DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أضرار صحية خطيرة.. الوجه القبيح لمضغ العلكة

أضرار صحية خطيرة.. الوجه القبيح لمضغ العلكة
أضرار صحية خطيرة.. الوجه القبيح لمضغ العلكة
يمكن تجنب أضرار العلكة بمضغها بطرق معينة - مشاع إبداعي
أضرار صحية خطيرة.. الوجه القبيح لمضغ العلكة
يمكن تجنب أضرار العلكة بمضغها بطرق معينة - مشاع إبداعي

سواء كنت تمضغ العلكة لتسلية وقتك، أو تنظيفًا لفمك، أو حتى لتمرين عضلات فكك، لا تعد تلك عادة مفيدة، بل تتخطى ذلك إلى تسببها في عدد من الأضرار الصحية التي يصل بعضها حد الخطورة.

وإن كانت عادة بعض الأشخاص المداومة على مضغ العلكة، فإنهم يخاطرون بالتسبب في اجتلاب مشكلات لأنفسهم هم في غنى عنها.

نستعرض في تقريرنا الجانب السيئ من العلكة:

مخاطر صحية تتسبب فيها العلكة

يؤثر مضغ العلكة سلبًا في عدد من الأعضاء المختلفة بجسد الإنسان، متسببًا في حدوث مشكلات بها، إذا ما داوم الشخص على تناولها، وتبرز صحيفة "جارديان" تلك الأضرار كالآتي:

تسوس وتلف الأسنان

في حال كان الشخص يعتمد على العلكة المحلاة بالسكر، فإنه يعرض أسنانه في تلك الحالة لخطر التسوس.

أما الذين يستهلكون العلكة الخالية من السكر فهم ليسوا بمنأى عن الخطر أيضًا، قذ يحتوي ذلك النوع على حمضيات تتسبب في تآكل الأسنان.

مشكلات الجهاز الهضمي

مع استمرار حركة الفم أثناء مضغ العلكة، تدخل كميات زائدة من الهواء إلى الجهاز الهضمي، الأمر الذي قد يسبب آلامًا في البطن.

إضافة إلى ذلك فإن المخ يرسل إشارات للمعدة أثناء مضغ الشخص للعلكة، حتى تستعد لاستقبال الطعام الموجود في الفم (يتعامل المخ مع العلكة على أنها طعام سينزل للمعدة بعد مضغه)، وهو ما لن يحدث، فيزيد إنتاج حمض المعدة دون داع لذلك، فيشعر الشخص بالانتفاخ والحرقة.

الإصابة بالإسهال

يقتصر هذا الضرر على ماضغي العلكة الخالية من السكر، إذ إن المواد المستخدمة فيها والبديلة عن السكر لها تأثير ملين، يتضح بشكل كبير عند استهلاك كميات كبيرة منه بمضغ المزيد من العلكة.

وغير ذلك فإن نفس المواد تتسبب في أضرار بالجهاز الهضمي، عند أولئك الذين يعانون متلازمة القولون العصبي.

الصداع المزمن

يمكن أن يصاب الشخص المداوم على تناول العلكة بصداع مزمن، والناتج عن حركة عضلات الوجه المستمرة وغير الضرورية خلال عملية المضغ.

تتسبب العلكة في عدد من المشكلات الصحية - مشاع إبداعي

أضرار ابتلاع العلكة

تأتي العلكة ضمن قائمة المواد التي لا تستطيع المعدة هضمها، لكنها مع ذلك تتخلص منها عندما تلفظها إلى الأمعاء، لتبدأ رحلتها التي تنتهي بالخروج من الجسد بشكل طبيعي.

لكن مشكلة تنتظر الأشخاص الذين يبالغون في بلع العلكة، فهم يواجهون خطر انسداد الأمعاء، حين تتراكم كميات منها داخل القنوات المعوية، ملتصقة بالجدران الداخلية لها، فتمنع مرور الطعام المهضوم، وتسد عليه مجراه المفترض أن يتخذه، ما يجر على الشخص مشكلات صحية كبيرة بسبب ذلك الانسداد، بحسب ما تورده منظمة "مايو كلينك" الطبية الأمريكية.

قد يتسبب ابتلاع العلكة في انسداد الأمعاء مخلفًا أضرار خطيرة على الشخص- مشاع إبداعي

ويتزايد خطر انسداد الأمعاء عند الأطفال الذين لا يدركون غالبًا خطورة ابتلاع العلكة، لذا يعد من الضروري التنبيه عليهم بالحذر من تلك العادة التي قد تتسبب لهم في مضاعفات خطيرة.

كيف تحمي نفسك من أضرار العلكة؟

تذكر كارين كان، وهي طبيبة مختصة في صحة الفم والأسنان، لعيادات كليفلاند، عددًا من الطرق التي يمكن باتباعها تجنب الأضرار الصحية الناتجة عن مضغ العلكة، وهي كالآتي:

قلل من مدة المضغ:

يفضل ألا تزيد مدة مضغ الشخص للعلكة عن 15 دقيقة في المرة الواحدة، إذ إن زيادة فترة وجودها داخل الفم عن ذلك يبدأ في إلحاق الضرر بالشخص

لا تستخدمها لتنظيف الفم:

لا تحاول استخدام العلكة كمنظف للفم للتخلص من روائحه الكريهة، بديلًا عن الفرشاة أو المسواك.

تجنب العلكة المحلاة:

إن اضطررت لاستخدام العلكة فتجنب قدر الإمكان النوع المحلى بالسكر منها، وإن كانت على كل حال مضرة، لكن تلك الخالية من السكر هي أقل ضررًا.

وفي النهاية فإن تجنب العلكة بقدر كبير، أو حتى الامتناع عنها يعد خيارًا ممتازًا للحفاظ على صحتك.