DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اختتام أعمال اليوم الثاني لملتقى التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني 

اختتام أعمال اليوم الثاني لملتقى التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني 
اختتام أعمال اليوم الثاني لملتقى التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني 
الملتقى يتضمن العديد من ورش العمل واللقاءات والمحاضرات - اليوم
اختتام أعمال اليوم الثاني لملتقى التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني 
الملتقى يتضمن العديد من ورش العمل واللقاءات والمحاضرات - اليوم

اختتمت أمس أعمال اليوم الثاني لملتقى التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني في نسخته الثانية "GTEL2023"، الذي افتتحه بالأمس نيابة عن وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار د. محمد بن أحمد السديري، والذي تنظمه الجامعة السعودية الإلكترونية، بمشاركة أكثر من 45 متحدثًا ومتحدثة من 30 دولة، والعديد من المسؤولين والخبراء والمختصين.

وشملت أعمال اليوم الثاني محاضرتين حملت الأولى عنوان "مستقبل التعليم المدمج: رؤية للتعليم في القرن الحادي والعشرين" وتطرقت إلى المحتوى الذي نقدمه اليوم، والذي يتطابق ويتماشى مع رؤية المملكة 2030، مع فرصة لتعزيز المعارف التي نستخدمها لتساعد على دعم جهود المملكة في البحث عن مستقبل التعليم.

إضافة إلى أن التعليم الإلكتروني أساسي، ويجب أن يكون هناك تحسين مستمر واستراتيجيات واضحة لتطوير هذه البرامج، وأن يتوافر الدعم الفني وجلسات توجيهية في بيئة التعليم الالكتروني لفتح الطرق للطلاب لمعرفة الدراسة في بيئة افتراضية وتحقيق الاستدامة.

فيما قًدمت المحاضرة التي تلتها بعنوان "إلى أين تأخذنا التقنية؟ وكيف يمكننا سد الفجوة لإيجاد خبرة مثالية للمتعلم؟".

الملتقى تنظمه الجامعة السعودية الإلكترونية - اليوم

التحول الرقمي للتعليم الشامل

قُدمت ضمن أعمال ملتقى "GTEL2023" ثلاث جلسات حملت الأولى عنوان "التحول الرقمي للتعليم الشامل"، ونوهت بأن التعليم يجب أن يُتاح للجميع في المدارس والجامعات، كما أن التكنولوجيا غيرت التعليم بعد الجائحة كمحفز للمتعلم، إضافة إلى أن التعليم التكنولوجي الشامل هو سياسة واضحة حول خصوصية البيانات والتحليلات الأخلاقية، وإمكانية وصول الطلاب إلى المحتوى، وتوفير أدوات جديدة للمعلمين حتى يتمكنوا من التحكم بشكل أفضل.

وتبعتها جلسة بعنوان "التحديات والفرص في التعلم الإلكتروني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات"، وتطرقت إلى أهمية تحسين جودة البرامج الإلكترونية ومنصات التعليم الالكتروني للطلاب، وتمكينهم من استخدامها وتوفير الفرص من خلال التعليم الإلكتروني، إضافة إلى ضرورة توافر طرق مختلفة للتعليم لشد انتباه الطلاب وتراعي إمكانياتهم ليستمر التعليم بسلاسة.

وتناولت الجلسة الأخيرة "التعليم الإلكتروني والحرم الجامعي الإلكتروني"، وأكدت أهمية تفاعل الطلاب مع العالم الخارجي وإكسابهم مهارات الأداء سواء كانت مباشرة أو عن بعد، وأن الممارسات الجيدة في التعلم الالكتروني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بتحديد الاحتياجات والأهداف المحددة للمتعلمين، ثم تكييف المناهج الدراسية وفقًا لذلك، ويجب تحويل أساليب تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لتكون سريعة وتطابق الواقع الجديد.

أكثر من 45 متحدثًا من 30 دولة يشاركون في الملتقى - اليوم

توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة

تضمنت أعمال الملتقى ورشتي عمل هما "الارتقاء بتجربة الطلاب: الاستراتيجيات المبتكرة وأفضل الممارسات"، و"توسيع نطاق التعليم عبر الإنترنت".

كم شهد في يومه الثاني توقيع عدد من الاتفاقيات تضمنت، توقيع معهد البحوث والدراسات في الجامعة السعودية الإلكترونية مذكرة تفاهم مع شركة اتحاد التعليم عبر الإنترنت "OLC" بهدف تعاون الجانبين في توفير موارد وخدمات التطوير المهني للدراسات البحثية في مجال التعليم المدمج، وتقديم الدورات التدريبية، وتصميم المحتوى الإلكتروني.

كما وقع المعهد عقد مشروع مركز التعليم المستمر مع شركة العلامة المميزة لتقنية المعلومات، بغرض تنفيذ وتزويد المعهد ببرامج تدريبية، ووقع المعهد أيضًا اتفاقية شراكة مع شركة تطوير لتقنيات التعليم، بغرض توفير العديد من الشهادات الاحترافية.