DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأحساء تستعد للأمطار.. تأهيل 78 مضخة لتصريف 288 ألف م3 مياه

الأحساء تستعد للأمطار.. تأهيل 78 مضخة لتصريف 288 ألف م3 مياه
الأحساء تستعد للأمطار.. تأهيل 78 مضخة لتصريف 288 ألف م3 مياه
تأهيل محطات الضخ لاستقبال الأمطار - اليوم
الأحساء تستعد للأمطار.. تأهيل 78 مضخة لتصريف 288 ألف م3 مياه
تأهيل محطات الضخ لاستقبال الأمطار - اليوم

أنهت أمانة محافظة الأحساء، استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار خلال شتاء هذا العام، عبر أعمال التأهيل الوقائي اللازم لمحطات تصريف مياه الأمطار، البالغة 23 محطة، و78 مضخة لتصريف كمية أمطار تُقدر بحوالي 288 ألف متر مكعب في اليوم.

وكشف أمين الأحساء م. عصام الملا لـ«اليوم»، عن تطبيق خطة موحدة لسرعة الاستجابة لسحب مياه الأمطار، بمشاركة القطاعات الحكومية ذات العلاقة والبلديات المرتبطة والتأكد من الجاهزية، بهدف توفير السلامة والحماية للمواطن والمقيم من كافة المخاطر.

تدعيم الجهود والطاقات البشرية والفنية والخدمية

وبين أن الخطة تأتي بالتعاون والتكامل المشترك بين القطاعات الحكومية المعنية ذات العلاقة، عبر تدعيم الجهود والطاقات البشرية والفنية والخدمية، للعمل على مدار الساعة لإنهاء ما تُخلفه الحالة المطرية من تجمعات للمياه في المناطق غير المخدومة بشبكة تصريف السيول والأمطار «حسب درجات الأولوية في الأهمية» تباعاً والمواقع الأخرى في مراحل زمنية، وكذلك مباشرة كافة البلاغات الواردة من المواطنين والمقيمين لمنصات التواصل الاجتماعي للأمانة.

أرشيفية لسحب المياه من الشوارع - اليوم

تنظيف شبكة تصريف الأمطار للخطوط الرئيسية والفرعية

وأوضح الملا، أن الأمانة نظفت شبكة تصريف الأمطار للخطوط الرئيسية والفرعية وغرف التفتيش ومصائد الأمطار من الترسبات لإبقائها بحالة جيدة لاستقبال مياه الأمطار دون عوائق، وتنظيف أحواض التجمع للمحطات لتفادي أي ترسب للرمال والأتربة مما يعيق عمل المضخات.

وأشار إلى استبدال بعض أغطية غرف التفتيش بأغطية أخرى مجهزة لمرور مياه الأمطار من خلالها، وتجهيز المعدات والآليات الخاصة للموسم ومعالجة مواقع تجمعات مياه الأمطار.

حصر مواقع تجمعات السيول والأمطار في المدن والبلدات

وأضاف الملا أنه جرى حصر كافة مواقع تجمعات السيول والأمطار في المدن والبلدات؛ لتأمين كافة التجهيزات التي تساهم في تسهيل مهام فرق العمل في مواجهة السيول والأمطار، وتكليف الكوادر الفنية والإدارية وفرق الطوارئ بخطط مجدولة للعمل أثناء هطول الأمطار على مدار الساعة.

حصر أماكن تجمعات المياه ونشر المعدات - اليوم

وأكد أنه جرى تأهيل الجسور والأنفاق ومراقبتها بشكل دوري، وإزالة أي عوائق أو بقايا توجد على سطح الطريق تؤثر على سلامة العابرين أثناء هطول الأمطار، مع الأخذ في الاعتبار وضع خطة طوارئ لإغلاق الجسور والأنفاق في حال وجود أي حدث طارئ لضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

31% نسبة تغطية شبكة تصريف مياه الأمطار

وقال الملا إن نسبة تغطية حاضرة الأحساء بشبكة تصريف مياه الأمطار تقدر بـ 31%.

ولفت إلى مواصلة أعمال الأمانة لاستكمال تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول بحي السلمانية الجنوبية في الهفوف، وتجاوز نسبة إنجاز المشروع الـ 80%.

وتابع: يخدم المشروع أحياء «الربوة، السلمانية الجنوبية، جزء من حي السلمانية الشمالية»، على شبكة انحدار يقارب طولها الـ58000 متر طولي وتخدم أكثر من 8 ملايين متر مربع من المناطق السكنية.