DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خلال شهر رمضان.. 13549 كادر لتنفيذ خط أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة

خلال شهر رمضان.. 13549 كادر لتنفيذ خط أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة
خلال شهر رمضان.. 13549 كادر لتنفيذ خط أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة
13،549 عاملًا مجهزًا لأعمال النظافة في خطة الاستعداد لشهر رمضان - حساب رئاسة شؤون الحرمين على تويتر-
خلال شهر رمضان.. 13549 كادر لتنفيذ خط أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة
13،549 عاملًا مجهزًا لأعمال النظافة في خطة الاستعداد لشهر رمضان - حساب رئاسة شؤون الحرمين على تويتر-

انتهت أمانة العاصمة المقدسة من إعداد خطتها وبرنامج عملها خلال موسم شهر رمضان المبارك، في إطار الاستعداد المبكر للموسم بتوفير جميع الطاقات والإمكانيات التي وفرتها القيادة الرشيدة -أيدها الله- وانطلاقًا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وبمتابعة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وأمين العاصمة المقدسة المكلف، بتقديم أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين وسكان مكة المكرمة خلال الشهر المبارك.

وتضمنت الخطة تكثيف جميع الأعمال والخدمات البلدية التي تشمل النظافة العامة وتجميع ونقل النفايات والتخلص منها ومكافحة الآفات العامة، ومراقبة الأسواق ومتابعة المحال التجارية والمحال التي لها علاقة بالصحة العامة، والكشف على المواد الغذائية المعروضة للبيع للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الأدمي.

وتشمل أيضًا تشغيل وصيانة ونظافة المرافق البلدية وتجهيز البنية التحتية وشبكات الطرق والأنفاق وشبكات الإنارة ومواقف السيارات ودورات المياه والحدائق العامة والمسطحات الخضراء، وشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، والمتابعة الميدانية لجميع الأعمال المتعلقة بالخدمات والمرافق البلدية.

تحديد مسؤوليات ومهام الإدارات المختصة

اعتمدت خطة عمل أمانة العاصمة المقدسة خلال شهر رمضان على تحديد مسؤوليات ومهام الإدارات المختصة خلال الموسم وتشكيل العديد من اللجان الخاصة بمتابعة تنفيذ الخطة، لضمان أدائها على أفضل صورة، مع تكثيف مختلف الأعمال خاصة في المناطق المزدحمة، التي عادة ما تشهد كثافة عالية من الزوار والمعتمرين خلال الشهر الفضيل، مثل المنطقة المركزية والأسواق التجارية والأحياء المحيطة بالمسجد الحرام.

ففي مجال النظافة يبلغ إجمالي عدد العمال أكثر من 13،549 عاملًا مجهزًا بنحو 912 من معدات النظافة المختلفة، كما وُزعت أكثر من 87 ألف حاوية داخل الأحياء والمخططات السكنية، وتشغيل عدد من المحطات الانتقالية لتجميع النفايات في نطاق البلديات الفرعية.

إضافة إلى تخصيص عدد من الفرق الخاصة لمكافحة الحشرات، التي تبلغ قواها العاملة أكثر من 1175 بين فنيي مكافحة وأخصائيين مجهزين بأكثر من 2200 من الأجهزة والأدوات والمعدات الخاصة بأعمال المكافحة، مثل الضبابات وأجهزة الرش الآلي والأجهزة اليدوية وأجهزة الهيدروجين وغيرها، وتعمل الفرق على فترتين صباحية ومسائية.

تجهيز وتهيئة عدد من الصناديق الضاغطة للنفايات في المنطقة المركزية

أما فرق النظافة فسيكون عملها على مدار 24 ساعة في المنطقة المركزية بنظام الورديات، في حين جرى تجهيز وتهيئة عدد من الصناديق الضاغطة للنفايات في المنطقة المركزية، للتخلص السريع والآمن من النفايات، خاصة في المناطق المزدحمة، التي تصعب فيها حركة السيارات.

