DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"نيويورك تايمز" ترصد ظهور تصدعات داخل حلف الناتو

"نيويورك تايمز" ترصد ظهور تصدعات داخل حلف الناتو
وزير الدفاع الأمريكي ورئيس أركان الجيش خلال مؤتمر صحفي - د ب أ
وزير الدفاع الأمريكي ورئيس أركان الجيش خلال مؤتمر صحفي - د ب أ

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن التصدعات داخل حلف شمال الأطلنطي (ناتو) حول أوكرانيا بدأت في الظهور.

ولفتت إلى اختلاف الحلفاء حول إستراتيجية العام المقبل، والسؤال الأكثر إلحاحًا حول ما تحتاجه أوكرانيا قبل هجوم روسي كبير متوقع في الربيع.

وبحسب تقرير للصحيفة، فإن الأسلحة المقدمة لأوكرانيا، التي جرى الإعلان عنها هذا الشهر، والتي تقدر بمليارات الدولارات، هي شهادة على فشل الرئيس فلاديمير بوتين في تقسيم حلفاء الناتو بعد ما يقرب من عام من الحرب.

تصدعات صغيرة

تابع التقرير: لكن التصدعات الصغيرة أكبر من إمكانية إخفائها. تدور الخلافات حول استراتيجية العام المقبل والسؤال الأكثر إلحاحًا حول ما تحتاجه أوكرانيا في الأشهر القليلة المقبلة، حيث يستعد كلا الجانبين في الحرب لهجمات كبرى في الربيع.

وأضاف: بينما تجري معظم هذه النقاشات خلف أبواب مغلقة، ظهر نفاد صبر بريطانيا من الوتيرة الحالية للمساعدة، ورفض ألمانيا تقديم دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا، إلى الرأي العام هذا الأسبوع.

تقييم بريطاني

مضى يقول: عندما زار وزير الخارجية البريطاني الجديد، جيمس كليفرلي، واشنطن هذا الأسبوع، أعلن أنه من الممكن لأوكرانيا تحقيق انتصار في الحرب هذا العام، إذا تحرك الحلفاء بسرعة لاستغلال نقاط ضعف روسيا.

وبحسب التقرير، يتفق المسؤولون في بولندا ودول البلطيق وفنلندا، إلى حد كبير مع التقييم البريطاني.

موارد محدودة

استطرد: تراجع المسؤولون الأمريكيون قائلين، إنه من الضروري تسريع المساعدة، وعدم إغراق أوكرانيا بالمعدات التي لا تستطيع قواتها العمل بها بعد.

وأضاف: هم يجادلون بأنه في عالم يتسم بالموارد المحدودة، سيكون من الحكمة الاحتفاظ بشيء ما في الاحتياطيات لما يعتقد البنتاغون، أنه من المحتمل أن يكون صراعًا طويل الأمد، حيث ستحاول روسيا إرهاق أوكرانيا بوابل لا هوادة فيها وتكتيكات تعود إلى الحرب العالمية الأولى والثانية.

المستشار الألماني أولاف شولتز يرفض ارسال دبابات

صعوبات عسكرية

أردف التقرير: يوم الجمعة، في ختام اجتماع في ألمانيا لعشرات الدول التي تقدم المجهود الحربي، كرر رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك إيه ميلي، التقييم الذي قدمه منذ الخريف.

ونقل عنه قوله، هذا العام سيكون من الصعب للغاية إخراج القوات الروسية عسكريا، أفضل ما يمكن أن نأمله هو الضغط على روسيا من أجل مفاوضات دبلوماسية، بالطريقة التي تنتهي بها معظم الحروب.

وأشار إلى أن كبار الدبلوماسيين الأمريكيين يقولون، إن لديهم توقعات منخفضة بأن بوتين سيدخل في محادثات جادة.

توتر مع ألمانيا

لفت التقرير إلى أن هناك توترًا مع الحكومة الألمانية للمستشار أولاف شولتز، بسبب رفضه إرسال ما يعتقد العديد من الخبراء العسكريين أنه يمكن أن يكون سلاحًا حاسمًا في أيدي الأوكرانيين: دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع.

وتابع: أمضى وزير الدفاع لويد أوستن عدة أيام في محاولة لإقناع الألمان بشحنها، أو على الأقل السماح لبولندا والدول الأخرى التي تستخدم الدبابات بإعادة تصديرها.

وأضاف: لكن بحلول الوقت الذي انتهى فيه الاجتماع مع عشرات الحلفاء، ذكر وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أنه لم يتوصل إلى اتفاق، على الرغم من أنه قال، إنهم سيتخذون قرارًا في أقرب وقت ممكن.