 كيلو متر من الشمال إلى الجنوب، وعند صدعه يتفرع الوادي إلى ثلاثة كيلو مترات أخرى بصدع آخر لينفرع على صدع آخر بامتداد يصل إلى 2 كيلو متر.

يحتوي وادي لجب على الكثير من التنوعات الجغرافية التي رسمت لوحة جمالية تجعل السيّاح فيه يرغبون في زيارته مرة تلو الأخرى.

زهور تنبت بين الجبال والسهول والوديان - اليوم

جبال فيفاء

تضم الرحلة إلى فيفاء "جارة القمر" مزيجًا بين المتعة والمغامرة، فجبل فيفاء إلى جانب كونه جبلاً في غاية الروعة والجمال، فهو محفوف بالدهشة والإثارة من خلال طرقه الشاهقة التي تخترق القمم لتعلو فوق السحاب، والمنحدرات الحادة التي تثير شهية عشاق المغامرة من قاصديها عبر تلك الطرق المتعرجة على حواف الجبال.

ويتكون جبل فيفاء -الذي يرتفع عن سطح البحر بما يزيد عن الألفي متر تقريبًا - من سلسلة من القمم المتفاوتة الارتفاع أشهرها قمة العبسية، كما يحيط به وادي ضمد، ووادي جورا في الشمال والغرب.

وتشتهر جبال فيفاء بالكثير من المحاصيل التي اعتاد السكان على زراعتها في السهل والجبل، من حبوب وفواكه وخضراوات ونباتات عطرية وغيرها، كما يعد البُن (القهوة) من أهم المحاصيل الزراعية وأجودها، وتشتهر فيفاء بالبن ذي الجودة العالية.

جبال فيفاء بجازان تتميز بمناظرها الخلابة - مشاع إبداعي