DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

على جوائز الدورة التاسعة.. "أفلام السعودية" يفتح باب المنافسة

على جوائز الدورة التاسعة.. "أفلام السعودية" يفتح باب المنافسة
على جوائز الدورة التاسعة..
مهرجان أفلام السعودية الدورة الثامنة- موقع المهرجان
على جوائز الدورة التاسعة..
مهرجان أفلام السعودية الدورة الثامنة- موقع المهرجان

أعلن مهرجان "أفلام السعودية" بدء المنافسة على جوائز الدورة التاسعة، التي تُعقد في الفترة من 4 حتى 11 من مايو المُقبل، بمركز "إثراء" في مدينة الظهران.

ودعا المهرجان صنّاع الأفلام للتسجيل للمنافسة على جوائزه في الدورة التاسعة، معلنًا فتح باب التسجيل للمشاركة حتى 8 من مارس 2023.

وقال الحساب الرسمي للمهرجان على موقع تويتر: "شارك معنا في مهرجان أفلام السعودية الدورة التاسعة 2023".

وأضاف "نستقبل مشاركتكم في الأفلام الروائية والوثائقية والسيناريو غير المنفذ ومشاريع سوق الإنتاج على موقعنا https://saudifilmfestival.org.

جوائز مهرجان أفلام السعودية

يقدِّم المهرجان 7 جوائز تتنافس عليها الأفلام القصيرة وهي: "النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير، وجائزة لجنة التحكيم، النخلة الذهبية لأفضل ممثل، والنخلة الذهبية لأفضل ممثلة، والنخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي، والنخلة الذهبية لأفضل فيلم أنميشين، وجائزة عبد الله المحيسن للفيلم الأول، بالإضافة إلى جائزة الفيلم الخليجي الخاصة".

جوائز الأفلام الطويلة

فيما تتنافس الأفلام الوثائقية على 4 جوائز، و8 جوائز تتنافس عليها الأفلام الطويلة، و6 جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفّذ.

6 جوائز لمنح الأفلام

كما يُقدِّم المهرجان 6 جوائز تتنافس عليها مشاريع مسابقة سوق الإنتاج، بواقع ثلاث منح للفيلم الطويل ومثلها للفيلم القصير، تشمل منحة التطوير، ومنحة دعم الإنتاج، ومنحة دعم ما بعد الإنتاج.

أول مهرجان سينمائي بالمملكة

تُعقد الدورة الجديدة للمهرجان، الذي تنظمه جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

ويُعد مهرجان "أفلام السعودية" أول مهرجان سينمائي بالمملكة، ويواصل الاهتمام بالأفلام السعودية ودعمها منذ انطلاقته عام 2008، كما يهدف إلى تشجيع المبدعين على تطوير ثقافة صناعة الأفلام، وخلق مناخ تنافسي بين الصنّاع.

وينظم المهرجان عددًا من الفعاليات المصاحبة مثل الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، كما يستضيف المخرجين لعرض تجاربهم.

7 جوائز بالمهرجان لصناع الأفلام- موقع المهرجان

حكاية المهرجان

في 16 من أبريل 2022 اتفقت اللجنة المنظمة لمهرجان "أفلام السعودية"، على تحويل جميع الحقوق وآليات والتزامات تنظيم المهرجان في دوراته المقبلة، من جمعية الثقافة والفنون في الدمام إلى جمعية السينما، بدءًا من الدورة الثامنة، التي أقيمت في الفترة من 2 إلى 9 من يونيو 2022، بشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

المهرجان تنظمه جمعية السينما، بالشراكة مع مركز

ويرجع تاريخ تأسيس وتنظيم المهرجان إلى جمعية الثقافة والفنون في الدمام، بشراكة مع النادي الأدبي بالدمام تحت مسمى مسابقة أفلام السعودية في دورتها الأولى 2008.

وبعد انقطاع نحو 7 سنوات، أعادت جمعية الثقافة والفنون بالدمام إطلاق الفعالية تحت مسمى مهرجان أفلام السعودية لدورة ثانية في عام 2015، مع توسيع لنطاق البرامج، واستمرت في تنظيمه حتى الدورة الثامنة، التي نظمت بمركز "إثراء" عام 2022.

تعتبر الدورة الثامنة أول دورة تنظّمها جمعية السينما بعد حصولها على جميع الحقوق وآليات والتزامات تنظيم المهرجان من جمعية الثقافة والفنون في الدمام انطلاقًا من هذه الدورة وحتى دوراته المقبلة.

تهدف جمعية السينما إلى الاستمرار في تطوير المهرجان، الذي يعتبر المنصة السينمائية السعودية الأكثر تأثيرًا في تاريخ تطوير وتمكين صناعة الأفلام المعاصرة بالمملكة العربية السعودية.