DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

توابع زلزال تركيا وسوريا المدمر بدول جوار.. هلع كبير وخسائر محدودة

توابع زلزال تركيا وسوريا المدمر بدول جوار.. هلع كبير وخسائر محدودة
توابع زلزال تركيا وسوريا المدمر بدول جوار.. هلع كبير وخسائر محدودة
عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في موقع انهيار مبنى إثر زلزال في مدينة حماة السورية - رويترز
توابع زلزال تركيا وسوريا المدمر بدول جوار.. هلع كبير وخسائر محدودة
عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين في موقع انهيار مبنى إثر زلزال في مدينة حماة السورية - رويترز

استيقظت تركيا وسوريا على فاجعة كبرى، بوقوع زلزال مدمر ضرب جنوب الأولى وشمال الثانية، ما أودى بحياة الآلاف، حيث بلغت قوة الضرب الأرضية 7.8 درجات بمقياس ريختر، وبعد كل كارثة من هذا النوع يثار التساؤل المعتاد: هل من توابع في دول أخرى؟

ما توابع الزلزال؟

توابع الزلزال، أو الهزات الارتدادية هي نفسها زلازل لكن صغيرة، ويتم وصفها بدقة أكبر على أنها هزات منخفضة الشدة تتبع الزلزال الرئيسي أو الصدمة الرئيسية، بحسب موسوعة "بريتانيكا".

حجم تلك الهزات الارتدادية وتواترها يتناقصان بمرور الوقت، على الرغم من أن شدة الاهتزاز المرتبطة بمعظم الهزات الارتدادية صغيرة نسبيًا مقارنة بتلك التي حدثت في الزلزال الرئيسي، فإنها قد تكون كبيرة بما يكفي لإعاقة جهود الإنقاذ من خلال المزيد من زعزعة استقرار المباني والهياكل الأخرى.

رجل جريح ينظر بينما يبحث رجال الإنقاذ عن ناجين تحت الأنقاضفي بلدة جندريس بسوريا - رويترز

التوابع في تركيا

سجلت تركيا وحدها عقب الزلزال عشرات التوابع، إذ قالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد، إن ما لا يقل عن 66 هزة ارتدادية ضربت جنوب شرق تركيا والمنطقة المحيطة بها في أعقاب الزلزال .

وقالت إن التوابع ضربت 9 مقاطعات ع الأقل، حيث حدث 3 توابع بلغت 6 درجات، و14 تابعا بلغت 5 درجات، و34 بلغت 4 درجات.

ولم تلبث الأوضاع على الهدوء حتى أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن زلزال جديد بلغت قوة تدميره 7.6 بمقياس ريختر.

مبنى منهار بعد الزلزال في ملاطية بتركيا - رويترز

التوابع في الأردن ومصر

في الأردن، قال مدير مرصد الزلازل، غسان سويدان، إن المملكة شهدت 6 توابع نتيجة للزلزال المدمر.

أما في مصر أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر تعرضت لهزة أرضية صباح اليوم الاثنين، بلغتها شهدت 7.7 درجة بمقياس ريختر، إذ وقعت على بعد 691 كيلومترًا شمال مدينة رفح في سيناء.

وقال المعهد في بيان رسمي، أنه سجل عددًا كبيرًا من توابع الزلزال الرئيسي تركيا، بلغ أكثر من 7 توابع حتى كتابة هذا البيان، وجميعها أكبر من 6 درجات على مقياس ريختر، وتم تسجيل الشعور بها في عدد من المدن المصرية.

هلع في لبنان.. والعراق: لا خسائر

في العراق، قال المتحدث باسم هيئة الأنواء الجوية العراقية، عامر الجابري، إن مراصد الزلازل سجلت هزة أرضية شديدة ضربت مناطق قرب الحدود العراقية التركية، مبينًا أن هذه الهزة هي ارتدادية جراء الزلزال الذي ضرب مناطق تركية وسورية قرب الحدود العراقية، بحس ما نقلته وكالة "واع" الرسمية العراقية.

وأوضح أن أهالي مناطق إقليم كردستان ونينوى وبعض المحافظات العراقية شعروا بالهزة التي تبعد عن الحدود العراقية التركية 400 كم، مؤكدًا: لم نسجل حتى أية خسائر.

وفي بيان ثان، أعلنت هيئة الأنواء الجوية، تأثر بغداد بموجات الزلزال الثاني الذي ضرب تركيا.

وقال"الجابري" إن بغداد وأربيل ودهوك ونينوى ومحافظات أخرى تأثرت بالهزات الارتدادية الناتجة عن الزلزال.

وشهدت لبنان حالة من الهلع فجرا في عاصمتها بيروت والمناطق الشمالية من البلاد جراء زلزال تركيا المدمر، بحسب ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز".

وبحسب صفحة الهيئة اللبنانية للعقارات فإن أجزاء من إحدى المباني القديمة سقطت في منطقة النبعة في شرق بيروت.

عمال الإنقاذ يعملون وسط أنقاض مبنى منهار في أعقاب الزلزال الذي ضرب مدينة ديار بكر التركية - تركيا

بيان المملكة

وطمأنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المواطنين والمقيمين في المملكة من توابع الهزة الأرضية التي حصلت في تركيا ووصل الى مصر ولبنان، مشيره إلى أن الوضع آمن وبعيد بأكثر من 1000 كيلو .

وقال المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل بأن المملكة العربية السعودية لم تتأثر بالهزة الأرضية التي حدثت بدولة تركيا صباح هذا اليوم الإثنين، وذلك لبعد المسافة ما بين موقع الزلزال والحدود السعودية والتي تبلغ اكثر من 1000 كيلو متر.

وبيّن بأن سبب الهزة الأرضية يعود إلى الحركة التكتونية النشطة لصدع الاناضول بجنوب شرق تركيا، وهو صدع نشط زلزاليًا بسبب الاجهادات التكتونية الناجمة عن تصادم الصفيحة العربية مع الصفيحة الأوراسية بمنطقة جبال طوروس جنوب شرق تركيا.

وامتدت تبعاته إلى سوريا ولبنان والعراق ومصر وشملت الخسائر مئات الوفيات والمصابين في تركيا وسوريا، وانهيار العديد من المباني، بينما تنوعت التأثيرات في باقي المناطق.

رجال يستريحون على الأنقاض بعد وقوع زلزال في بلدة جندريس السورية - رويترز