عاجل
DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ماذا يعني الانحسار القياسي للجليد في أنتاركتيكا؟

ماذا يعني الانحسار القياسي للجليد في أنتاركتيكا؟
ماذا يعني الانحسار القياسي للجليد في أنتاركتيكا؟
القطب الجنوبي يشهد انخفاضا قياسيا في ذوبان الجليد - مشاع إبداعي
ماذا يعني الانحسار القياسي للجليد في أنتاركتيكا؟
القطب الجنوبي يشهد انخفاضا قياسيا في ذوبان الجليد - مشاع إبداعي

مع تسجيل الجليد البحري في القطب الجنوبي انخفاض قياسي للمرة الثانية خلال عامين، أثير قلق بعض العلماء حول تفاقم أزمة المناخ، التي ربما تؤثر الآن بشكل أكثر وضوحًا على باقي الكوكب.

انخفض الجليد البحري الذي يحد القارة القطبية الجنوبية إلى 1.91 مليون كيلومتر مربع في 13 فبراير، وفقًا لمركز بيانات الثلج والجليد الوطني، وهو أقل من الرقم القياسي السابق البالغ 1.92 مليون كيلومتر مربع في 25 فبراير من العام الماضي.

الجليد البحري في القطب الجنوبي

يمكن أن يتقلص الجليد البحري أكثر، وقد لا يتم الوصول إلى أدنى مستوى في الصيف الجنوبي لأكثر من أسبوع.

يمثل العامان الماضيان المرة الوحيدة التي انخفضت فيها مستويات الجليد البحري إلى أقل من مليوني ميل مربع منذ أن بدأت الأقمار الصناعية في رصده في عام 1978، فماذا يعني ذلك؟

الفرق بين القطبين

يقول تيد سكامبوس، عالم الجليد في جامعة كولورادو بولدر، تقرير نشرته شبكة "سي إن إن"، إن الأمر ليست مجرد" انخفاض قياسي بالكاد، إنه اتجاه هبوطي حاد للغاية."

ويضيف: على عكس القطب الشمالي، حيث يتبع معدل فقدان الجليد البحري مسارًا تنازليًا ثابتًا إلى حد ما مع تسارع تغير المناخ، فقد تأرجح الجليد البحري في القطب الجنوبي لأعلى ولأسفل، مما يجعل من الصعب معرفة كيفية استجابة القارة والمحيطات المحيطة بها للعالم.

ويوضح "سكامبوس"، أن المنطقتين القطبيتين مختلفتين تمامًا، في حين أن القطب الشمالي عبارة عن محيط مطوق بالقارات، فإن القارة القطبية الجنوبية هي قارة محاطة بالمحيط، وهذا يعني أن جليدها البحري يمكن أن ينمو إلى الخارج، دون أن تقيده اليابسة.

ويكمل: "يميل الجليد في القطب الجنوبي إلى أن يكون أرق من جليد القطب الشمالي، مع ارتفاعات أعلى في الشتاء وانحدار أكثر في الصيف".

بحسب التقرير، توقعت النماذج المناخية حدوث انخفاضات في الجليد البحري في القطب الجنوبي كانت مماثلة للقطب الشمالي، ولكن حتى وقت قريب كانت المنطقة تتصرف بشكل مختلف تمامًا عن تلك النماذج المتوقعة.

وسجل رقماً قياسياً لمدى جليد البحر الشتوي في عام 2014 عندما وصل إلى 7.76 مليون ميل مربع، وهو ما يبدو أنه يدعم فكرة أن القطب الجنوبي قد يكون معزولًا نسبيًا عن الاحتباس الحراري، لكن في عام 2016، تغير شيء ما، وبدأ العلماء في ملاحظة اتجاه تنازلي حاد.

