DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أبرزها إنشاء خط مترو.. حلول مقترحة لفك اختناقات طريق "الظهران - الجبيل"

أبرزها إنشاء خط مترو.. حلول مقترحة لفك اختناقات طريق "الظهران - الجبيل"
أبرزها إنشاء خط مترو.. حلول مقترحة لفك اختناقات طريق
تكدسات مرورية خلال ساعة الذروة - اليوم
أبرزها إنشاء خط مترو.. حلول مقترحة لفك اختناقات طريق
تكدسات مرورية خلال ساعة الذروة - اليوم

أبدى مواطنون استياءهم من الازدحامات والتكدسات المرورية، التي تتكرر يوميًا على طريق "الظهران - الجبيل"، في أوقات مختلفة من اليوم، خاصة في وقت الذروة الصباحية.

فيما اقترح مختص إنشاء خط مترو يصل بين جنوب حاضرة الدمام ومحافظة القطيف، وتشغيل النقل الجماعي.

واستبعد المختص الهندسي د. وائل دسوقي، وجود أخطاء هندسية في طريق "الظهران - الجبيل" تؤدي إلى الازدحام، مرجعًا ذلك إلى ساعات الذروة المؤثرة على الطريق، والتي تشهد تكدسات مرورية.

وأشار إلى عدة حلول تشغيلية للمساعدة في تخفيف ازدحام الطريق، مثل التنقل بحافلات جماعية، على أن تكون لها مواقف مجهزة ومنظمة، لتشجيع سالكي الطريق على هذا الحل الذي يسهم في الحد من الازدحام.

دراسة إنشاء خط مترو

اقترح د. وائل دسوقي دراسة إنشاء خط مترو يصل بين جنوب حاضرة الدمام وشمالها "محافظة القطيف"، خاصة أن الرحلات في هذا المحور كثيفة أثناء ساعات الذروة، وتزيد من كثافة الحركة المرورية على الطريق، وأن إنشاء هذا الخط سيحل مشكلات التكدسات.

ولفت إلى جهود المرور في تنسيق حركة الشاحنات، ووضع أوقات محددة لخروجهم لتسهيل حركة الطريق، ولكن بعض قائدي الشاحنات لا يلتزمون بالأوقات المحددة لهم.

مركبات أمنية لتنظيم السير في الطرق المزدحمة

أوضحت المواطنة زينب الناجي أن عطلة نهاية الأسبوع تشهد كثافة مرورية تؤدي إلى عرقلة حركة السير، وأن أبرز معوقات الحركة هي ضيق المداخل والمخارج، ما يؤدي إلى الصعوبة في حركة المرور وتعطل سير الطريق.

وأشارت إلى وجود ممارسات خاطئة لقائدي المركبات على الطريق، مثل التجاوز والسرعة، ما يتسبب بوقوع الحوادث، وإيقاف حركة السير.

وطالبت بتوفير مركبات أمنية في الطرق المزدحمة لتنظيم السير، وسرعة تنفيذ مشاريع الطرق وتوسيع الشوارع ووضع أوقات محددة للشاحنات لدورها في زيادة الازدحام.

أوقات الذهاب والعودة من العمل الأكثر ازدحامًا

أوضح المواطن يزيد المقبص أن أشد الأوقات ازدحامًا هي أوقات الذهاب والعودة من العمل، ووقت وقوع الحوادث المرورية، وأن أكثر الممارسات الخاطئة لقائدي المركبات في حال وقوع الحوادث توقف المركبات للتصوير والاستطلاع، ما يتسبب في تعطيل حركة السير.

وتابع: للشاحنات دور رئيسي في الازدحام، ووضع أوقات محدده لخروجها ليس حلًا جذريًا.

وذكر المواطن هشام الدوسري أن من أكثر أسباب الازدحام، توافق أوقات دوام الموظفين، وتقارب دوامات موظفي الدوائر الحكومية مع القطاع الخاص، موضحًا أن عدم التزام قائدي المركبات بالسرعة المحددة يؤدي إلى التزاحم، وأحيانًا إلى الحوادث.

ضيق المداخل والمخارج يسبب كثافة مرورية - اليوم

"النقل": إصلاح وتوسعة 11 كيلومترًا

أكد فرع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمنطقة الشرقية، اكتمال أعمال الإصلاح والتوسعة على طريق "الجبيل- الظهران" من بعد جسر صفوى وحتى بعد جسر النابية الثاني في اتجاه الدمام، بطول 11 كم، وفتح الحركة المرورية عليه.

وأضاف: جار العمل باتجاه الجبيل، وإيجاد عدد من التحويلات المرورية، لتتناسب مع الكثافة المرورية، مع البدء بمنطقة العمل الأولى باتجاه الجبيل من بعد جسر سيهات حتى قبل جسر الجش بطول 5 كم.

وأشار إلى بدء الإصلاح والتوسعة من جسر الجعيمة حتى قبل جسر الملك عبد العزيز بمحافظة الجبيل بطول 20 كم في الاتجاهين، والانتهاء من منطقة العمل الأولى بطول 5 كم، وفتح الحركة المرورية عليها.

وأوضح أن عملية الإصلاح والتوسعة تشمل كشط طبقة من الأسفلت القائم، وتنفيذ طبقات أسفلتية، مع إضافة حارة مرورية، ليصبح الطريق 4 مسارات بدلًا من 3، مع تنفيذ كافة وسائل السلامة المرورية.

وأكد أن هذا المشروع سيسهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة على طريق "الدمام - الجبيل" والمناطق المجاورة له.