DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"تخصصي جدة" يجري أول جراحة مخ باستخدام الروبوت

"تخصصي جدة" يجري أول جراحة مخ باستخدام الروبوت
استخدام الروبوت الآلي في العمليات الجراحية - واس
استخدام الروبوت الآلي في العمليات الجراحية - واس

أجرى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة لأول مرة عملية جراحية في المخ باستخدام الروبوت الآلي، لتقليل مخاطر وتبعات العمليات الجراحية التقليدية التي تترافق مع كل عملية.

الفريق الجراحي الذي أجرى العملية بقيادة رئيس قسم الأمراض العصبية بالمستشفى الاستشاري الدكتور محمد بن محفوظ، والاستشاري في جراحة الأعصاب الدكتور صالح باعيسى، والاستشاري المشارك في جراحة الأعصاب الدكتورة أفنان الخوتاني، كانت العملية تستهدف استخراج عينة "خزعة"، لفحص وتحديد وجود أو درجة المرض.

تعيين النقاط المستهدفة بدقة متناهية

أوضح رئيس قسم الأمراض العصبية بالمستشفى الدكتور محمد بن محفوظ، أنَّ استخدام الروبوت الآلي في جراحة المخ فعّال في تعيين النقاط المراد استهدافها جراحيا بدقة متناهية، مما يجنب المريض المضاعفات الجانبية التي تحدث في العمليات التقليدية.

وأضاف أنَّه يمكن الجراحين من إجراء عمليات دقيقة ومعقدة، قد تتعذر باستخدام الأساليب الأخرى، وأن استخدام هذه التقنية توسع، ليشمل جراحات الصرع الدقيقة والأمراض الحركية الأخرى.

إجراء الجراحة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة - واس

كاميرات وأذرع آلية متصلة بأدوات جراحية

ويشتمل النظام الجراحي الروبوتي على ذراع مزودة بكاميرا، وأذرع آلية متصلة بأدوات جراحية، يقوم من خلالها الجرَّاح بالتحكم في الأذرع، بينما يجلس أمام شاشة تحكم متصلة بحاسب آلي، بالقرب من طاولة العمليات، إذ توفر وحدة التحكم للجرَّاح عرضاً مكبراً ثلاثي الأبعاد، وعالي الوضوح لموقع الجراحة.

ويلتزم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتوفير أحدث التقنيات الطبية الآمنة للعمليات الجراحية المفتوحة التقليدية، إما باستخدام أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا كالجراحة بمساعدة الروبوت أو الجراحة بتقنية المنظار.

وتهدف المستشفى لتحسين تجربة المريض، وتقليص فترة إقامته بالمستشفى، وتسريع عودته للحياة الطبيعية، وهو ما يسهم في زيادة كفاءتها التشغيلية وقدرتها الاستيعابية.