DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مُسيَّرات إيران.. كيف أطالت أمد الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

مُسيَّرات إيران.. كيف أطالت أمد الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟
مُسيَّرات إيران.. كيف أطالت أمد الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟
المسيرات الإيرانية تسهم في تعزيز الجيش الروسي خلال حربه مع أوكرانيا - مشاع إبداعي
مُسيَّرات إيران.. كيف أطالت أمد الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟
المسيرات الإيرانية تسهم في تعزيز الجيش الروسي خلال حربه مع أوكرانيا - مشاع إبداعي

منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، تبحث كل دولة منهما عن حلفاء لها، يمدّونها بمعونات تساعدها على كسب الحرب، أو الخروج منها بأكبر قدر من الأرباح وأقل خسائر.

وفيما انهال الدعم الغربي من أوروبا وأمريكا على أوكرانيا، مع تحذيرهم من تقديم أي دولة لمساعدات إلى روسيا، فإن الكرملين كان بحاجة إلى حليف معتاد على العقوبات الأمريكية.

وكانت إيران هي الحليف الأبرز لروسيا في حربها، بدعمها العسكري لها بما أرسلته من طائرات مسيرة من دون طيار وصواريخ بالستية استخدمتها روسيا في قصف البنى التحتية لأوكرانيا.

وبين إقرار ونفي من إيران لمعوناتها العسكرية المرسلة لروسيا، فإن أسلحتها ساهمت، بحسب التقارير الأوكرانية، في إطالة أمد الحرب بها.

إيران تعترف بإمداد الجيش الروسي

أقرَّت إيران للمرة الأولى، مطلع نوفمبر الماضي، بتزويدها روسيا بالطائرات المسيرة، التي تستخدمها لاستهداف محطات الطاقة والبنية التحتية المدنية، بحسب ما نقلته شبكة سي إن إن.

وعلى لسان وزير خارجيتها، حسين أميررابدالاهيان، عللت إيران موقفها بأن ما أرسلته من طائرات قليلة العدد، بحسب ادعائه، للجيش الروسي كان قبل الحرب، ولم تكن تعلم بأنها ستستخدم في ذلك النزاع.

ونفى الوزير ما يشاع حول نية بلاده إعانة الروس بصواريخ، قائلًا: الكلام بخصوص الصواريخ خاطئ تمامًا، ولا نخطط لإرسالها.

إيران تزوِّد روسيا بالصواريخ

لم يمضِ شهران على نفي الخارجية الإيرانية تزويدَ روسيا بالصواريخ، حتى خرجت تقارير تفيد بإرسال صواريخ أرض إيرانية الصنع إلى أيدي الجيش الروسي.

وبحسب ما نقلته وكالة أسوشييتد برس في 7 من ديسمبر الماضي عن دبلوماسي في الأمم المتحدة، فإن إيران لديها خطط لبيع مئات الصواريخ والطائرات المسيرة لروسيا، يؤكد ذلك أحد المسؤولين في مجلس الأمن القومي الأمريكي، لم تكشف هويته.

وظهرت تقارير سابقة في نوفمبر، نقلتها شبكة سي إن إن، تؤكد عزم إيران تزويد روسيا بـ 1000 سلاح بين طائرات هجومية وصواريخ باليستية قصيرة المدى.

إيران تنقل صواريخ قصيرة المدى لروسيا نهاية العام الماضي - مشاع إبداعي

إيران تطيل أمد الحرب

يؤكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تسبب إيران في إطالة أمد الحرب على بلاده، بما تقدمه من دعم عسكري سخي لروسيا.

وخلال خطابه في الـ6 من نوفمبر الماضي قال زيلينسكي، إن "إيران تدعم النظام الروسي وتساعد في إطالة أمد الحرب، ومن ثمَّ تطيل أمد التهديدات التي تواجه العالم بسبب العدوان الروسي".

وأوضح أنه دون دعم طهران لموسكو، فإن أوكرانيا "ستكون بالفعل أقرب إلى السلام"، بل وحسب قوله: "سيكون حل أزمة الغذاء العالمية أو أزمة الطاقة أكثر واقعية" مع انتهاء الحرب بموافقة روسيا على السلام عندما لا تجد حليفًا لها.

واستخدمت روسيا في هجماتها على البنية التحتية داخل العاصمة الأوكرانية، والمدن الكبرى، المسيرات الإيرانية التي أمدتها بها طهران، حتى إن التقارير الأوكرانية تفيد بإسقاط أكثر من 300 طائرة إيرانية من دون طيار قبل نهاية العام الماضي فقط.

الطائرات الإيرانية تُستخدم في ضرب البنية التحتية في كييف - مشاع إبداعي

عقوبات أمريكية على إيران

مطلع هذا العام أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فرضَ حزمة من العقوبات الجديدة على إيران، لتزويدها روسيا بأسلحة تشمل طائرات مسيرة.

وبحسب البيان الذي نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها على الإنترنت، فإن عقوباتها شملت قطاع الطيران والدفاع الإيراني والشركات المصنعة للطائرات دون طيار.

ويأتي القرار الأمريكي لمحاولة تخفيف وطأة الحرب على حليفتها الأوكرانية، إذ بحسب الخارجية الأمريكية، فإن الدعم العسكري الذي يقدمه النظام الإيراني لروسيا يؤجج الحرب الروسية الوحشية ضد أوكرانيا.