DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حكومة "باشاغا" تتهم جهات خارجية بالتخطيط لتقسيم ليبيا

حكومة "باشاغا" تتهم جهات خارجية بالتخطيط لتقسيم ليبيا
حكومة
فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان - اليوم
حكومة
فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان - اليوم

اتهمت حكومة فتحي باشاغا المكلفة من البرلمان الليبي، أمس الأربعاء، البعثة الأممية وجهات خارجية بالتخطيط لمحاولة تقسيم البلاد والداخل.

وجاءت هذه الاتهامات على لسان وزير العدل خالد مسعود الذي يرى أن المجتمع الدولي أثّر بشكل كبير على الانقسام الداخلي في ليبيا من أجل تحقيق مصالح.

التوافق الليبي

وقال مسعود: أغلب مسؤولي الأمم المتحدة تسببوا في عدم وجود توافق بين القوى الليبية، لكن في الوقت ذاته هناك عدد من المبعوثين الخاصين بذلوا جهوداً غير مسبوقة.
مشيرًا إلى أن أبرز هذه الجهود تمثلت في إجراء إصلاحات، وتشكيل حكومة موحدة، وإعادة سيادة ليبيا بعد انتهاكات كل من الهجرة غير الشرعية وغيرها من القضايا التي أضرت بالبلاد.

وعن أزمة مواطنه أبو عجيلة مسعود المريمي المتهم في قضية لوكربي، قال وزير العدل الليبي: نستنكر بشدة ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية بالقبض على شخص ليبي يحظى بكافة الحقوق داخل بلاده، وأن يتم احتجازه بهذه الطريقة ومحاكمته بدون الرجوع للدولة الليبية.

رسم توضيحي لمحاكمة المريمي المتهم بقضية لوكربي في واشنطن - رويترز

تأكيد أمريكي

السفارة الأمريكية لدى ليبيا قالت بتغريدة على «تويتر»: إن نقل أبو عجيلة المريمي إلى الولايات المتحدة لمحاكمته بتهم تتعلق بتفجير طائرة بان آم 103، «قانوني» وتم بالتعاون مع مَن سمّتهم بـ«السلطات الليبية».

وأضافت: جاءت عملية النقل هذه في أعقاب نشر الإنتربول بطاقة حمراء بحق مسعود في يناير 2022 تطالب جميع الدول الأعضاء في الإنتربول بتحديد مكان المدعَى عليه واعتقاله لغرض نقله إلى الولايات المتحدة.

وقال وزير العدل الليبي: إن الحكومة الآن بصدد تشكيل فريق من المحامين الذين يشهد لهم بالقدرة والجدارة في الدفاع عن المواطن الليبي أبوعجيلة، رغم تأكدنا من براءته وعدم ذكر اسمه أثناء واقعة لوكربي.

مقابلة الدبيبة

إلى ذلك، أكد عبدالمنعم المريمي، ابن شقيق أبوعجيلة، رفض أسرته مقابلة رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة بعدما أرسل إليهم مندوبا لترتيب لقاء معه.

ونفى تقديم حكومة الدبيبة أي تسهيلات لهم بشأن سفرهم للولايات المتحدة لزيارة أبو عجيلة، مكذبًا تصريحات أدلى بها الدبيبة في هذا الشأن.

وكشف عن عزمهم رفع دعوى قضائية ضد الدبيبة ووزيرة خارجيته نجلاء المنقوش وبوغدادة آمر ميليشيا «القوة المشتركة» في مصراتة لتورطهم في خطف عمه.