أما في مجال أعمال صحة البيئة فقد كثفت وكالة البلديات أعمالها من خلال تهيئة وتجهيز 16 بلدية فرعية موزعة في أنحاء مكة المكرمة، جرى تزويدها بكل ما تحتاجه من القوى البشرية والآليات لأداء مهامها خلال الموسم، المتمثلة في عمل الجولات الرقابية على الأسواق التجارية، ومحال بيع المواد الغذائية، والمستودعات والثلاجات ومراكز التسوق الكبيرة، ومغاسل الملابس ومحال الحلاقة والمزارع، والتأكد من استيفاء جميع الشروط الصحية.

إلى جانب أخذ العينات وفحصها في مختبرات الأمانة، وتكثيف الجولات الرقابية للمحال التي لها علاقة بالصحة العامة، وزيادة عدد الكشفيات اليومية، واستقبال ومعالجة البلاغات والشكاوي المتعلقة بهذه المحال.

كما خُصص أكثر من 1000 كادر بين مراقبين صحيين وفنيين، وتشكيل عدد من الفرق واللجان الميدانية، إذ يجري العمل في نطاق بلديات المنطقة المركزية على مدار 24 ساعة، من خلال توزيع العمل على أربع ورديات لأقسام "مراقبة الأسواق التجارية والباعة الجائلين ومراقبة المواد الغذائية والإصحاح البيئي ومراقبة البناء" مع المشاركة في اللجنة الميدانية المشتركة لمكافحة الظواهر السلبية في المنطقة المركزية (الباعة الجائلين المفترشين المتسولين):

وتُدعم البلديتان الواقعتان في المنطقة المركزية بـ400 مراقب مؤقت مع بداية دخول موسم العمرة حتى الخامس عشر من شهر شوال، وذلك لتوفير العدد الكافي للمشاركة في اللجنة الميدانية.

مراقبة الباعة الجائلين والمواد الغذائية والإصحاح البيئي

أما البلديات الأخرى الواقعة خارج المنطقة المركزية، وهي المسفلة والعتيبية والعابدة والعزيزية والشوقية والعمرة والشرائع وبحرة وجنوب مكة والمشاعر المقدسة، فيكون العمل فيها بواقع فترتين صباحية ومسائية، لمتابعة الأسواق التجارية ومراقبة الباعة الجائلين والمواد الغذائية والإصحاح البيئي، إضافة الى مراقبة البناء.

وفي مجال صيانة وتجهيز المرافق العامة، توجد في مكة المكرمة شبكة ضخمة من المرافق البلدية تحظى بعناية بالغة من الأمانة، لضمان سلامة أدائها بجودة عالية، ومن أهم عناصر المرافق البلدية الموجودة في مكة المكرمة 381 شارعًا رئيسيًا، و18 ألف شارعًا فرعيًا، و59 جسرًا، و58 نفقًا، و110 آلاف عامود وبرج إنارة، و120 ألف وحدة إنارة، و540 كيلومترًا من شبكات السيول، و5 سدود، و285 حديقة عامة.

فرق ميدانية خاصة بمتابعه كفاءة وسلامة جميع المرافق

كما خصصت الأمانة عددًا من الفرق الميدانية الخاصة بمتابعه كفاءة وسلامة جميع تلك المرافق، والتأكد من أدائها بكفاءة عالية خلال الموسم، مثل شبكات تصريف السيول وشبكات الطرق والأرصفة والجسور والأنفاق والإنارة والحدائق العامة ودورات المياه ومواقف السيارات حول المسجد الحرام، والمواقف الموجودة على مداخل مكة المكرمة، والتركيز على وضع جداول زمنية لمتابعة المشاريع المختلفة، والإشراف على أعمال المقاولين والمستثمرين المتعاقدين مع الأمانة، وتشكيل عدد من الفرق الفنية للإشراف على أعمال صيانة جميع هذه المرافق والتأكد من فعاليتها لمواجهة أي طارئ خلال الموسم.

كما وُضعت خطة للطوارئ لمواجهة الحالات الطارئة التي قد تحدث في أي وقت خلال مدة الموسم، مثل مواجهة الأضرار المتوقعة من الأمطار الغزيرة، أو حدوث انهيارات في المباني أو حرائق أو ما شابه ذلك، إذ تتضمن خطة الطوارئ التنسيق مع الادارات المركزية والبلديات الفرعية، والمشاركة مع الجهات الحكومية والأمنية ذات العلاقة والحضور الميداني على مدار الساعة.