DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

اليوم العالمي للغة العربية.. أبرز جهود المملكة للحفاظ على اللغة

اليوم العالمي للغة العربية.. أبرز جهود المملكة للحفاظ على اللغة
اليوم العالمي للغة العربية.. أبرز جهود المملكة للحفاظ على اللغة
تسليم جوائز اللغة العربية بمجمع الملك سلمان - واس
اليوم العالمي للغة العربية.. أبرز جهود المملكة للحفاظ على اللغة
تسليم جوائز اللغة العربية بمجمع الملك سلمان - واس

تساهم اللغة في رسم الهوية الثقافية وتوحيد الشعوب، وحمل الإرث المعرفي والتاريخي للحضارة، ولذلك تولي المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة لمهمة النهوض باللغة العربية وحمايتها من الاندثار.

اهتمام السعودية الكبير الذي توجهه للغة العربية داخل وخارج المملكة، ظهر في ما أطلقت من المبادرات، وأسست من المدارس والمعاهد والجامعات لخدمة اللغة العربية؛ لإبراز دورها الحضاري والإنساني، وتربية الأجيال على حبها واحترامها.

وبمناسبة اقتراب الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، نتعرف على جهود المملكة في تربية الأجيال على حب اللغة العربية.

دعوة إلى الاحتفال

دعت السعودية بالتعاون مع المغرب لإدراج اللغة العربية في اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، ليحتفل العالم يوم 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية.

اللغة العربية جزء من قوانين المملكة

نصت المادة الأولى من الدستوري السعودي على جعل اللغة العربية أساسًا لأنظمة الدولة وهويتها، وجاءت رؤية المملكة لـ2030 لتعزز من ذلك الاهتمام، حينما تضمنت إشارة مباشرة إلى ضرورة العناية باللغة العربية بوصفها جزءًا أساسيًا من مكونات الهوية الوطنية السعودية.

مركز خدمة اللغة العربية - واس

مبادرات لمحو الأمية

عملت وزارة التعليم خارطة طريق واضحة لمكافحة الأمية الهجائية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وساهمت تلك الخطط في الحد من الأمية وخفض نسبتها إلى 3.7%.

مشروع تحسين مستوى طلاب التعليم العام في اللغة العربية

يهدف إلى تحسين أداء طلاب التعليم العام بدول الخليج في مهارات اللغة العربية، وتقوية صلة الطلاب بالقرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، والتراث العربي الأصيل بما ينمي أداءهم اللغوي.

كلية اللغة العربية - واس

مناهج اللغة العربية

تم تطوير المناهج الدراسية وخاصة مناهج اللغة العربية لمختلف المراحل العمرية، وكذلك تطوير طرق التدريس، والتوسع في تعليم الخط العربي لكل الصفوف.

الكليات

أسهمت معاهد وكليات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعات السعودية إلى زيادة نسبة المتعلمين للغة العربية من غير الناطقين بها مما أتاح بدوره نشر الثقافة الإسلامية عالمياً، إذ يتم استقبال الألوف من الطلاب الوافدين الراغبين في تعلم اللغة العربية.

مركز خدمة اللغة العربية

يهدف مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز للتخطيط والسياسات اللغوية، إلى تحسين أداء اللغة العربية في جميع أنحاء الدول العربية، بالإضافة إلى تأصيل أعمال التخطيط والسياسات اللغوية على المستوى الوطني، ليكون بيت خبرة على مستوى العالم العربي.

جامعة أم القرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين - واس

مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي في الإنترنت

مشروع لخدمة اللغة العربية على الإنترنت، يهدف لمواكبة أفضل وسائل التعليم في العصر الحديث، تتفرع عنه: المدونة العربية والمعجم الحاسوبي التفاعلي والسلسلة العربية لكتب التقنيات والفهرس العربي الموحد الذي قامت به مكتبة الملك عبد العزيز، فهو يعد من أهم مشروعات المكتبات العربية.

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تأسس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي في الأول من سبتمبر 2020، للمساهمة في تعزيز دور اللغة العربية إقليميا وعالميا، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية، وليكون مرجعية علمية على المستوى الوطني فيما يتعلق باللغة العربية وعلومها، ضمن المبادرات الثقافية التي تنفذها المملكة.