DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سوق حفر الباطن.. بيع «المطافيل» يشعل أسعار المواشي

سوق حفر الباطن.. بيع «المطافيل» يشعل أسعار المواشي

أرجع عدد من الملاك ارتفاع أسعار المواشي إلى شُحّ المعروض، نظرًا لبيع «المطافيل»، وهي أمهات المواشي، ما أدى إلى نقص الإنتاج، مع زيادة الطلب، وبالتالي ارتفعت الأسعار.

وأوضحوا أن الأمر لا يقتصر على سوق المحافظة فقط، بل أثر على أسعار البيع بالمدن والمحافظات الأخرى.

أسباب الارتفاع الملحوظ في أسعار المواشي

وقال المربي «عايض المطيري»: إن السوق يعاني ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، والذبح الجائر للإناث «أمهات المواشي»، وذلك مع الارتفاع الكبير في الطلب، ما تسبب في شُحّ الماشية، مطالبًا وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنع جميع المسالخ من الذبح الجائر للأمهات؛ لضمان عدم خسارة الثروة الحيوانية.

عايض المطيري - اليوم

وفيما يتعلق بالأسعار، بيَّن أن قيمة «الهرفي» الذي لا يتجاوز سِنّه ثلاثة أشهر بالجملة تتراوح بين 900 و1100 ريال، تصل بالتفريد إلى 1200 ريال، أما عن «الجذع»، بعمر من 4 وحتى 6 أشهر، فسعرها ارتفع بالجملة بين 1200 و1300 ريال، وتصل بالتفريد حتى 1400 ريال للطيب منها، أما الطليان الجذعان الكبار من 10 شهور وأعلى، فيتراوح سعرها بين 1500 و1700 ريال، فيما يتراوح سعر «المطافيل» بين 1100 و2000 ريال.

تعرض سوق المواشي للكساد والشح

من جهته، وصف المربي «عايش سليمان» ارتفاع أسعار الماشية بـ«الفلكي»، وأن سعر الهرفي الصغير وصل إلى 1100 ريال للجملة، وللتفريد يتجاوز الـ1500 ريال، وذلك نظرًا لشح «الأمهات» هذا العام؛ نظرًا لبيع المربين إياها، والطلب المتزايد عليها؛ لكثرة لحمهن، محذرًا من أن ذلك يعرّض السوق للكساد والشح.

عايش سليمان - اليوم

وأشار المربي «خميس عايد» إلى تجاوز أسعار الجذعة، في عمر 4 - 6 أشهر الـ 1450 ريالًا، و«الهرفي الصغير»، الذي لا يتجاوز عمره 3 أشهر، 1100 ريال، موضحًا أن السوق شهد انسحابًا كبيرًا من صغار المربين بعد بيع «المطافيل»، أمهات المواشي، ما تسبب في شح المعروض، وبالتالي ارتفاع كبير في الأسعار.

خميس عايد - اليوم

أسعار الذبائح بمحافظة حفر الباطن

وأرجع المستثمر «خالد العصوي» ارتفاع الأسعار في سوق حفر الباطن، إلى انسحاب صغار المربين؛ نظرًا لارتفاع التكاليف، ما أدى إلى انخفاض حاد بـ«المقاني»، وهو حلال المربين، وبالتالي نقص عدد المواليد، ونقص الإنتاج ككل، مضيفًا: كل ذلك تسبب في هذه الأزمة بالسوق.

خالد العصوي - اليوم

من ناحيته، وصف المواطن «عبيد العبد الله»، أسعار الذبائح بمحافظة حفر الباطن بـ«الخيالية»، وأن ارتفاع التكاليف قابلته زيادة مبالغ فيها بالأسعار، وأن قلة المعروض ترجع إلى الشح في الإناث، في ظل كثرة الطلب، خاصةً مع دخول فصل الشتاء، الذي يشهد زيادة في استهلاك اللحوم.

عبيد العبد الله - اليوم

المصدر الأول للمواشي بالمملكة والخليج

أما المواطن «ثامر الشمري»، فأكد أن أهالي حفر الباطن اعتادوا سماع هذه الأسعار على فترات مختلفة، مثل رمضان، وعيد الأضحية، ولكن أن تتجاوز الأسعار 1500 للذبيحة، في فترة غير المواسم، فأمر يدعو للبحث عن أسبابه، متابعًا: يتفق الدلالون على أن هناك شُحًا في الإناث المنتجة، وأن هذا الأمر يهدد الثروة الحيوانية في أكبر سوق للماشية في المملكة والخليج.

ثامر الشمري - اليوم

وطالب الجهات المختصة بمنع ذبح الإناث، التي يتجاوز عمرها الـ7 أشهر؛ للحفاظ على التكاثر الحيواني، محذرًا من أن أي خلل بسوق حفر الباطن سيضر بأسواق المملكة جميعًا؛ لأن حفر الباطن هي أرض المنشأ للرعي الأفضل بالمملكة.

ارتفاعات ضخمة في الأسعار - اليوم

ويشهد سوق محافظة حفر الباطن، المصدر الأول للمواشي بالمملكة والخليج، الارتفاعات الأكبر في الأسعار، منذ تأسيسه، ووصلت الأسعار للذبح العادي إلى قيمة 1450ريالًا، وهو سعر الذبح في المواسم، كرمضان وعيد الأضحية.

إنتاج قليل من الأغنام هذا العام - اليوم

«البيئة»: منع تصدير وذبح إناث الماشية

من جهته أكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة حفر الباطن زبن الشمري لـ «اليوم»، منع تصدير إناث الماشية، إلا بموافقة الوزارة، وذلك بحسب المادة 89 من لائحة الوزارة.

سوق الأغنام - اليوم

وأوضح أنه على كل ذي صلة بالثروة الحيوانية، عدم ذبح إناث المواشي، إلا بموافقة ذبح صادرة ومعتمدة من الوزارة، أو من تفوضه في حالات محددة، منها أن تكون الإناث مصابة بالعقم، وغير صالحة للتربية، أو غير منتجة، أو مصابة بكسور، أو أورام.

وأشار إلى منع ذبح الإناث التي يبلغ عمرها 5 سنوات في الضأن والماعز، و8 سنوات في الأبقار، و15 سنة في الإبل، إضافة إلى الإناث التي أقر التخلص منها.