DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بالفيديو|د. العوهلي لـ"اليوم": التمر والنخلة عمق حضاري تتجدد فيه العطاءات

بالفيديو|د. العوهلي لـ"اليوم": التمر والنخلة عمق حضاري تتجدد فيه العطاءات

أشاد رئيس جامعة الملك فيصل د. محمد بن عبد العزيز العوهلي، بمهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنَّعة (ويا التمر أحلى 2023)، الذي تنظمه أمانة الأحساء بالتعاون مع شركائها بقلعة الأمانة التراثية.

وأكد العوهلي أن المهرجان احتوى على تنوّع من ناحية الفعاليات والعارضين والمشاركين، وأن هذا يشير إلى مدى التطور الذي تُوليه الأمانة لهذا المهرجان، وما يمثّله لمجتمع المحافظة والمنطقة الشرقية والمملكة بشكل عام.

وقال د.العوهلي لـ"اليوم": "التطور الذي نلمسه في هذه المنتجات، وهذه التظاهرة السياحية المجتمعية الاقتصادية تمثّل مجتمع الأحساء، وما تزخر به ممكنات في السياحة والاقتصاد، باقٍ على عمق التاريخ، وفي الوقت نفسه تتجدد في مثل هذه المعارض".

وتابع: "أيضًا وجود التنوع في العارضين، والتفنن في المنتجات الجديدة، يؤكد على أن التمر والنخلة عمق اقتصادي وعمق حضاري وعمق سياحي ومجتمعي، تتجدد فيه العطاءات في كل سنة".

موروث افتصادي وشعبي

أضاف العوهلي أن جامعة الملك فيصل تسعد بمشاركتها مع الأمانة في مثل هذه المهرجانات، لإبراز الجانب العلمي والتسويقي والبحثي الذي يؤكد أهمية هذا المنتج، وهذا الموروث الاقتصادي، وأيضًا الجانب الشعبي الذي يتحقّق دائمًا في النخلة ومنتجاتها، وما تمثّله من صناعات تحويلية ينبني عليها".

استكمل: "في الوقت نفسه تأهيل الكوادر الوطنية، وفي مثل هذه الأعمال، وهذه المنتجات التي تعمل عليها، سواء أكانت في المصانع أو في الأكاديميات، أو الأعمال التراثية التي يمكن أن تسهم بها".