DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لمواكبة الإنتاج.. مطالب بإعادة نظام الفترتين بـ"سوق الخضار" في الدمام

لمواكبة الإنتاج.. مطالب بإعادة نظام الفترتين بـ"سوق الخضار" في الدمام
لمواكبة الإنتاج.. مطالب بإعادة نظام الفترتين بـ
معالجة المعوقات تدعم أسعار المنتجات - اليوم
لمواكبة الإنتاج.. مطالب بإعادة نظام الفترتين بـ
معالجة المعوقات تدعم أسعار المنتجات - اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

طالبت الجمعية التعاونية الزراعية في الدمام، فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بإعادة العمل بالنظام السابق لفترتين في مظلة الحراج البلدي "4"، لتكون فترة صباحية وأخرى مسائية، داعية إلى ضرورة تخصيص المظلة "4" لبيع الجملة للمنتج الوطني فقط.

وشدد رئيس مجلس إدارة الجمعية الزرعية بالدمام، علي البلوشي، في خطاب إلى فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، على تخصيص المظلة "5" لبيع التجزئة فقط.

وأشار إلى أن الوزارة في حالة معالجة المعوقات فإن المزارع يتمكن من قطف وإيصال بضاعته طازجة في الوقت المناسب، فضلًا عن حصول التاجر على البضاعة في أسرع وقت، وتمكين التاجر من الحصول على المنتجات بأسعار تناسب الجميع.

وزارة الزراعة شريك النجاح

قال "البلوشي"، إن من ضمن مميزات معالجة المعوقات مساعدة المستهلك في الحصول على البضاعة الطازجة وبأسعار في متناول اليد.

وأضاف أن مزارعي الشرقية استبشروا خيرًا عند إسناد مهام الأسواق لوزارة البيئة والمياه والزراعة؛ إذ أن الوزارة تُعد الداعم والشريك الرئيسي لنجاح المرفق الحيوي.

ونوه بوجود بعض المعوقات التي تواجه مزارعي الشرقية، وتتمحور في كون مظلة "4" الحراج البلدي تعمل لفترة واحدة من الساعة 5 فجرًا إلى 9 صباحًا.

وأوضح أن فترة العمل لا تكفي لتنزيل وتسوق المنتجات؛ إذ أن عدد مواقف التنزيل للسيارات يبلغ 24 موقفًا، بينما عدد مزارعي المنطقة يتجاوز 200 مزارع، إضافة إلى البضائع القادمة من خارج المنطقة، مشيرًا إلى أن بيع البضائع يجري في مظلة رقم 5، على خلاف ما خصصت له المظلة.

غزارة الإنتاج في الشرقية

قال علي مرزوق، مزارع: إن قرار فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بزيادة ساعة واحدة لوقت الحراج في مظلة "4" أمر إيجابي، ويعكس اهتمام الوزارة بأهمية إتاحة الوقت الكافي للمزراعين في تسويق الإنتاج، مشيرًا إلى أن المدة ليست كافية في تنزيل الإنتاج في الوقت المطلوب.

وأضاف: الفترة الحالية تمثل ذروة الموسم؛ إذ تشهد المنطقة الشرقية غزارة في الإنتاج، فيما يطالب المزارعون بإعادة العمل بنظام الفترتين لتصبح الفترة الثانية من الساعة 12 ظهرًا حتى 4 عصرًا، خاصة أن الوقت الحالي غير كافٍ.

وأشار إلى أن عدد مزارع المنطقة يصل إلى 3 آلاف مزرعة، فيما يبلغ عدد المركبات المحمّلة بمختلف أنواع المنتجات إلى 300 سيارة؛ ما يجعل عملية استيعاب الأعداد صعبة، فضلًا عن أن فترة تنزيل بضائع المركبة الواحدة تتطلب في الغالب ما بين 60 - 120 دقيقة.

أسعار الخضراوات في سوق الدمام

قال عبدالحكيم المحفوظ، مزراع: إن سعر الطماطم المكشوف في سوق الجملة يبلغ 3 ريالات للصندوق "5 كجم" والإنتاج اليومي 18 ألف صندوق، فيما سعر الطماطم المحمي 6 ريالات للصندوق "5 كجم" والإنتاج اليومي 30 ألف صندوق، وسعر الخيار 3 ريالات للكرتون "2.5" كجم والإنتاج اليومي 7 آلاف كرتون وسعر الباذنجان 6 ريالات للصندوق "4 كجم" والإنتاج اليومي 5 آلاف صندوق.

وتابع: سعر الكوسا 3 ريالات للصندوق "4 كجم" والإنتاج اليومي 3 آلاف صندوق وسعر الملفوف 9 ريالات للصندوق "12 كجم" والإنتاج اليومي 7 آلاف صندوق وسعر الخس 8 ريالات للصندوق "12 كجم" والإنتاج اليومي 6 آلاف صندوق.

وأوضح: سعر الفلفل البارد 3 ريالات للصندوق "4 كجم" والإنتاج اليومي 12 ألف صندوق وسعر الفلفل الحار 3 ريالات للصندوق "4 كجم" والإنتاج اليومي 8 آلاف صندوق. ‬