DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بمشاركة 30 نحاتا.. انطلاق ملتقى طويق للنحت 2023 في "درة الرياض"

بمشاركة 30 نحاتا.. انطلاق ملتقى طويق للنحت 2023 في "درة الرياض"
بمشاركة 30 نحاتا.. انطلاق ملتقى طويق للنحت 2023 في
انطلقت فعاليات ملتقى طويق للنحت في نسخته الرابعة - حساب مشاريع السعودية على تويتر
بمشاركة 30 نحاتا.. انطلاق ملتقى طويق للنحت 2023 في
انطلقت فعاليات ملتقى طويق للنحت في نسخته الرابعة - حساب مشاريع السعودية على تويتر

انطلقت فعاليات ملتقى طويق للنحت في نسخته الرابعة التي تمتد لـ34 يومًا خلال الفترة من 15 جمادى الآخرة حتى 19 رجب 1444هـ، الموافق 8 يناير - 10 فبراير 2023م.

وتقام الفعاليات في ضاحية "درة الرياض"، تحت شعار "مدى الانسجام"، بمشاركة 30 نحاتًا محليًا ودوليًا يصنعون إبداعاتهم في بيئة نحت حية.

مشروع الرياض آرت

يشكل ملتقى طويق للنحت، أحد برامج "مشروع الرياض آرت"، الذي يعد واحدًا من مشروعات الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيّده الله- في 19 مارس 2019، بقيادة وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض -حفظه الله-.

ويهدف إلى تحويل العاصمة إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة من تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني في مختلف أرجاء المدينة.

وبما ينسجم مع ما تزخر به المملكة من تنوع جيولوجي نادر، وما تكتنزه مناطقها من أجود أنواع الحجارة الملائمة لأعمال البناء والعمارة وتصنيع الأعمال الفنية.

650 فنانًا من 61 دولة

يستخدم فنانو ملتقى طويق 2023، أحجارًا من مناطق مختلفة من المملكة، ليجري تحويلها من كتلِ صخرية إلى أعمال فنية إبداعية، وتتميز الأحجار المختارة بصلابتها وسلامتها من أي شـقوق أو تصدعات وقدرتها علـى تحمل الضغط ومقاومة عوامل التعرية المناخية على المدى البعيد.

وقامت لجنة الخبراء في ملتقى طويق للنحت 2023، بتقييم أعمال أكثر من 650 فنانًا من 61 دولة حول العالم، تقدموا بطلب المشاركة في هذه النسخة من الملتقى، ليتم اختيار 30 فنانًا من 20 دولة.

أهمية الرياض على الخارطة الثقافية

أوضح المدير التنفيذي لمشروع الرياض آرت المهندس خالد بن عبدالله الهزاني أن الملتقى يسهم في بناء جسور فنية لتبادل الخبرات المحلية والعالمية في مجال النحت، الذي يعد أحد الفنون العالمية العريقة، انطلاقًا من أهداف برامج ومبادرات "مشروع الرياض آرت" التي تسعى إلى دعم وتمكين المواهب الوطنية والعالمية على أرض الرياض.

وبيّن أن تقدم فنانين من 61 دولة حول العالم للمشاركة في طويق للنحت 2023، يؤكد أهمية مكانة مدينة الرياض على خارطة العالم الفنية والثقافية، مشيرًا إلى أن مبادرات وبرامج "مشروع الرياض آرت" ستواصل تحقيق رؤيتها بأن تكون الوجهة الأولى لكافة فناني العالم.

المنحوتات في ساحات الرياض

يشكل الفنانون والنحاتون المشاركون في الملتقى منحوتاتهم أمام الجمهور في ضاحية "درة الرياض"، لتلهم زوار وسكان المدينة، ابتداءً من 8 يناير 2023، وبعد الانتهاء من عملية النحت المباشر ستعرض المنحوتات في معرض مصاحب يستمر من 5 إلى 10 فبراير 2023، على أن تحط المنحوتات والأعمال الفنية رحالها لاحقًا بشكل دائم في الساحات والمناطق العامة في مختلف أرجاء مدينة الرياض.

كما يضم ملتقى طويق للنحت 2023، أكثر من 65 فعالية تشمل: عقد ورش عمل تفاعلية، وحلقات نقاش تتناول عناصر العمارة والنحت والفن والتصميم، إضافة إلى برنامج للشراكة المجتمعية، وتنظيم زيارات مدرسية، وتتوزع فعاليات الملتقى بين ضاحية "درة الرياض" و"حي جاكس" في الدرعية.