DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ220 مليون دولار.. محطات الربط الكهربائي الخليجي العراقي مقاومة للزلازل

بـ220 مليون دولار.. محطات الربط الكهربائي الخليجي العراقي مقاومة للزلازل
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

احتفلت هيئة الربط الكهربائي الخليجي، بتوقيع عقود تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والعراق، بمقر الهيئة بالدمام، أمس، فيما وقّع العقود من جانب الهيئة، الرئيس التنفيذي، م. أحمد الإبراهيم، وممثلو الشركات المعتمدة لتنفيذ المشروع؛ إذ تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ما يقرب من 220 مليون دولار.

وقال الإبراهيم، عقب مراسم التوقيع: إن المشروع يسهم في تعزيز التعاون مع العراق في مجال الكهرباء، مشيرًا إلى أن الهيئة تتبنى مشاريع توسعة لشبكة الربط، وتهدف إلى زيادة موثوقية الطاقة في الشبكة الخليجية، ويجعلها أكثر كفاءة.

الهيئة حريصة على اختيار أفضل الشركات والخبرات

أضاف الإبراهيم، إن الهيئة حريصة على اختيار أفضل الشركات والخبرات، من خلال تقييم القدرات مع وضع التنافسية في الأسعار خلال تقديم العروض المقدمة، إضافة إلى وضع معايير لاختيار الشركات المنفذة للمشروع.

وأشار إلى أن توقيع مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع العراق يمثل نقطة الانطلاق، بعدما بدأت الهيئة في 2017 مناقشة الربط الكهربائي مع العراق، وفي 2019 وقّعت الاتفاقية الإطارية بين الهيئة ووزارة الكهرباء العراقية، فيما جرى توقيع عقد تنفيذ المشروع في يوليو 2022.

الشبكة جاهزة للخدمة مع نهاية 2024

لفت الإبراهيم إلى أن حفل توقيع عقود تنفيذ مشروع الربط يُعدّ يومًا تاريخيًّا، فيما ستبدأ عملية التنفيذ فورًا؛ إذ تمثل المرحلة الأولى للربط الكهربائي مع جنوب العراق، وستكون الشبكة جاهزة للخدمة مع نهاية 2024.

وأفاد بأن الهيئة حرصت على التعاقد مع شركات تمتلك الخبرة في تنفيذ المشاريع الكهربائية، سواء في أراضي الكويت أو العراق؛ إذ تمتلك القدرة على التعامل مع الصعوبات والمعوّقات لتنفيذ المشروع في الوقت المحدد.

محطة الفاو العراقية

أشار الإبراهيم إلى أن المشروع يتضمن إضافة بعض المكونات لمحطة الفاو العراقية، إضافة إلى إجراء بعض التحسينات في المحطة التي يجهّزها الجانب العراقي خلال الفترة القادمة لتكون جاهزة للتشغيل.

ولفت إلى أن الهيئة قسّمت المشروع البالغ 300 كم للخطوط الهوائية التي تتوزع على قسم بالكويت وآخر بالعراق، فيما قسّمت المشروع إلى 5 مراحل على الشركات المنفذة، بينما سيجري الانطلاق من محطة الهيئة في الوفرة؛ إذ أنشئت المحطة للتوسعة والربط الكهربائي.

 مقاومة الزلازل تعتبر جزءًا من تصميم المحطات والخطوط الهوائية - اليوم

تبادل الطاقة مع العراق

قال الإبراهيم إن المشروع يمثل فرصة لتبادل الطاقة مع العراق، في ظل زيادة سعة الربط الكهربائي لتحقيق تشغيل اقتصادي للشبكة؛ لا سيما في الصيف، مع زيادة أمن واستقرارية الشبكة والتقليل من الانقطاعات.

وأشار إلى أن المشروع يسهم في تلبية جزءٍ من الطلب على الطاقة الكهربائية في العراق، فضلًا عن تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في جنوب العراق، من خلال تزويدها بقدرة كهربائية يعتمد عليها لا تقل عن 500 ميجاوات.

وأضاف إن المشروع يسهم في المدي القصير في إمداد شبكة كهرباء جنوب العراق بالطاقة الكهربائية، ودعم الطلب على الكهرباء في محافظة البصرة من دول مجلس التعاون، ويضع الأسس المستقبلية لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والعراق، تحت مظلة سوق إقليمية وعربية للكهرباء؛ لضمان استدامة الطاقة في جميع الأوقات، فيما يُسهم في تحقيق عددٍ من أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

توقيع عقود تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والعراق - حساب الهيئة على تويتر

شبكة الربط الكهربائي الخليجي

أشار الإبراهيم إلى أن المشروع يشمل إنشاء هيئة الربط الكهربائي الخليجي، خطوط ربط كهربائي مزودجة الدائرة جهد 400 كيلوفولت، من محطة الوفرة التابعة للهيئة بالكويت، إلى محطة الفاو الواقعة في جنوب العراق، بطول إجمالي 295 كيلومترًا، لإمداد العراق بنحو 500 ميجا واط من الطاقة، من دول مجلس التعاون عن طريق شبكة الربط الكهربائي الخليجي كمرحلة أولى، بينما يتوقع أن يستغرق العمل فيها قرابة 24 شهرًا، بقدرة نقل إجمالية تصل إلى 1800 ميجاوات.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية، وأنظمة القياس، والتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاو، فيما يشتمل على الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات البيئية والاجتماعية والإشراف على التنفيذ.

الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق قطر للتنمية

أوضح الإبراهيم أن تمويل المشروع من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق قطر للتنمية؛ إذ وقّعت معهما هيئة الربط اتفاقيات تمويل للمشروع العام الماضي، فيما يعتمد الربط الكهربائي مع العراق على التبادل التجاري، من خلال إبرام العقود لشراء الطاقة بين دول المجلس والعراق.

وأفاد بأن هيئة الربط الكهربائي ستكون الوسيط والمنسق للتبادل التجاري للطاقة، متطلعًا إلى الوصول إلى التبادل الكهربائي بشكل ثنائي، وتحقيق العراق النمو في القدرات الكهربائية مستقبلًا.

ونوه إلى أن الطبيعة الجغرافية في العراق لا تخدم توليد الطاقة الكهرومائية، حيث تتطلب عمليات توليد الطاقة الكهرومائية إنشاء سدود، وكذلك وجود مرتفعات جبلية، مشيرًا إلى أن التركيز سيكون على مصادر الطاقة الأخرى مثل الطاقة المتجددة التي تُعتبر من أهم المصادر التي يحدث التركيز عليها للحصول على إنتاجية أكبر.

لا تأثير لزلازل تركيا على الشبكة

حول تأثيرات الزلزال الحاصل في تركيا والخطط المرسومة للربط معها، ذكر أن الهيئة عندما تقوم بإنشاء محطات كهربائية سواء كانت أبراجًا وغيرها، يتم الأخذ في الاعتبار مستوى الزلازل في المنطقة، لافتًا إلى أن مقاومة الزلازل تعتبر جزءًا من تصميم المحطات والخطوط الهوائية.

وجرى توقيع عقد مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي ووزارة الكهرباء في جمهورية العراق، في يوليو ٢٠٢٢م، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية التي استضافتها المملكة العربية السعودية، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة، ووزير النفط العراقي.

ويأتي توقيع هذا العقد ترجمةً لتوجيهات قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتوطيد التعاون والشراكة بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق، انطلاقًا من حرصهم على تنمية العراق وازدهاره.