DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"حقوق الإنسان" تثمِّن الموافقة على السياسة الوطنية لتشجيع تكافؤ الفرص

"حقوق الإنسان" تثمِّن الموافقة على السياسة الوطنية لتشجيع تكافؤ الفرص
رئيسة هيئة حقوق الإنسان تشيد بالسياسة الوطنية لتشجيع تكافؤ الفرص - واس
رئيسة هيئة حقوق الإنسان تشيد بالسياسة الوطنية لتشجيع تكافؤ الفرص - واس

أكَّدت رئيسة هيئة حقوق الإنسان الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، أن حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- حريصة على تحقيق مبادئ العدل والمساواة، التي تعد جوهر حقوق الإنسان وروحها انطلاقًا من الشريعة الإسلامية وتجسيدًا للنظام الأساسي للحكم الذي نص على هذه المبادئ.

وأشارت التويجري إلى أن المملكة تواصل رعايتها لهذه المبادئ الأصيلة من خلال سنّ القوانين والتشريعات ووضع السياسات المحققة لذلك، صونًا لحقوق الإنسان وتعزيزها.

حقّ الإنسان في العيش بمجتمع مزدهر

ثمَّنت رئيسة هيئة حقوق الإنسان صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على السياسة الوطنية لتشجيع تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة في الاستخدام والمهنة بالمملكة.

وبيَّنت أن هذا القرار يأتي في سياق رعاية الدولة حقّ الإنسان في العيش بمجتمع حيوي ومزدهر، يقوم أساسه على عدالة الفرص وتساويها وتيسير العمل فيه أمام جميع الفئات، والقضاء على جميع أشكال التمييز بمختلف المجالات، من أجل أن ينعم الجميع بفرصة المشاركة في مسيرة تنمية المستقبل.

وأبانت أن إيجاد الوسائل المعززة والتشريعات والإجراءات التنفيذية من شأنها أن تحفز جميع الأطراف في علاقة العمل على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة في الاستخدام والمهنة.

وثمنت في الوقت نفسه الدور الذي تنفذه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تحقيق مستهدفات هذه السياسة من خلال تطوير الأنظمة، والسياسات التي تحدّ وتمنع التمييز، وتعزِّز المساواة والإجراءات، والبرامج الممكنة للفئات الأقل فرصًا من العمل.

الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية

أوضحت رئيسة هيئة حقوق الإنسان أن هذا القرار يضاف إلى رصيد الإجراءات والمبادرات التي تتخذها المملكة في حماية حقوق الإنسان وصونها ومبادرتها الدائمة للأخذ بكل ما يحقق المساواة والعدالة والحياة الكريمة للإنسان، وهو ما يعكس مكانتها الدولية والتزامها التام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنظمة إليها لا سيما في هذا المجال.

متابعة تنفيذ الأنظمة

وأكدت التويجري أن الهيئة وانطلاقًا من اختصاصها ونظامها تعمل على متابعة تنفيذ الأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان والكشف عن أي تجاوز يُشكل انتهاكًا لهذه الحقوق، بالتعاون المستمر بينها وبين مختلف الجهات والأجهزة ذات العلاقة.