DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أمطار المملكة.. سقيا خير وبركة

أمطار المملكة.. سقيا خير وبركة

هطلت الأمطار، اليوم الإثنين، في عدد من مناطق المملكة، حيث استقبلها المواطنون بالبشر والفرحة، داعين أن يجعلها الله سقيا خير وبركة، وعم بنفعها أرجاء البلاد.

وغطت الأجواء المطرية مناطق الرياض وجدة والشرقية ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وغيرها، وتنوعت بين أمطار رعدية متوسطة وخفيفة وغزيرة على بعض الضواحي.

وشهدت العديد من مدن المملكة سماء غائمة، وفرصة مهيئة لهطول الأمطار.

أمطار الرياض وجدة والمدينة المنورة

شهدت منطقة الرياض أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على مدينة الرياض وضواحيها، فيما لا تزال السماء ملبدة بالغيوم، والفرصة مهيأة لهطول مزيد من الأمطار.

وهطلت اليوم الإثنين، أمطار على أجزاء متفرقة من محافظة جدة.

كما شهدت المدينة المنورة صباح الإثنين أجواء ماطرة سالت على إثرها الأودية والشعاب.

ووثّقت عدسات المصورين فرحة قاصدي المسجد النبوي بالمدينة المنورة بالأمطار التي هطلت راسمة بذلك، لوحات من الجمال دفعت الزوار للخروج والتنزه في الأماكن التاريخية التي ارتبطت بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الأمطار في المدينة المنورة - واس

نبّه المركز الوطني للأرصاد من عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على المدينة المنورة ومحافظات المهد، ووادي الفرع، والحناكية، وبدر، والعيص، وخيبر اليوم، تشمل تأثيراتها نشاطاً في الرياح السطحية، وتساقطاً للبرد، وجرياناً للسيول، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية.

وبيّن المركز أن الحالة تستمر حتى الساعة الحادية عشرة من صباح غدٍ الثلاثاء.

المنطقة الشرقية والقصيم

ورفع تجمع الشرقية الصحي استعداداته بعد ورود تنبيهات بتعرض المنطقة لأمطار متوسطة إلى غزيرة بناء على ما صدر من تحذيرات من الدفاع المدني والمركز الوطني للأرصاد.

وأوضح التجمع أن جميع المستشفيات بالمنطقة على استعداد تام ومستمر على مدار الساعة لاستقبال أي حالات إصابات أو حوادث قد تنتج عن التغيرات المناخية، واتخاذ كل التدابير اللازمة لذلك بناء على ما يرد من تحذيرات من الأرصاد وكل ما يستجد من تحذيرات أو تنبيهات.

تجمع المياه عقب المطار في القصيم - واس

وبين أنه هناك تنسيقا كاملا بين التجمع وإدارات الدفاع المدني والهلال الأحمر في جميع مدن ومحافظات المنطقة لمواجهة كل المخاطر المرتبطة بسقوط الأمطار أو التغيرات المناخية، وما قد ينجم عنها من حوادث أو إصابات وجاهزية جميع المستشفيات لاستقبال كل حالات الطوارئ.

وفي السياق نفسه، تستمر الأمطار من خفيفة إلى متوسطة على منطقة القصيم، شملت مدينة بريدة وعدداً من محافظاتها ، وأجزاء متفرقة من مراكز المنطقة.

أمطار على مكة المكرمة - واس

استعدادات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

ونفذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى العاملة في المسجد الحرام، خطط الطوارئ لمواجهة هطول الأمطار على المسجد الحرام، وسط استعدادات مبكرة لضمان سلامة وأمن قاصدي بيت الله الحرام.

وجنّدت الرئاسة ممثلة في وكالة الخدمات وتحقيق الوقاية البيئية أكثر من 200 مشرف ومراقب و4000 عامل وعاملة وأكثر من 500 معدة للتعامل مع الحالة المطرية التي شهدها المسجد الحرام اليوم.

وأوضحت الرئاسة أنه تم تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج بعد هطول الأمطار، وتكثيف الجهود لإزالة آثار الأمطار التي هطلت من أجل المحافظة على سلامة قاصدي المسجد الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

واشتملت أعمال التهيئة على توزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للإسهام الفاعل في عملية التجفيف وتكثيف استعداداتها بتشغيل خطط الطوارئ وتكثيف أعمالها، بوضع خطة احترازية استعداداً لنزول الأمطار.

ووزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتزامن مع الحالة المطرية التي شهدها المسجد الحرام ممثلة بوكالة الخدمات الاجتماعية والتطوعية والإنسانية ضمن مبادرة "تطوع" المظلات أثناء هطول الأمطار لضمان صحة وسلامة المعتمرين والزوار والعاملين في المسجد الحرام.

أمطار خفيفة على القصيم - واس

وجاء ذلك ضمن حملة الرئاسة "خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا" التي من خلالها يتم تقديم كافة الخدمات الاجتماعية والتطوعية التي تسهل على قاصدي المسجد الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وراحة.