DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

يوم المرأة العالمي.. التاريخ وأهم الإنجازات

يوم المرأة العالمي.. التاريخ وأهم الإنجازات
يوم المرأة العالمي.. التاريخ وأهم الإنجازات
يوم المرأة العالمي هو حدث سنوي للاحتفال بإنجازات النساء والدفع نحو تحسين أوضاع حقوقهن - مشاع إبداعي
يوم المرأة العالمي.. التاريخ وأهم الإنجازات
يوم المرأة العالمي هو حدث سنوي للاحتفال بإنجازات النساء والدفع نحو تحسين أوضاع حقوقهن - مشاع إبداعي

يوم المرأة العالمي حدث سنوي للاحتفال بإنجازات النساء والدفع نحو تحسين أوضاعهن، وله جذور في الحركات الاشتراكية والعمالية بالولايات المتحدة، أوائل القرن العشرين، لا سيّما أن النساء كنَّ يناضلن من أجل تحسين ظروف العمل والحق في التصويت.

وكان أول احتفال مُسجل به في عام 1911، في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، عندما احتشد أكثر من مليون شخص لدعم حقوق المرأة.

ومنذ ذلك الحين، انتشرت فكرة إحياء يوم المرأة العالمي، واتَّسع نطاق التركيز ليشمل قضايا متعددة، منها العنف ضد المرأة، والمساواة في مكان العمل.

ورغم عدم وجود مجموعة بعينها يرجع إليها الفضل في تدشين هذا الحدث، غالبًا ما تكون الأمم المتحدة في طليعة الاحتفال به، بعدما اعترفت رسميًا بيوم المرأة العالمي في عام 1977، وأعلن بعض الدول هذا اليوم عطلة رسمية، مثل الصين وروسيا وأوغندا.

اختارت الأمم المتحدة هذا العام شعارًا يركز على تطور النضال من أجل المساواة بين الجنسين في القرن الحادي والعشرين - مشاع إبداعي

إشراك الجميع رقميًا

موضوع الأمم المتحدة هذا العام هو "إشراك الجميع رقميًا: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين"، ويسلِّط الضوء على أهمية التكنولوجيا في تعزيز الحقوق، إذ إن الفجوة الرقمية المتزايدة بين الجنسين تؤثر في كل شيء، بدءًا من فرص عمل النساء وحتى الأمان الإلكتروني.

ووفقًا للأمم المتحدة، يقل عدد النساء اللاتي يمكنهن الدخول إلى شبكة الإنترنت بنحو 259 مليونًا، مقارنة بالرجال، كما يقل تمثيل النساء إلى حد كبير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويقول موقع الأمم المتحدة على الإنترنت: "يؤدي إشراك المرأة في التكنولوجيا إلى إيجاد حلول أكثر إبداعًا وإمكانية أكبر للابتكارات التي تلبي احتياجات المرأة، وتعزز المساواة بين الجنسين. على النقيض من ذلك، فإن عدم إشراكهن يأتي بتكاليف باهظة".

وتضمَّنت موضوعات الأمم المتحدة السابقة للاحتفال بيوم المرأة العالمي تغير المناخ والمرأة الريفية وفيروس نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

انتشرت فكرة إحياء يوم المرأة العالمي، واتسع نطاق التركيز ليشمل قضايا متعددة، منها العنف ضد المرأة والمساواة - مشاع إبداعي

تطور النضال للمساواة بين الجنسين

رغم أن الشعار الذي اختارته الأمم المتحدة هذا العام، يركز على تطور النضال من أجل المساواة بين الجنسين في القرن الحادي والعشرين، فإن الاحتفالات على مستوى العالم تركز أيضًا على قضايا عالقة منذ أمد طويل، مثل الفقر والعنف.

وخلُص تقرير لمنظمة الصحة العالمية في عام 2021، إلى أن واحدة من كل 3 نساء تقريبًا على مستوى العالم تتعرض للعنف الجسدي أو الجنسي، وهي قضية ترتبط بالفرص الاقتصادية للمرأة، وحصولها على التثقيف الجنسي والحقوق الإنجابية.

و"يوم المرأة العالمي" فرصة لرفع مستوى الوعي بالفجوات في مجال الحقوق، لكن المنظمين ينتهزون الفرصة أيضًا للاحتفاء بالتقدم الذي تحرزه النساء وإنجازاتهن.

 اعترفت الأمم المتحدة رسميًا بيوم المرأة العالمي في عام 1977 - مشاع إبداعي