DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وصفتها بـ"المضللة".. الحكومة الليبية: التصريحات الأممية تنافي الواقع

وصفتها بـ"المضللة".. الحكومة الليبية: التصريحات الأممية تنافي الواقع
وصفتها بـ
عبدالحميد الدبيبة يلتقي بالمبعوث الأممي لليبيا - اليوم
وصفتها بـ
عبدالحميد الدبيبة يلتقي بالمبعوث الأممي لليبيا - اليوم

انتقدت حكومة فتحي باشاغا، المكلفة من البرلمان الليبي التصريحات الأخيرة للبعثة الأممية، ووصفتها بـ"مضللة"، وقالت إنها تنافي الواقع.

وبخصوص ما نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن جاهزية وزارة الداخلية بحكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها لإجراء الانتخابات، قالت وزارة الداخلية بحكومة باشاغا في بيان: حكومة الدبيبة لا يتجاوز مجال تحركها ونفوذها العاصمة طرابلس وضواحيها، وما صرّحت به البعثة الأممية تضليل ينافي الواقع ويفقدها المصداقية؛ لأنه يخالف المشهد في البلاد.

وطالبت البعثة الأممية باحترام المهام الموكولة لها، والقيام بدور الوساطة واحترام قرار مجلس الأمن بشأن إنشائها، معربة عن أملها في نجاحها بالوصول لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

اتفاق الدبيبة وباتيلي

بدوره، اتفق كل من رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة والمبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، على ضرورة إصدار القاعدة الدستورية ومن ثم التركيز على باقي الخطوات التنفيذية للوصول للانتخابات.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الدبيبة إن اللقاء الذي عُقد مساء الأحد في العاصمة طرابلس ناقش عددًا من المقترحات الجادة لإنجاز الانتخابات في وقت قريب، كما ركز اللقاء على دور التنمية في تحقيق الاستقرار.

وناقش "باتيلي" مع الدبيبة نتائج اجتماعاته ومشاوراته الأخيرة مع الأطراف المحلية والدولية.

لقاء رئيس الحكومة الليبية المنتهية ولايتها مع المبعوث باتيلي - اليوم

لقاء النواب

على صعيد متصل، التقى عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي بالمبعوث الأممي، في العاصمة طرابلس.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس، إن اللقاء الذي عُقد بمقر فرع ديوان مجلس النواب في العاصمة، بحث دور المجلس والنواب في إنهاء حالة الجمود السياسي الراهنة للوصول لـ الانتخابات الرئاسية والتشريعية عبر وضع الإطار الدستوري والقانوني لذلك.

وأشار مجلس النواب، إلى أن اللقاء يأتي في إطار تبادل وجهات النظر والرؤى بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة للدعم لإيجاد الحلول للأزمة الليبية.

مباحثات "المشري وصالح"

إلى ذلك، قال باتيلي: تباحثت، خلال اليومين الماضيين، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، وجددت التأكيد مرة أخرى على أهمية انخراط المجلسين بشكل بنّاء لوضع اللمسات الأخيرة على إطار دستوري يسهل إجراء الانتخابات.

وتابع: أخطرت رئيسي المجلسين بأنني سأطلع مجلس الأمن الدولي يوم 27 فبراير المقبل على آخر التطورات في ليبيا، بما في ذلك التقدم المحرز بشأن الإطار الدستوري.

إنهاء ولاية البرلمان

من جهته، قال المحلل السياسي الليبي يحيى العبار، إنه كان من الضروري أن تضغط البعثة الأممية على مجلس النواب الحالي لإنهاء فترة ولايته للوصول إلى فترة برلمانية جديدة.

وأشار "العبار"، إلى أن لعبة الغرب الماكرة لاستدراج البرلمان للتعامل مع مجلس الدولة الذي يُعدّ جسمًا سياسيًّا هلاميًّا وغير شرعي، أثمرت عن حكومة الدبيبة التي لم تتحصل على ثقة مجلس النواب وفرضت سلطتها غير الشرعية في العاصمة طرابلس تحديدًا، والغرب الليبي عمومًا؛ ما عمّق الفساد في البلاد.