DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لجنة الأسواق المالية الخليجية تدعم الإدراجات المزدوجة وتستقطب الاستثمارات

لجنة الأسواق المالية الخليجية تدعم الإدراجات المزدوجة وتستقطب الاستثمارات
لجنة الأسواق المالية الخليجية تدعم الإدراجات المزدوجة وتستقطب الاستثمارات
اللجنة تعمل على زيادة الاستثمار في الأسواق الخليجية- اليوم
لجنة الأسواق المالية الخليجية تدعم الإدراجات المزدوجة وتستقطب الاستثمارات
اللجنة تعمل على زيادة الاستثمار في الأسواق الخليجية- اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أكد مختصون أن تشكيل لجنة عمل الأسواق المالية الخليجية، يؤدي إلى دعم الإدراجات المزدوجة للشركات الخليجية، ويرفع نسبة المستثمرين، فضلًا عن زيادة الملاءة المالية، والإقبال عليها، لا سيما مع التعاون المشترك الذي أعطى رسالة طمأنة للمستثمرين.

وقال المختصون: إن اللجنة ستعمل على منح الأسواق العربية ثقلًا اقتصاديًا أمام نظيرتها العالمية، فضلًا عن استقطاب الاستثمارات، خاصة صناديق الاستثمارات الأجنبية، لا سيما مع تطبيق إجراءات الحوكمة والرقابة، مما يرفع من أداء تلك الأسواق ويؤثر على أدائها إيجابًا.

الجبلي: لا بدّ من وجود تعامل موحد مع الأسواق العالمية

توقع المحلل المالي عبدالله الجبلي أن يؤدي تشكيل لجنة عمل الأسواق المالية الخليجية إلى إدراجات مزدوجة للشركات في دول مجلس التعاون، مطالبًا بوجود تعامل موحد مع باقي الأسواق العالمية والإدراجات المزدوجة في الأسواق الأوروبية والآسيوية، من خلال اللجنة.

وقال الجبلي: إنه بعد مرور عام ونصف العام من تأسيس اللجنة يجب أن يصدر عنها تقارير دورية، خاصة أن العمل تكاملي بين تلك الأسواق، فيما يجب أن تستفاد من التجربة السعودية، خاصة أن المملكة لديها أكبر سوق مال في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الأسواق الخليجية يجب أن تستفيد من التقنية المالية.

وأعرب الجبلي عن أمله بأن تنضم العراق إلى تلك اللجنة، لا سيما أن السوق العراقي واعد، ولكنه بحاجة إلى تنظيم، والكثير من التقنيات، التي تساعد المستثمرين العراقيين.

عبدالله الجبلي- اليوم

تركي: لجنة الأسواق الخليجية ستدعم الأسواق وتزيد نسبة المستثمرين

قال الاقتصادي الإماراتي محمد تركي، إن لجنة الأسواق الخليجية ستدعم الأسواق وتزيد من نسبة المستثمرين في تلك الأسواق، فضلًا عن زيادة الملاءة المالية، والإقبال عليها، خاصة مع التعاون المشترك الذي أعطى رسالة طمأنة للمستثمرين بأن صناع السوق والقائمين عليها لديهم رؤية للنهوض بتلك الأسواق.

وأضاف تركي، إنه من المتوقع أن يبرز دور الأسواق العربية والإقليمية بمنطقة الخليج على خريطة الأسواق العالمية، لا سيما مع وجود ثلاث أسواق رئيسية في العالم، وهي الأمريكية والآسيوية والأوروبية، مشيرًا إلى أن اللجنة ستعمل على منح الأسواق العربية ثقلًا اقتصاديًا، مما يدعم الاقتصادات العربية والإقليمية، وسيؤدي إلى تعزيز التعاون في مجالات أخرى خاصة بالأسواق في التكنولوجيا المالية.

محمد تركي- اليوم

العنزي: التعاون بين الأسواق الخليجية يجذب الاستثمارات

قال المستشار الاقتصادي الكويتي، علي العنزي: إن التعاون بين الأسواق الخليجية وتشكيل لجان عمل ومحاولة دراسة الأوضاع المالية والاستثمارية على مستوى العالم؛ ستعمل على جذب الاستثمارات إلى تلك الأسواق، خاصة للصناديق الاستثمارية الأجنبية.

