DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

على الحدود المكسيكية.. قيود أمريكية واسعة لردع المعابر غير المصرح بها

على الحدود المكسيكية.. قيود أمريكية واسعة لردع المعابر غير المصرح بها
على الحدود المكسيكية.. قيود أمريكية واسعة لردع المعابر غير المصرح بها
إجراءات من إدارة الرئيس جو بايدن لردع المعابر غير المصرح بها - رويترز
على الحدود المكسيكية.. قيود أمريكية واسعة لردع المعابر غير المصرح بها
إجراءات من إدارة الرئيس جو بايدن لردع المعابر غير المصرح بها - رويترز

قد تمنع الولايات المتحدة عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك من طلب اللجوء بموجب اقتراح كشف النقاب عنه يوم الثلاثاء، والذي سيكون المحاولة الأوسع نطاقًا حتى الآن من قبل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لردع المعابر غير المصرح بها.

بموجب القواعد الجديدة، سيكون المهاجرون الذين لا يحددون موعدًا في منفذ الدخول على الحدود الأمريكية أو يستخدمون البرامج الإنسانية المتاحة لبعض الجنسيات غير مؤهلين للحصول على اللجوء إلا في حالات معينة، يجب عليهم أيضًا طلب الحماية أولًا وحرمانهم من الحماية في البلدان التي يمرون بها حتى يتمكنوا من طلب اللجوء مرة واحدة في الولايات المتحدة.

بايدن، وهو ديمقراطي تولى منصبه في عام 2021 ومن المتوقع أن يسعى إلى إعادة انتخابه في عام 2024، تعهد في البداية باستعادة حق اللجوء الذي تقلص في عهد سلفه الجمهوري دونالد ترامب، لكن المدافعين عنه وبعض الديمقراطيين انتقدوه لتبنيه بشكل متزايد قيودًا على غرار ترامب في الوقت الذي يكافح فيه للتعامل مع الأعداد القياسية للمهاجرين الوافدين.

خطة بايدن لحظر بعض طالبي اللجوء

تعكس خطة بايدن لحظر بعض طالبي اللجوء جهودًا مماثلة في عهد ترامب منعتها المحاكم الفيدرالية، وأثارت معارضة مماثلة.

تعهد اتحاد الحريات المدنية الأمريكي ACLU بمحاربة حكم بايدن في المحكمة، مقارنته بتقييد ترامب، والذي أطلق عليه النشطاء "حظر العبور".

وقال لي جيليرت، محامي الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية الذي دافع عن الدعوى القضائية في عهد ترامب: "لقد نجحنا في رفع دعوى قضائية لعرقلة حظر ترامب العبور، وسوف نقاضي مرة أخرى إذا مضت إدارة بايدن في خطتها".

إجراء مؤقت ومحدود لمدة عامين

ستخضع العائلات والكبار غير المتزوجين إلى القيود، بينما سيُعفي القُصّر غير المصحوبين، وفقًا للقاعدة الصادرة بالاشتراك عن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية DHS ووزارة العدل الأمريكية DOJ، سيكون الإجراء مؤقتًا ومحدودًا لمدة عامين، مع إمكانية تمديده.

قالت كارين موسالو، مديرة مركز دراسات النوع الاجتماعي واللاجئين في كلية القانون بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إن اقتراح بايدن يتجاهل الظروف الخطرة والقدرة المحدودة على اللجوء في بلدان العبور حيث يتوقع من المهاجرين طلب الحماية.

وقالت: "إنه مثال مروع لمحاولة الاستهزاء بالتزاماتك القانونية المحلية والدولية".

قيود كورونا من المرجح أن تنتهي في 11 مايو

بدأت إدارة بايدن مناقشة الحظر وغيره من الإجراءات على غرار ترامب العام الماضي كوسيلة للحد من العبور غير القانوني إذا انتهت القيود المفروضة في عهد جائحة كورونا، والتي سمحت بطرد العديد من المهاجرين إلى المكسيك.

تمضي الإدارة قدمًا في قواعد لجوء أكثر صرامة، إذ يبدو أن قيود كورونا، والمعروفة باسم العنوان 42، من المرجح أن تنتهي في 11 مايو عندما تنتهي حالة الطوارئ الصحية العامة لكورونا.

قال نص القاعدة المقترحة إنه دون تغيير سياسي ذي مغزى، يمكن أن ترتفع المواجهات الحدودية، وربما ترتفع بشكل كبير بعد رفع العنوان 42، وقد تصل تقديرات المعابر إلى 13 ألفًا يوميًا دون قيود كورونا، بزيادة من يومية في المتوسط حوالي 5 آلاف في يناير.

ملء الفراغ الذي تركه الكونجرس

قال مسؤول في إدارة بايدن، طلب عدم نشر اسمه، للصحفيين إن القاعدة "تهدف إلى ملء الفراغ الذي تركه الكونجرس بعدم اتخاذ أي إجراء" لإصلاح قوانين الهجرة أو زيادة تمويل أمن الحدود.

ووسع بايدن العنوان 42 في يناير لطرد جنسيات إضافية مع السماح لبعض الأشخاص من تلك الدول بالتقدم بطلب للدخول القانوني عن طريق الجو، عبر الإفراج المشروط الإنساني إذا كان لديهم رعاة أمريكيون، سيكون برنامج الإفراج المشروط، لما يصل إلى 30 ألف مهاجر كوبي وهايتي ونيكاراغوا وفنزويلي شهريًا، أحد المسارات القانونية التي تقول الإدارة إنها ستسمح لطالبي اللجوء بالتحايل على القيود المقترحة.

بشكل منفصل، يمكن للمهاجرين الذين يطلبون اللجوء على الحدود الأمريكية المكسيكية تحديد موعد في ميناء دخول بري أمريكي باستخدام تطبيق يسمى CBP One، لكن منذ إطلاق مبادرة CBP One في يناير، يقول المهاجرون إن المنافذ امتلأت بسرعة.