DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"غولدمان" و"بنك أوف أمريكا" يرفعان توقعاتهما لأسعار الفائدة الأمريكية في 2023

3 زيادات جديدة متوقعة على الأقل

"غولدمان" و"بنك أوف أمريكا" يرفعان توقعاتهما لأسعار الفائدة الأمريكية في 2023
جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي
جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

عزز مصرفا "جولدمان ساكس" و"بنك أوف أمريكا" التوقعات الخاصة بزيادة أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مع التنبؤ برفعها 3 مرات إضافية خلال العام الحالي، وذلك وسط إصرار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي ، جيروم باول" على محاربة التضخم حتى يصل إلى مستهدف المركزي البالغ 2%، وفق ما ذكرته صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن توقعات البنكين تشكل زيادة في تقديراتهما مقارنة بالتوقعات السابقة، وتأتي بعدما أشارت البيانات إلى استمرار التضخم رغم سوق العمل المرنة.

على الجانب الآخر، تسارعت أسعار المنتجين في يناير بأكبر هامش في سبعة أشهر، وفقًا لبيانات رسمية، بينما أظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية أن عدد الأمريكيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي.

وكتب اقتصاديو بنك "جولدمان ساكس"، بقيادة الخبير المخضرم يان هاتزيوس، في مذكرة بحثية :"في ضوء النمو ومعدلات التضخم الأكثر ثباتًا، نتوقع ارتفاعًا في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو المقبل، إضافة إلى توقعاتنا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للوصول إلى ذروة سعر الفائدة عند 5.25٪ إلى 5.5٪".

أضاف هاتزيوس: "في الوقت نفسه، تقوم أسواق المال حاليًا بتقدير سعر فائدة نهائي قدره 5.3٪ بحلول يوليو".

من جانبها، توقعت شركة "بوفا جلوبال ريسيرش"، أيضًا ارتفاعًا في الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي المتوقع لشهر مارس، مع تطبيق زيادتين إضافيتين بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما في اجتماعي مايو ويونيو، مما يدفع سعر الفائدة النهائي إلى نطاق 5.25٪ -5.5٪.

وتوقع بنك "جولدمان ساكس" سابقًا برفع سعر الفائدة مرتين فقط بمقدار ربع نقطة مئوية لكلاً منهما، وذكر بنك أوف أميركا في مذكرة للعملاء: "التضخم المتصاعد ومكاسب التوظيف القوية تعني أن المخاطر التي قد تنجم عن هذا، ستؤدي إلى زيادتين فقط لأسعار الفائدة".

وبعد البيانات الأمريكية الأخيرة ، قال بنك الاستثمار الأوروبي "يو بي إس" إنه يتوقع رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعي مارس ومايو، ما قد يترك سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند نطاق 5٪ -5.25٪.

في تناقض حاد مع نظرائه في الولايات المتحدة، قدر بنك "يو بي إس" أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر من هذا العام.

قبل البيانات الأمريكية الأخيرة ، كان بنك "جيه بي مورغان" قد توقع وصول معدل الفائدة النهائي عند 5.1٪ بنهاية يونيو.

وقال غالبية من الاقتصاديين قبل أحدث البيانات إنهم يتوقعون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتين على الأقل في الأشهر المقبلة، مع استمرار خطر ارتفاعها. ولا يتوقع أي منهم خفض سعر الفائدة هذا العام.