DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعدها حرب شاملة.. ما الخطوط الحمراء التي لن تغفر روسيا تجاوزها؟

بعدها حرب شاملة.. ما الخطوط الحمراء التي لن تغفر روسيا تجاوزها؟
بعدها حرب شاملة.. ما الخطوط الحمراء التي لن تغفر روسيا تجاوزها؟
يعد تجاوز الخطوط الحمراء الروسية نذيرًا بحرب شاملة- مشاع إبداعي
بعدها حرب شاملة.. ما الخطوط الحمراء التي لن تغفر روسيا تجاوزها؟
يعد تجاوز الخطوط الحمراء الروسية نذيرًا بحرب شاملة- مشاع إبداعي

لن تغفر روسيا تجاوز الغرب الخطوط الحمراء، التي رسمتها في عمليتها العسكرية بأوكرانيا، وسترد على أي تجاوز بقوة رادعة تناسب جرم الاعتداء على سيادتها.

كان ذلك المعنى هو الفزاعة التي أطلقها بوتين قبيل بدئه حربه على أوكرانيا، تحذيرًا من أي تدخل غربي مباشر في النزاع، الذي يستهدف الدفاع فيه عن سيادة بلاده، بعد أن لوح الغرب بإمكانية انضمام أوكرانيا لحلف الناتو سابقًا.

ومع تصاعد وتيرة الدعم العسكري لأوكرانيا، الذي كان آخره قرار ألمانيا إمدادها بدبابات قتالية، وهي عنصر ثقيل، من المتوقع أن تساعدها في التصدي أكثر للروس، فإن تساؤلًا يبرز مفاده، ما مدى صبر الروس على ذلك الدعم، وأي خط أحمر سيحرك الآلة العسكرية الروسية لتنقل الحرب لمستوى آخر أكثر خطورة على البشرية.

ضرب موسكو الخط "الأكثر حمرة"

يقرر أحد الخبراء الروس أن ضرب العاصمة موسكو هو الخط الأكثر حمرة بالنسبة لبوتين، الذي بعدها سيرد الروس بقوة قد تصعد الحرب بعدها.

وقال أندريه فيدوروف نائب وزير الخارجية الروسي السابق، في حديثه لقناة "إتش تي بي" الحكومية، ونقلته "سكاي نيوز"، إنه يتوقع ضربة قادمة من أوكرانيا ضد مراكز القيادة في العاصمة الروسية، وسيكون ذلك هو العمل الأخطر الذي تتجرأ كييف على فعله وسيعد تجاوزًا يستحق الرد عليه.

ويؤكد فيدروف أن مجرد محاولة ضرب العاصمة الروسية لا يعد تجاوزًا أحمر، بل يجب أن تتم الضربة وتكون ذات أثر على مراكز القيادة حتى تستوجب الرد الذي سيكون على مستوى الفعل.

ويقول الخبير الروسي أن قائمة الخطوط الحمراء، التي لا يعرف العالم بالضبط ماهيـتها، موجودة بالفعل ويعرفها الرئيس الروسي ورجال الكرملين، لكن لم يتجاوز أي منها حتى الآن.

الخطوط الحمراء في الحرب الروسية الأوكرانية

لكل جانب من المتصارعين في الحرب الروسية - الأوكرانية خطوط حمراء، ومنذ بدء الحرب كرر بوتين تحذيراته من تجاوز تلك الخطوط فيما لم يعلن عنها تحديدًا، لكن يبدو أن تلك الخطوط تشمل هجوم الأوكران على العمق الروسي، خاصة في مناطق وجود مراكز القيادة.

يكرر بوتين من تجاوز خطوطه الحمراء، التي بعدها سيكون الرد قاسيًا- حساب وزارة الدفاع الروسية على تويتر

والخط الثاني هو انضمام أوكرانيا لحلف الناتو في أي وقت، فقد سبق لبوتين التحذير قبل الحرب من نشر الناتو لأسلحته أو جنوده في أوكرانيا، وقال إن ذلك سيعد تجاوزًا للخط الأحمر، وبعده سترد روسيا بنشر صواريخها، التي تستهدف أوروبا وتستطيع الوصول إلى عمقها، بحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

أما الثالث وقد تجاوزوه بالفعل، فهو إرسال الدبابات الغربية لأوكرانيا، التي عزمت دول غربية على فعلها، ويقول المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن وصول الدبابات إلى أوكرانيا سيعني ألا سبيل للمسار الدبلوماسي بعدها.

لكن مع ذلك يرى الخبراء العسكريون الغربيون أن مصطلح الخطوط الحمراء، الذي أطلقه بوتين ما هو إلا فقاعة لمنع الغرب من مساعدة أوكرانيا، بحسب ما تنقله صحيفة "وول ستريت جورنال".

وعلى الجانب المناوئ لموسكو، فقد حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن سابقًا بعد تلويح بوتين باستخدام سلاحه النووي، من أن خطوة مثل تلك ستكون خطأً فادحًا للغاية إذا ما نفذتها موسكو، وهو ما يعد الخط الأحمر الذي لن يمرره الغرب وسيردون عليه بخطوة قد تنتهي بنا إلى حرب عالمية ثالثة، يكون سلاحها الأساسي هو النووي.