القطب الجنوبي انخفاض قياسي للمرة الثانية خلال عامين - مشاع إبداعي

عوامل الذوبان

والسؤال المقلق للعلماء هو هل يختفي جليد البحر إلى الأبد في السنوات القادمة في الصيف؟

قال كريستيان هاس، رئيس قسم أبحاث فيزياء الجليد البحري في معهد ألفريد فيجنر في ألمانيا، إن عدة عوامل قد تغذي سبب انخفاض الجليد البحري، بما في ذلك الرياح وتيارات المحيطات وحرارة المحيط.

وأكمل: "كانت درجات حرارة الهواء أعلى من المعتاد في أجزاء من أنتاركتيكا، حوالي 1.5 درجة مئوية فوق متوسط المدى الطويل".

ولفت إلى اعتبار آخر مهم هو حزام الرياح الغربية التي تدور حول القارة القطبية الجنوبية، والمعروفة باسم الوضع الحلقي الجنوبي، هذه الرياح، التي يمكن أن تزيد من ذوبان الجليد البحري، كانت أقوى من المعتاد، وفقًا لمركز بيانات الثلج والجليد الوطني، وتضاف إلى الظروف الجوية التي تضخ الهواء الدافئ إلى المنطقة، وتم ربط قوة الرياح جزئيًا بزيادة تلوث حرارة الكوكب بالإضافة إلى ثقب طبقة الأوزون فوق القارة.

وقال "سكامبوس" إن هناك أيضًا التصور بأن الجليد البحري قد يذوب بسبب الدفء المحاصر تحت سطح المحيط.

وأضاف: "في الأساس، يتم تقليب الحرارة في الطبقة العليا من الماء حول القطب الجنوبي"، وإذا صمدت هذه النظرية، وارتبطت بالاحترار العام للمحيطات، فإن ذلك سيكون له آثار كبيرة على استقرار الغطاء الجليدي في أنتاركتيكا.

طبيعة أنتاركتيكا تتغير

يمكن أن يكون لاختفاء الجليد البحري آثار متتالية في القارة القطبية الجنوبية وخارجها، في حين أنه لا يؤثر بشكل مباشر على مستويات سطح البحر، لأنه يطفو بالفعل في المحيط، فإن فقدان هامش الجليد البحري حول القطب الجنوبي يترك الصفائح الجليدية الساحلية والأنهار الجليدية معرضة للأمواج ومياه المحيط الدافئة، مما يجعلها أكثر عرضة الذوبان والتفكك، بحسب ما ذكره التقرير.

يمكن أن يكون للمناظر الطبيعية المتغيرة في القطب الجنوبي تأثيرات كبيرة على الحياة البرية، من الكائنات الحية الدقيقة والطحالب التي تدعم السلسلة الغذائية، إلى حيتان المنطقة وطيور البطريق والفقمات التي تعتمد على الجليد البحري من أجل الرضاعة والراحة.

نهر القيامة كان البداية

في العام الماضي، قال العلماء إن نهر ثويتس الجليدي الواسع في غرب أنتاركتيكا - المعروف أيضًا باسم "نهر القيامة الجليدي" - كان "معلقًا بأظافره" مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، مع إمكانية التراجع السريع خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقدر العلماء أن ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي قد يرتفع بحوالي 10 أقدام إذا تداعى النهر الجليدي بالكامل، مما يهدد بتدمير المجتمعات الساحلية في جميع أنحاء العالم.

من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الانخفاض القياسي في الجليد البحري هو الوضع الطبيعي الجديد أم أنه سيعود مرة أخرى.

يشير مركز الجليد إلى أنه في حين أن 2022 و2023 كان لهما حد أدنى قياسي منخفض، فقد حدثت أربعة من أصل خمسة أعلى حد أدنى منذ عام 2008.

وقدر سكامبوس أن العلماء سيحتاجون إلى خمس سنوات أخرى على الأقل من البيانات والملاحظات، لكنه أضاف: "يبدو الأمر وكأن شيئًا ما قد تغير في القطب الجنوبي وأن الأمور مثيرة إلى حد ما".