DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

خلال عامين.. 40 عيادة مدرسية بـ «ممرض مقيم» في الأحساء

تدشين الأولى في مدرسة «طلحة بن عبيدالله» المتوسطة بالمبرز

خلال عامين.. 40 عيادة مدرسية بـ «ممرض مقيم» في الأحساء
خلال عامين.. 40 عيادة مدرسية بـ «ممرض مقيم» في الأحساء
تدشين أول عيادة مدرسية بوجود ممرض مقيم في المدرسة - اليوم
خلال عامين.. 40 عيادة مدرسية بـ «ممرض مقيم» في الأحساء
تدشين أول عيادة مدرسية بوجود ممرض مقيم في المدرسة - اليوم

دشّن مساعد مدير عام تعليم الأحساء للشؤون المدرسية عبدالعزيز العودة، أول عيادة مدرسية، بوجود ممرض مقيم في المدرسة، وذلك ضمن مبادرة، تستهدف في مرحلتها الأولى تشغيل 10 عيادات، موزعة على مدارس البنين والبنات، وتشمل مبادرة «العيادة المدرسية»، خطة لتشغيل 40 عيادة في مدارس المحافظة خلال العامين المقبلين.

جاء ذلك بحضور الرئيس التنفيذي لصحة المجتمع في تجمّع الأحساء الصحي د. عبدالله السيافي، ومدير إدارة الصحة المدرسية عبدالله العبدالعالي.

أولويات القيادة

وقال العودة: إن تدشين العيادة يأتي تحقيقا لرؤية المملكة 2030، واعتبار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «يحفظه الله»، أن الاهتمام بصحة المواطن والمقيم في هذه البلاد من أولى الأولويات، موضحًا أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء «يحفظه الله»، أكد ضرورة تحسين جودة الحياة للفرد.

مبادرات نوعية

ودعا إلى المضي قدمًا في تنفيذ المبادرات النوعية المشتركة بين الإدارة العامة للتعليم بالأحساء والتجمع الصحي للعناية بالإنسان، ووصف مباشرة ممارس صحي دوامه في مدرسة «طلحة بن عبيدالله» المتوسطة بالمبرز، بأنه حُلم كان يترقبه الجميع، كما دعا إلى تقييم هذه التجربة من جميع الأطراف المعنية؛ لمعالجة فرص التحسين، وتذليل العقبات، مع العمل على توثيق إحصائي دقيق للحالات الصحية التي تتم مباشرتها في مدارس العينة.

دراسة الواقع

وتطلع لأن يلعب الممرض الذي سيباشر في المدرسة، دوره العلاجي والتثقيفي والتوعوي الوقائي في آن واحد، مشيرًا إلى أهمية دراسة الواقع المدرسي الذي يعمل فيه، وتحديد احتياجاته، وبناء خطة برامج مناسبة للمدرسة، من خلال الوقوف على الحالات المرضية المنتشرة، والظواهر السلوكية الصحية التي تحتاج للمعالجة والتوعية؛ لبناء خطة مناسبة لكل مدرسة، بحسب واقعها.

الإسعافات الأولية

وشدد على أهمية تدريب الطلاب والطالبات ومنسوبي المدرسة على الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة، وعمليات التنفس الصناعي، إضافةً إلى تغيير ثقافة المجتمع، وتصحيح بعض العادات الخاطئة، والاهتمام برياضة المشي، والعناية بصحة الفم والأسنان، والمحافظة على صحة النظر، والجلسة الصحية أثناء استخدام الأجهزة التقنية.

مناقشة الدور العلاجي والتثقيفي والتوعوي للممرض- اليوم

خطة توسع

من جهته، كشف الرئيس التنفيذي لصحة المجتمع بالتجمع الصحي د. عبدالله السيافي أن خطة التجمع وإدارة تعليم الأحساء ترمي إلى التوسع في فتح العيادات؛ لتغطي 40 مدرسة للبنين والبنات خلال العامين المقبلين.

بيئة داعمة

ولفت قائد مبادرة الممرض الصحي في تجمع الأحساء الصحي د. إبراهيم الكردي إلى أن المبادرة تستهدف توفير بيئة داعمة للصحة وتحسين برنامج الأكل الصحي والنشاط البدني.

العودة خلال تدشين العيادة (اليوم)