DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بالصور.. تفاصيل إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية

بالصور.. تفاصيل إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية
بالصور.. تفاصيل إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية
إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية - اليوم
بالصور.. تفاصيل إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية
إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية - اليوم

أطلقت وزارة الدفاع، مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية، والذي يُعنى بقيادة وتوجيه الأبحاث المتعلقة بالسياسات والاستراتيجيات الدفاعية، وإدارة التعاون مع مراكز الأبحاث المحلية والإقليمية والدولية.

ويُعدّ المركز إحدى مبادرات برنامج تطوير وزارة الدفاع، لتعزيز القدرات الرئيسية لوكالة الوزارة للشؤون الاستراتيجية ممثلةً في الإدارة العامة للسياسات والاستراتيجيات.

دعم تطوير السياسات والاستراتيجيات الدفاعية

في بداية حفل إطلاق المركز، الذي حضره عدد من قيادات الوزارة، جرى عرض كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع -حفظه الله- أكد فيها أهمية دور مراكز الفكر في دعم وترشيد عملية صناعة القرار.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع بادرت من خلال مبادرات التطوير القائمة بتأسيس «مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية» لدعم عملية تطوير السياسات والاستراتيجيات الدفاعية.

يحظى المركز بدعم ومتابعة وزير الدفاع - اليوم

ودعا سموه منسوبي الوزارة إلى "المشاركة الفعالة في دعم الأنشطة البحثية وإثراء المحتوى المعرفي والتعاون مع المركز لتحقيق الأهداف المرجوة منه، لخدمة وطننا الغالي وحماية مقدساته ومكتسباته وأراضيه، في ظل قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -أيده الله- وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله".

إلى ذلك، أكد المدير العام للإدارة العامة للسياسات والاستراتيجيات في وكالة وزارة الدفاع للشؤون الاستراتيجية الحسن الحفظي، أن المركز يسعى إلى دعم عملية إعداد وصياغة السياسات والاستراتيجيات الدفاعية، واستشراف ومتابعة تطورات المشهد الاستراتيجي الدفاعي، إضافة إلى توجيه الدراسات والأبحاث الاستراتيجية ذات الصلة بالمشهد الدفاعي، والبحث والتحليل للقضايا الاستراتيجية الدفاعية ذات الأهمية للمملكة.

برنامج تطوير وزارة الدفاع

وبيّن وزير الدفاع أن مبادرة تأسيس المركز، تعد إحدى مبادرات تأسيس الإدارة العامة للسياسات والاستراتيجيات في وكالة وزارة الدفاع للشؤون الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن مرحلة بناء وتـأسيس المركز استغرقت عامًا كاملًا، بُذلت خلاله جهود كبيرة مع برنامج تطوير الوزارة، والشركة الاستشارية العالمية القائمة على المبادرة، وبالتعاون مع أصحاب المصلحة لإنجازها، وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

بعد ذلك، قدَّم مدير مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية، العميد الركن فهد العتيبي، لمحة عن المركز، تناول فيها المهمة الرئيسية له والمتمثلة في «إعداد وتطوير الأبحاث المعنية بالسياسات والاستراتيجيات الدفاعية، وإدارة التعاون مع مراكز الأبحاث المحلية والدولية».

يهدف المركز إلى تعزيز النقاشات بخصوص الموضوعات ذات الصلة بالدفاع - اليوم

واستعرض العتيبي أهداف المركز الاستراتيجية، وهي: إحراز موقع ريادي على الصعيد الإقليمي والدولي في مجال الأبحاث الاستراتيجية الدفاعية، وتحسين عملية تطوير السياسات والاستراتيجيات الدفاعية في المملكة، وزيادة الوعي بالأهداف الاستراتيجية والقضايا المهمة للمملكة، فيما تتمثّل أدوار المركز ومسؤولياته في إعداد وإصدار المنشورات الدفاعية بشكل دوري، وإعداد التقارير الاستراتيجية وتوجيه الأنشطة البحثية المتصلة بالمشهد الدفاعي.

هذا فضلًا عن تشجيع وتعزيز النقاشات بخصوص الموضوعات ذات الصلة بالدفاع، وجمع وتحليل وتقييم نتائج الدراسات والرؤى الاستراتيجية في وثائق مصاغة لدعم اتخاذ القرار، بجانب تمثيل وزارة الدفاع في المؤتمرات الدولية المتعلقة بالدفاع، والتعاون مع مراكز الأبحاث الدولية والمؤسسات الأكاديمية.

أهداف مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية

ألقى مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، الدكتور خالد البِياري، كلمة أكَّد فيها أهمية مراكز الفكر ودورها في صناعة الأفكار واستشراف المستقبل، ووضع التصورات والخطط المناسبة لمواكبة التطورات والتغيرات المتسارعة في العالم.

وأشار إلى أن إنشاء مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية يعكس الرؤية الطموح التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله - في أن تكون وزارة الدفاع مؤسسة حديثة، تمتلك قوات عسكرية محترفة ومشتركة، تحمي أمن الوطن ومصالحه من التهديد الخارجي، وتقود التحالفات وتشارك فيها بكل جدارة واقتدار.

من أهداف المركز دعم عملية تطوير السياسات والاستراتيجيات الدفاعية - اليوم

وبينَّ مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، أن مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية الذي يحظى بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع -حفظه الله- يدعم عملية تطوير السياسات والاستراتيجيات الدفاعية، من خلال التقييم المستمر للبيئة الاستراتيجية واستشراف تحولاتها الإقليمية والدولية وانعكاساتها على المملكة، بالتركيز في ذلك على الجانب الأمني والدفاعي، وإعداد التقارير الاستراتيجية، وتوجيه الأنشطة البحثية والتجهيز والمشاركة في الملتقيات الفكرية الدولية المتعلقة بالدفاع والأمن الوطني ومتابعة مخرجاتها.

حضر حفل إطلاق مركز الدراسات والأبحاث الاستراتيجية الدفاعية، رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض الرويلي، ومساعد وزير الدفاع المهندس طلال العتيبي، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد البياري، وقائد القوات البحرية الفريق الركن فهد الغفيلي، وقائد قوات الدفاع الجوي الفريق الركن مزيد العمرو، وسمو قائد القوات الجوية الفريق الركن تركي بن بندر بن عبد العزيز، ووكيل وزارة الدفاع للشؤون الاستراتيجية أحمد عسيري، ووكيل وزارة الدفاع للمشتريات والتسليح إبراهيم السويد.