DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمشاركة خبراء الطب في المملكة والعالم.. مؤتمر ألزهايمر الدولي يختتم أعماله

بمشاركة خبراء الطب في المملكة والعالم.. مؤتمر ألزهايمر الدولي يختتم أعماله
بمشاركة خبراء الطب في المملكة والعالم.. مؤتمر ألزهايمر الدولي يختتم أعماله
ناقش المؤتمر طرق التشخيص وأهميتها، لعمل تقييم شامل لمريض ألزهايمر - واس
بمشاركة خبراء الطب في المملكة والعالم.. مؤتمر ألزهايمر الدولي يختتم أعماله
ناقش المؤتمر طرق التشخيص وأهميتها، لعمل تقييم شامل لمريض ألزهايمر - واس

اختتم اليوم، مؤتمر ألزهايمر الدولي الخامس، الذي نظمته الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر، أعماله، بمشاركة 31 متحدثًا من الخبراء والأكاديميين المهتمين بالمجال الصحي في المملكة والعالم، الذين طرحوا عددًا من القضايا العملية والأفكار والحلول المبتكرة حول مرضى ألزهايمر وكبار السن.

وناقش المؤتمر في يومه الختامي، "عبء مقدم الرعاية والعناية: التحديات والحول"، بأوراق العمل العلمية، والمحاضرات التثقيفية، قدم فيها استشاري طب النوم وأمراض الرئة بجامعة الملك سعود، الدكتور أحمد باهمام، موضوعًا علميًا بعنوان "إدارة الأرق لدى مرضى الخرف"، واستعرض أنواع الأمراض التي تصيب مرضى ألزهايمر، وتسبب لهم المعاناة، ومنها أرق النوم.

فيما قدم استشاري الطب التلطيفي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية، في جدة، الدكتور نبيل المعلمي، ورقة علمية بعنوان "دور التغذية لمرضى ألزهايمر والخرف، مشيرًا إلى الأثر الإيجابي للتغذية بالفم للمرضى، والصعوبات التي تواجههم.

 ناقش المؤتمر في يومه الختامي،

التغذية السليمة ودور العلاج الطبيعي

كما تحدثت أخصائية التغذية العلاجية بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، الدكتورة دانية الخوتاني، عن دور التغذية في مرضي ألزهايمر والخرف، مشيرة إلى أهمية تقديم التغذية بطريقة سليمة وصحية لهم.

فيما قدم استشاري الطب النفسي للشيخوخة بمدينة الملك عبد العزيز الطبية، الدكتور بندر العقيل، عرضًا مرئيًا بعنوان "كيفية منع وإدارة إجهاد مقدم الرعاية، والعبء الملقى على عاتقه"، واستعرض من خلاله دور مقدمي الرعاية الصحية، وأهمية تجنبهم الإجهاد، وطرق عنايتهم بأنفسهم قبل العناية بكبار السن.

من جانبه، تناول أخصائي العلاج الطبيعي بمدينة الملك عبد العزيز الطبية عماد يوسف مفتاح، موضوعه العلمي حول "دور العلاج الطبيعي والوقاية من التدهور المعرفي"، متطرقًا إلى تفاصيل أهمية العلاج الطبيعي وتقديم العلاج اللازم لمرضى ألزهايمر، بينما ناقش استشاري طب الشيخوخة بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية الدكتور هاشم بالبيد، "مرض ألزهايمر واستمرارية الرعاية الصحية"، متحدثًا عن الأهمية القصوى للتشخيص الطبي، ووضع خطة علاجية تتضمن تقييمًا شاملًا، مع الأخذ في الاعتبار الأمراض المزمنة الأخرى التي يعانيها مرضى ألزهايمر.

الرعاية المنزلية والتشخيص المبكر

من جهته، شارك استشاري طب الأسرة ورعاية كبار السن، الدكتور لؤي الخميس، بورقة حول "مرض ألزهايمر: طرق التشخيص"، تحدث فيها عن طرق التشخيص وأهميتها، لعمل تقييم شامل لمريض ألزهايمر، كما استعرض استشاري طب كبار السن وأمراض الشيخوخة، الدكتور عاصم الشنبري، بعض الدراسات المحلية حول مرض ألزهايمر في كل من منطقتي عسير ومكة المكرمة من خلال ورقته العلمية "تنفيذ برنامج تدريبي لزيادة المعرفة تجاه مرضى ألزهايمر".

بدورها، تحدثت استشاري طب الأسرة والرعاية الصحية المنزلية في وزارة الصحة، الدكتورة عائشة الصغير، عن موضوع "دعم مقدمي الرعاية، وأهمية الرعاية الصحية المنزلية، ودور مقدم الرعاية"، فيما أشارت أخصائي علم نفس في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، منيرة الهذلول، إلى أهمية برنامج رد الجميل لمقدمي الرعاية.

وبينت أخصائي علم النفس بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شادية باعلي، مراحل مرض ألزهايمر الثلاث، والتحديات التي تواجه مقدمي الرعاية، والمهارات المختلفة، واقترحت رئيس مجلس إدارة جمعية ألزهايمر الخيرية، الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبد الله، في ختام المؤتمر، أن تقدم إدارات الرعاية الصحية المتخصصة المنزلية بمشاركة الجمعيات الخيرية، تدريبًا نوعيًا لمرافقي المرضى من مقدمي الرعاية، داعية إلى تكثيف التعاون والدعم من قطاعات المجتمع ذات العلاقة.