DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الفنان عارف النُمي: "شبه طبيعي" يواكب الرؤية الفنية المعاصرة 

الفنان عارف النُمي: "شبه طبيعي" يواكب الرؤية الفنية المعاصرة 
الفنان عارف النُمي:
الفنان عارف النمي - اليوم
الفنان عارف النُمي:
الفنان عارف النمي - اليوم

أوضح الفنان عارف النُمي أنه يسعى من خلال مشاركته في معرض "شبه طبيعي - تجربة الواقع المعزز"، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة الفنون البصرية، حتى شهر يونيو المقبل؛ إلى تحقيق أهداف هذه المناسبة الثقافية، التي تستهدف نشر قيمة الفن البصري وإيصاله إلى عموم المجتمع، والترويج له، معتبرًا هذا الفن المعاصر جسرًا ينقل الرسائل البصرية، ويناقش قضايا الإنسان.

وقال النُمي: "المعرض يثري تجربة الواقع المعزز بشكل متكامل في مجال الممارسة الفنية، باستخدام التكنولوجيا الرقمية في العملية الإبداعية والفن الرقمي، غير أن هذا الفن مهتم بقضايا التراث والهوية والإنسان، ويسعى إلى طرحها ونقل تفاصيلها بوصفه وسيلة تعبيرية، ومساحة فنية يمكن الفنانين من صناعة أعمالهم الفنية عبر تقنيات الواقع المعزز".

استكشاف الروايات والجماليات

بيَّن النُمي أنه -كفنان ومصور- يهدف إلى استكشاف الروايات والجماليات في الذاكرة الثقافية الإنسانية، إلى جانب إنتاج الأعمال الفنية والتصورات الشخصية المتمثلة في المعاني والرمزية.

ويعتقد أن الواقع الافتراضي موازٍ للحياة، ما يدفعه إلى تصدير ممارسة تصويرية في إمكانات الالتزام الفني بقضية الذاكرة والعالم المزدحم بالمعلومات المتأخرة.

وعن فلسفة أعماله المشاركة في المعرض "مؤكد-غير مؤكد" و"من جديد"، قال: "الإنسان والبيئة تجمعهما علاقة قديمة ووثيقة، تختلف طبيعتها من عصر إلى آخر، اعتمادًا على تقدم المجتمع وتأخره، وأنماط الحياة السائدة فيه. واتسمت هذه الثنائية بإغارة الإنسان على الطبيعة ومحاولة تغييرها بدرجات متفاوتة".

الإنسان يؤثر في البيئة الطبيعية

أشار النُمي إلى أن الإنسان يؤثر في البيئة الطبيعية بشكل مباشر عبر أنشطته التي تؤدي إلى تغيير جوهري فيها؛ مثل تغيير شكل الأرض، وتحويل المجاري المائية، وإزالة الغابات، كذلك تؤثر البيئة الحضرية في السلوك البشري، والشخصية، والعادات، والتقاليد.

وتابع: "لا شك أن المعرض يشكل توجهًا لمواكبة عصرية ورؤية مُعمقة لحشد الطاقات الفكرية والإبداعية في شتى القطاعات التنموية والاقتصادية والعلمية والإنسانية، وبالنظر إلى أوجه التشابه بين الفنون البصرية والموسيقية، فمن الممكن أن يتطور القبول العام لقيمة الفن البصري الرقمي، بالطريقة نفسها التي تطور بها القبول على الموسيقى المنتجة إلكترونيًا على مدى العقود الثلاثة الماضية".

طرق مبتكرة تعتمد على التقنية

يتيح معرض "شبه طبيعي - تجربة الواقع المعزز" رؤية الأعمال الفنية بطرق مبتكرة تعتمد على تقنية الواقع المعزز، إذ تعرض بأسلوب تفاعلي من خلال كاميرا الهاتف المحمول الخاص بالزائر، فيما يأتي المعرض بين جنبات مجموعة من المواقع في كلٍ من: الرياض، وجدة، وعدة مدن بالمنطقة الشرقية، بمشاركة فنانين سعوديين وعالميين متخصصين في توظيف تقنيات الواقع المعزز في الفنون البصرية.