DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأحساء.. 100 لعبة شعبية تستعيد ذكريات الماضي بـ"مهرجان التمور"

الأحساء.. 100 لعبة شعبية تستعيد ذكريات الماضي بـ"مهرجان التمور"
الأحساء.. 100 لعبة شعبية تستعيد ذكريات الماضي بـ
مشهد المطوع بـ «الكتاتيب» والألواح الخشبية - اليوم
الأحساء.. 100 لعبة شعبية تستعيد ذكريات الماضي بـ
مشهد المطوع بـ «الكتاتيب» والألواح الخشبية - اليوم

جذبت 100 لعبة شعبية تمزج بين الرياضة والموروثات الاجتماعية الأحسائية زوار مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة 2023، من خلال عروض يومية، أعادت لكبار السن ذكريات الماضي.

كما لفتت الألعاب انتباه الأطفال، ومنها شخصية المطوع ودوره في تعليم القرآن الكريم للنشء.

ألعاب تنمي القدرات

وتقدم فرقة الواحة للألعاب الشعبية في الفريج التراثي بقلعة أمانة الأحساء الألعاب الشعبية كإحدى الوسائل التربوية التي تنمي القدرات والأفكار وتدعو إلى الابتكار.

وذكر مشرف الفرقة محمد الخميس، أن مشهد المطوع "الكتاتيب"، والذي كان يهتم في الماضي بتعليم الأبناء القرآن والقراءة والكتابة ومختلف الدروس عن طريق استخدام الألواح الخشبية الخاصة بكل طالب من أبرز الألعاب.

وأشار إلى تقديم ألعاب شهيرة "طاق طاق طاقية، لعبة الصبة، الحجيلة، يا غراب".

إقبال على "السناك الطبيعي"

من جانب آخر، لقيت تمور "السناك الطبيعي" المصنعة من التمور بدون إضافات، ومنتجات كرات التمر المغطاة بالمكسرات والسمسم وجوز الهند، إقبالا كبيرا من زوار المهرجان.

وجذب الحرفي أحمد القصيمي البالغ من العمر 80 عاما، زوار المهرجان في الفريج التراثي، بحرفته الخاصة بصناعة "الطيران والطبول" مستخدمًا جلود الغنم والإبل والخشب والمسامير والمطرقة والدريل الخشبي الحديث في إنجاز مهامه.

وقال إن الحرفة مصدر رزق له منذ 30 عاما، مبينًا أن «الطيران» و«الطبول» عليها طلب كبير خاصة من الفرق الشعبية المتخصصة بالفنون والفلكلورات الشعبية.

إقبال من الزوار للتعرف على حرفة الطبول بمهرجان الأحساء - اليوم

نشر ثقافة التصنيع

عبّر رئيس غرفة الأحساء عبدالعزيز الموسى عن إعجابه بالأوبريت المقدم على مسرح القلعة، لافتا إلى أن هناك تطورا دائما في فعاليات المهرجان.

وبين أن الصناعات التحويلية حققت تجارب ناجحة وساهمت في نشر ثقافة التصنيع وابتكار منتجات جديدة من النخيل.

تنوع فعاليات المهرجان والعارضين

قال رئيس جامعة الملك فيصل د. محمد العوهلي إن التنوع في فعاليات المهرجان والعارضين والمشاركين يدل على مدى التطور الذي توليه الأمانة للمهرجان، وما يمثله لمجتمع المحافظة والمنطقة الشرقية والمملكة بشكل عام، ويكشف عن ممكنات السياحة والاقتصاد في المحافظة.

وأضاف إن الجامعة تسعى من خلال مشاركتها بالمهرجان في إبراز الجانب العلمي والتسويقي والبحثي الذي يؤكد أهمية النخلة، باعتبارها موروثا اقتصاديا وشعبيا، إضافة إلى الاعتماد عليها بالعديد من الصناعات التحويلية.

د. العوهلي خلال جولته بمهرجان التمور الأحساء - اليوم

وجهة سياحية جاذبة

تحول مهرجان تسويق تمور الأحساء المصنعة 2023، المنظم من قبل أمانة الأحساء بالتعاون مع شركائها في نسخته الثامنة، إلى إحدى أهم الوجهات السياحية.

وتحرص مصانع التمور المشاركة على التنوع والجذب بطرق التعبئة وجودة المنتجات ومنها: صندوق القيصرية الذي يحتوي على أجود أنواع التمور، ومجموعة السعادة، التي تحتوي على المعاميل التمرية.

وكذلك منتجات "رهش وحلقوم الدبس، وقرص التمر والممروس التمري، ومنتج كريستال بودرة التمر بديل السكر الأبيض".