DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

420 عملية «سرطان قولون» في مستشفى الملك فهد التخصصي

420 عملية «سرطان قولون» في مستشفى الملك فهد التخصصي
420 عملية «سرطان قولون» في مستشفى الملك فهد التخصصي
الداود وآل حسين خلال إطلاق الحملة - اليوم
420 عملية «سرطان قولون» في مستشفى الملك فهد التخصصي
الداود وآل حسين خلال إطلاق الحملة - اليوم

أجرى مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، أكثر من 420 عملية سرطان قولون، خلال العام الماضي، وتخطى عدد الحالات التي اكتشفت مبكرا، وعولجت، أكثر من عدد العمليات، نظرًا لاكتشاف واستئصال اللحميات مبكرا بالمنظار.

ودشّن محافظ الجبيل منصور الداود، حملة الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل د. أحمد آل حسين، ورئيس تشغيل شبكة الجبيل الصحية د. سعود المطرفي، والتي تقيمها شبكة الجبيل الصحية، أحد مكونات تجمّع الشرقية الصحي.

أسباب الأورام

أرجع استشاري جراحة قولون ومستقيم ورئيس قسم جراحة القولون والمستقيم في المستشفى د. خالد الصبر، حدوث الأورام إلى عدة أسباب، أبرزها تغير النظام الغذائي الذي جرى في المجتمع، والوراثة الجينية، واللحميات التي تترك بلا علاج، إلى أن تتحول إلى سرطان، موضحًا أن سرطان القولون يعتبر الثاني بين النساء، والأول بين الرجال.

أسهل طريقة

أوضح الصبر أن أسهل طريقة للتشخيص المبكر، هي المنظار، والذي يحتاج إلى استعدادات معينة، متوافرة في عدد محدد من المستشفيات، خاصة أنها تحتاج إلى اختصاصيين واستشاريين واستعداد طبي، بينما الفحص الثاني يمكن استخدامه في جميع المستشفيات، وهو ما يسمى «الفيت تيست»، وهو قياس نسبة الدم الموجودة في البراز، وفحصه للبحث عن مدى إصابة الشخص بالورم الحميد أو السرطاني.

أركان توعوية متنوعة - اليوم

أركان توعوية

من جهته، أكد رئيس شبكة الجبيل الصحية د. سعود المطرفي أن الحملة اشتملت على 8 أركان توعوية، يشرف عليها طاقم طبي متكامل من أطباء وكوادر تمريض ومثقفين صحيين، بمشاركة من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وبرنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل، وتتضمن التعريف بأهمية الكشف المبكر، وتوضيح المسار للمراجع داخل المراكز الصحية التابعة للشبكة، وشرح طرق الفحص للمرض داخل قسم المختبر، وتوزيع أوعية التحليل للراغبين بعمل الفحص وجمع بياناتهم، والتعرف على العوامل الصحية والنفسية والاجتماعية التي تؤثر على الحالة الغذائية أو تتأثر بها مع اختيار الأغذية الملائمة للمريض وتحديد مكوناتها وطرق الوقاية.

طريقة عملية

أضاف المطرفي: يشارك قسم الباطنية والجراحة في تقديم الاستشارات وتوضيح طريقة عملية المنظار للقولون، وتوعية الزوار بسرطان القولون والمستقيم والأمراض المزمنة والوقاية من الإصابة بها، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، كذلك تقديم خدمة فحص المؤشرات الحيوية للزوار، كمؤشرات الضغط والسكر وقياس كتلة الجسم، وتسليط الضوء على أهمية إجراء الفحوص الطبية، وشرح كيفية قراءة المؤشرات الحيوية عبر تطبيق صحتي، وتشهد الحملة مشاركة أطباء الجراحة من مستشفى الملك فهد التخصصي وبرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل لتقديم المشورات لمستفيدي الحملة.