DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نائبة أمريكية: شعب إيران شجاع ويخاطر بحياته لأجل «قضية نبيلة»

نائبة أمريكية: شعب إيران شجاع ويخاطر بحياته لأجل «قضية نبيلة»

وافق مجلس النواب الأمريكي على قرار يدين قمع الملالي للمحتجين، الذين قالت عنهم إحدى النائبات إنهم يخاطرون بحياتهم من أجل «قضية نبيلة».

وبأغلبية 420 صوتًا، وافق مجلس النواب الأمريكي، على قرار الحزبين الجمهوري والديمقراطي، الذي يدين قمع الاحتجاجات في إيران ويدعم المحتجين.

انتهاك النظام الإيراني لحقوق الإنسان

قالت كلوديا تيني، العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي من ولاية نيويورك، أمام البرلمان، «ندين الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان من قِبَل الملالي في قمع للمتظاهرين الذين انتفضوا بشجاعة للمطالبة بحقوقهم».

وصرَّحت بأن المتظاهرين في إيران يخاطرون بحياتهم من أجل «قضية نبيلة». ووصفت الاحتجاجات الأخيرة بأنها «الأوسع والأكبر» ضد نظام الملالي الإرهابي منذ عام 1979، وأضافت تيني: «من الضروري أن نتحدث في مجلس النواب الأمريكي، بصوت واحد لدعم الشعب الإيراني الشجاع».

وقالت أيضًا: «منذ مقتل مهسا أميني، نزل الشعب الإيراني إلى الشوارع للمطالبة بالعدالة، الآن، بعد أربعة أشهر ونصف الشهر منذ بداية الاحتجاجات، يستمر الإيرانيون بالاحتجاج ضد هذا النظام القاسي، على الرغم من المخاطر على حياتهم».

النائبة الجمهورية بمجلس النواب الأمريكي كلوديا تيني - اليوم

دعم الشعب الإيراني الشجاع

من جهته، قال مساعد لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، غريغوري ميك «نريد أن يعرف الشعب الإيراني أننا نراهم، نحن ندرك الخطر الذي تتعرضون له والخطر الذي تواجهونه».

بدوره، قال عضو مجلس النواب عن ولاية نيو جيرسي، جوش جوتهايمر، إيران الراعي الأكبر لإرهاب الدولة في العالم، يجب أن ندعم الشعب الإيراني الشجاع الذي يقاتل ضد هذا النظام القمعي وأفعاله التي تنتهك حقوق الإنسان.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، مايكل ماكول، بينما يواصل النظام الإيراني تكثيف قمعه العنيف للاحتجاجات، يجب على الولايات المتحدة أن تفعل كل ما في وسعها لدعم حق الشعب الإيراني في اتخاذ قراراته.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول - اليوم

قرار مجلس النواب الأمريكي

وتأتي الموافقة على هذا القرار في مجلس النواب الأمريكي، فيما فرضت واشنطن والغرب عدة عقوبات على النظام؛ بسبب قمع الانتفاضة الشعبية في البلاد، ومقتل ما لا يقل عن 520 شخصًا خلال الأشهر الأربعة الماضية، واعتقال ما يقرب من 20 ألفًا.

وفي سياق آخر، اجتمعت لاعبة شطرنج إيرانية برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في مدريد بعد أن شاركت في بطولة دون ارتداء الحجاب، وجرى تهديدها في حال العودة إلى بلادها؛ مما جعلها تلجأ إلى إسبانيا.

كانت قد شاركت سارة سادات في بطولتي العالم للشطرنج التي أقيمت في قازاخستان أواخر ديسمبر بدون ارتداء الحجاب الذي يُعد إلزاميًّا من نظام إيران.