DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C
eid moubarak
eid moubarak
eid moubarak

تحذير من إعطاء أدوية السعال للأطفال الأقل من 4 سنوات

تحذير من إعطاء أدوية السعال للأطفال الأقل من 4 سنوات
تحذير من إعطاء أدوية السعال للأطفال الأقل من 4 سنوات
الوصفة الطبية شرط تناول الأطفال الأدوية دون وقوع أضرار - مشاع إبداعي
تحذير من إعطاء أدوية السعال للأطفال الأقل من 4 سنوات
الوصفة الطبية شرط تناول الأطفال الأدوية دون وقوع أضرار - مشاع إبداعي

أكد مختصّون ضرورة تجنّب استخدام أدوية السعال للأطفال أقل من 4 سنوات لارتباطها بعديد من التأثيرات الجانبية التي قد تؤدي للوفاة.

وأشاروا إلى مأمونيتها لمن فوق 6 سنوات حال اتباع التعليمات الموجودة على الدواء، ومراجعة الطبيب، مشيرين إلى أن المملكة خالية من أدوية السعال "الهندية" الملوثة التي حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورتها.

المنتجات الملوثة المرصودة من

المملكة خالية من الأدوية الهندية الملوثة

قالت استشاري أطفال وطوارئ أطفال د. نوف الكعبي، إن منظمة الصحة العالمية توصلت إلى أن أدوية السعال الملوثة جميعها صنعت في الهند ووزعت في إفريقيا وبعض من أجزاء آسيا.

وأضافت أن المنظمة نشرت تعليمات وصور الأدوية بأكثر من لغة، بما فيها العربية، مبينة أنها تسبب ضررًا شديدًا مثل الفشل الكلوي والوفاة عندما تعطى للطفل.

وأكدت د. الكعبي أن جميع الأدوية التي تباع في الصيدليات المعتمدة تراقب من هيئة الغذاء والدواء قبل دخولها للأسواق، وحتى الآن لم يرصد دخول تلك المنتجات الملوثة إلى المملكة.

وأوضحت أن دواء السعال حال استخدامه على حسب تعليمات الطبيب بالجرعة المحددة والعمر يكون آمنًا.

د. نوف الكعبي

تأثيرات جانبية تؤدي للوفاة

شدَّدت استشارية أطفال وطوارئ أطفال د. نوف الكعبي أنه لا يسمح باستخدام أدوية السعال للأطفال أقل من 4 سنوات لارتباطها بعديد من التأثيرات الجانبية التي قد تؤدي للوفاة.

وبيَّنت أنها آمنة لمن فوق عمر 6 سنوات حال اتباع التعليمات الموجودة على الدواء، ومراجعة الطبيب.

وشددت على ضرورة عدم شراء أي دواء إلا من الصيدليات المعتمدة وبوصفة طبية.

وأشارت إلى أن الأدوية الملوثة التي توصلت إليها «الصحة العالمية» بعد التقصي هي: Promethazine oral solution kofexmalin baby cough syrup، Makoff baby cough syrup and Magrip N cold syrup، وجميعها صنعت في الهند.

خطر الالتهابات التنفسية

ذكر استشاري الأمراض المعدية د. عليان آل عليان، أن السعال أو الكحة من أبرز علامات الالتهابات التنفسية لدى الأطفال وأكثرها شيوعًا، وقد تكون العلامة الوحيدة الموجودة أثناء الإصابة بالالتهاب.

ولفت إلى أن استخدام الأدوية المضادة له حسب توصيات منظمة الصحة العالمية وتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، آمن وفعال بشكل كبير للأطفال من أعمار 5-6 سنوات فأعلى بشرط استشارة الطبيب المختص.

وبين أن السعال يعتبر إحدى وسائل دفاع الجسم ومقاومته للأمراض. مشيرًا إلى أن المملكة لم تسجل أي حالة للأدوية الملوثة.

د. عليان آل عليان

رقابة صارمة على الأدوية بالمملكة

أكدت طبيب الأطفال د. أميرة الشمري، أن الأدوية المعتمدة في المملكة من الهيئة العامة للغذاء والدواء مأمونيتها عالية ولا تشكل خطورة على صحة الأطفال مع استشارة الأطباء.

ولفتت إلى أن لجنة تسجيل الأدوية بوزارة الصحة أصدرت مذكرة قبل عدة سنوات بناء على ما صدر من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بخصوص استخدام أدوية السعال والبرد.

د. أميرة الشمري

وطلبت المذكرة من الشركات تحديث التحذيرات لهذه الأدوية، وذلك بإضافة معلومة "عدم استخدام الدواء للأطفال أقل من سنتين" بالإضافة لإلغاء قسم المعلومات المتعلقة بالجرعات الخاصة بهذه المرحلة العمرية.