DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بلقاءات في القاهرة.. التوصل إلى آلية خروج المرتزقة من ليبيا

بلقاءات في القاهرة.. التوصل إلى آلية خروج المرتزقة من ليبيا
بلقاءات في القاهرة.. التوصل إلى آلية خروج المرتزقة من ليبيا
عبد الله باتيلي واللجنة العسكرية الليبية «5+5» - اليوم
بلقاءات في القاهرة.. التوصل إلى آلية خروج المرتزقة من ليبيا
عبد الله باتيلي واللجنة العسكرية الليبية «5+5» - اليوم

أعلن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي بعد اجتماعات اللجنة العسكرية بالعاصمة المصرية، التوصل لآلية بشأن خروج القوات المرتزقة من ليبيا.

وتتواصل من القاهرة الجهود الأممية لحل الأزمة الليبية والوصول إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية المعطلة منذ أكثر من عام.

المرتزقة في ليبيا

البيان الختامي لاجتماعات اللجنة العسكرية «5+5» الذي شهدته القاهرة، أكَّد فيه المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، اليوم الأربعاء ضرورة الإسراع في تنفيذ هذه الآلية والالتزام بخريطة زمنية محددة لتطبيقها على الأرض.

وقال: ما توصَّلنا إليه خلال الاجتماعات خطوة مهمة ليست لليبيا فقط ولكن للإقليم كله، وتابع أن البعثة تسعى لتهدئة الوضع والإسراع في تطبيق الآلية التي توصَّلنا إليها خلال الاجتماعات بالقاهرة.

ودعا باتيلي إلى ضرورة إنشاء مكتب للمتابعة والتنسيق وهو خطوة مهمة انبثقت من هذا الاجتماع.

أعضاء اللجنة العسكرية «5+5» والمبعوث الأممي إلى ليبيا - اليوم

خلافات "النواب والدولة"

فيما طالب عضو مجلس النواب الليبي عبد السلام نصية، مجلس الدولة بتحمّل مسؤولياته بشأن القاعدة الدستورية والتعديل الـ13 الذي أقرَّه النواب الثلاثاء.

وأوضح أن التعديل الدستوري الثالث عشر هو عبارة عن قاعدة دستورية شاملة، لا يوجد بها خلاف بين مجلسي النواب والدولة.

كان مكتب رئاسة مجلس النواب الليبي قد أصدر قرارًا يقضي بتشكيل لجنة للتواصل السياسي الداخلي والخارجي والدول التي لها علاقة بالملف الليبي برئاسة النائب فتح الله حسين السيعطى.

مهام التواصل السياسي

أوضح المكتب في بيان اليوم الأربعاء، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية، أن المادة الأولى من القرار الذي صدر تحت رقم «1» لسنة 2023، تضمَّنت أن اللجنة تضم في عضويتها النائبان أسامة فرج الشعافي وابتسام عبد الحفيظ الرباعي.

ووفقًا للمادة الثانية من القرار أسندت للجنة المذكورة مهام التواصل السياسي بالداخل والخارج والدول التي لها علاقة بالملف الليبي، من خلال عقد الزيارات واللقاءات بغية الوصول لأرضية مشتركة بين الاطراف السياسية، بالإضافة إلى تقديم رؤية لمجلس النواب لحل الازمة السياسية.

وأضاف أن المادة الثالثة من أحكام هذا القرار شددت على العمل به من تاريخ صدوره، وعلى كل فيما يخصه تنفيذه.

وزير الخارجية المصري يستقبل المبعوث الأممي لليبيا - اليوم

شكري يستقبل باتيلي

وفي السياق، التقى باتيلي، في القاهرة، وزير الخارجية المصري سامح شكري في اجتماع وصفه الأول بـ«المثمر».

وقال باتيلي، عبر حسابه على «تويتر»: ناقشت مع وزير الخارجية المصري الوضع في ليبيا، وتأثيراته على دول الجوار والدور الذي يمكن لهذه الدول أن تضطلع به في المساعدة على تجاوز الجمود السياسي الراهن هناك.

وختم المبعوث الأممي موضحًا أنه أعرب عن تقديره لمصر لتسهيل المحادثات بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، ودعمها المستمر للشعب الليبي في سعيه لتحقيق السلام والاستقرار من خلال انتخابات شاملة.