DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تسويق التمور .. "عبير الأحساء" يرصع المهرجان بـ150 عملا فنيا

تسويق التمور .. "عبير الأحساء" يرصع المهرجان بـ150 عملا فنيا
تسويق التمور ..
بمشاركة أكثر من 120 فنان وأعمال تتجاوز 150 عملًا من الفنون التشكيلية بمدارسها الفنية المختلفة - اليوم
تسويق التمور ..
بمشاركة أكثر من 120 فنان وأعمال تتجاوز 150 عملًا من الفنون التشكيلية بمدارسها الفنية المختلفة - اليوم

قدم مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة 2023 الذي نظمته أمانة الأحساء بالتعاون مع شركائها، في نسخته الثامنة، معرض عبير الأحساء للفنون التشكيلة.

شارك في المعرض اكثر من 120 فنانًا، و150 عملًا فنيًا، وسط تنوع للأعمال والمدراس الفنية، وبحضور أعمال نخبة من التشكيليين والتشكيليات.

وأوضح أمين الأحساء المهندس عصام الملا، أن الأمانة سعت إلى تعزيز التطلعات الهادفة لدعم الجانب التسويقي لتمور الأحساء.

وأضاف أن المهرجان يمثل عامل جذب لأعداد متنامية لزائريه من موسم لآخر.

مشاركة أكثر من 40 حرفة يدوية

أفاد المهندس الملا، بأن المهرجان يشهد مشاركة أكثر من 40 حرفة يدوية، وإقامة فعاليات متعددة تحاكي مجالات الاهتمام بالنخلة والتمور بأساليب تشويقية وتوعوية وتربوية هادفة، وتقديم فلكلورات الفنون الشعبية.

وأشار إلى تخصيص نقاط لعربات الطعام "الفود ترك"، وحرصت الأمانة على تضمين مهرجان التمور بمعرض عبير الأحساء للفنون التشكيلية ضمن فعالياتها الهامة، إيمانًا منها بأن الفن التشكيلي جزء مهم في حياة البشرية.

وقال: يلعب الفنّ في دورًا مهمًّا في حياة الإنسان المتحضّر الراقي، وفي الحضارات الحديثة والمعاصرة، إذ يشكّل رسم اللوحات الفنّيّة ونحت التماثيل وما شابه ذلك، عنصرًا إبداعيًّا خلّاقًا، يهدف الفنان من ورائه إلى التعبير عن ذاته ومشاعره التي تختلج في نفسه.

وأكد أن الفن يجعل الإنسان أكثر إنسانية، كما يزيد من التفاعل الاجتماعي، ويجعله أكثر ثقة، ويمنح إحساسًا بالحرية والتعبير بمختلف أنواعه.

معرض عبير الأحساء متجدد طوال أيام مهرجان تسويق التمور - اليوم

اختلاف المدارس الفنية

ذكر المشرفان على المعرض أحمد القميش وأحمد السيف، أن المعرض يحظى باهتمام كبير من قبل الزوار، إذ يتردد عليه الآلاف من المهتمين بهذا الإبداع بمدارسه الفنية المختلفة، وحتى الفنون الحديثة "الفن المعاصر".

وقال: شارك في المعرض مجموعة من النحاتين المبدعين ومنهم حسنين الرمل، خالد العنقري وغيرهما من المبدعين، مع اختلاف المواد المستخدمة مثل الرخام والخشب.

وأضاف أن المعرض يجمع نخبة من الفنانين على مستوى المملكة ونخبة من رواد الفن من الإحسائيين، مثل عبدالحميد البقشي وأحمد المغلوث، كما شارك الفنان الراحل محمد الصندل بلوحة يتجاوز عمرها 44 عاما.

وأشار إلى مشاركات خارجية من البحرين ومصر والامارات، وجذب ركن الرسم المباشر المصاحب للفعاليات، الزوار ممن حرصوا على مشاهدة ما يُقدم من رسومات وأعمال للفنانين التشكيليين المشاركين من دار نورة الموسى.

وتابع: حرص البعض على تعلم الرسم واستخدام الألوان، مشيرا إلى أن المعرض متجدد طيلة أيام المهرجان، ومستمر في استقبال لوحات الفنانين.