وأضاف إن اللجنة ستؤثر على الأسواق خاصة بعد دخول الأسواق العالمية في مؤشرات الأسواق الناشئة، وتراجع الأسواق العالمية في شهر مارس الماضي، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، إذ شهد العام الماضي تحولًا للأسواق العالمية، وتحولًا للأموال، وتدفقًا في الأسواق المالية الناشئة.

وأشار إلى أن اللجنة ستعزز نضج الأسواق الخليجية، لا سيما مع تطبيق إجراءات الحوكمة والرقابة، مما يرفع من أداء تلك الأسواق ويؤثر على أدائها إيجابًا.

علي العنزي- اليوم

لجنة الأسواق المالية الخليجية من 7 دول

كانت 7 أسواق مالية خليجية قد شكلت لجنة عمل، تضم كلًا من تداول السعودية، وبورصة البحرين، وبورصة الكويت، وبورصة قطر، وبورصة مسقط، وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وسوق دبي المالي.

وتهدف لجنة الأسواق المالية الخليجية، التي يترأسها المدير التنفيذي لتداول السعودية محمد الرميح، إلى دعم تطوير الأسواق المالية الإقليمية، والارتقاء بمكانتها على مستوى العالم، من خلال الاستفادة من التقنية لإنشاء منظومة أسواق مالية متقدمة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

3 فرق عمل للجنة الأسواق الخليجية

تأسست لجنة الأسواق المالية الخليجية في 14 يوليو 2021، وتُشرف على تقديم ثلاثة فرق عمل، الأول منها: فريق عمل تطوير إجراءات الإدراج والحوكمة والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، الذي يهدف إلى مناقشة التطورات في المشاريع المتعلقة بتطوير مجال الــ "ESG".

ويتضمن الثاني: فريق عمل الابتكار والتقنية المالية ومعلومات السوق، الذي يهدف إلى مناقشة التطورات في المشاريع المتعلقة بتطوير مجال الابتكار والتقنية المالية، والثالث: فريق عمل توحيد رقم المستثمر وتطوير خدمات الحفظ والتسوية، الذي يهدف إلى مناقشة التطورات في المشاريع المتعلقة بتوحيد رقم المستثمر الخليجي.

الرميح: أفخر بقيادة لجنة الأسواق المالية الخليجية

كان محمد الرميح صرح في وقت تأسيس اللجنة قائلًا: «نفخر بقيادة تشكيلة لجنة الأسواق المالية الخليجية، التي تتماشى بشكل وثيق مع رؤية تداول السعودية في دفع عجلة تنمية الأسواق المالية في المنطقة».

وأضاف: «يسهم التوسع السريع الذي تشهده تلك الأسواق في زيادة فرص الاستثمار للمستثمرين المحليين والدوليين».

وتابع: «يشكل تعزيز التعاون بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي خطوة مهمة ستمكننا من إطلاق مبادرات جديدة تلبي تطلعات المستثمرين وتصب في مصلحة البيئة الاستثمارية بالمنطقة، وسيكون للجنة العمل المشتركة هذه دور محوري في فتح آفاق جديدة للنمو في الوقت الذي نتطلع فيه إلى مواصلة تطوير الأسواق المالية في المنطقة».

اجتماعات ربع سنوية للجنة الأسواق المالية الخليجية

يجتمع أعضاء اللجنة في اجتماعات ربع سنوية، لمناقشة تطوير الأسواق المالية الخليجية، وضمان توافقها مع أفضل ممارسات هيئات الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتطمح اللجنة إلى إنشاء إطار عمل تعاوني إقليمي وتعزيز الاستقرار، فضلًا عن أن هذه الاجتماعات ستدعم أيضًا الأسواق المالية الخليجية لتطوير خدمات المقاصة والإيداع؛ وذلك لتلبية مصالح واحتياجات المستثمرين المحليين والدوليين.